بوابة الوفد:
2024-09-29@07:54:17 GMT

لبنان.. تبادل القصف العنيف بين إسرائيل وحزب الله

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

 

اشتعلت المواجهات في الساعات الماضية على الجبهة الجنوبية، حيث ارتفعت حدة المواجهات بين حزب الله والاحتلال إسرائيلي.

مدرب لبنان: اثق في الفوز علي طاجيكستان والتأهل لثمن النهائي إطلاق صواريخ من لبنان على إسرائيل.. والاحتلال يرد بقصف مدفعي "القسام" تشييع جنازة المقاتل وليد حسنين في لبنان.. صور

ففيما استهداف حزب الله أحد مواقع الاحتلال في الجليل الأعلى مقابل الحدود مع لبنان تعرضت منطقة وادي حامول في القطاع الغربي وأطراف بلدة حولا جنوبي لبنان لقصف مدفعي إسرائيلي.

 

ووُصفت العمليات المتبادلة بين الطرفين بالعنيفة، حيث أعلن حزب الله عن تنفيذ 9 عمليات ضد مواقع عسكرية إسرائيلية عدة، منها 6 عمليات خلال فترة الليل.

 

فيما شنت إسرائيل سلسلة غارات، ونفذت قصفا مدفعيا على عدد من البلدات في القطاعين الشرقي والغربي على الحدود، ومنها غارة على بلدة بيت ليف استهدفت منزلا، ما أدى إلى مقتل 4 عناصر من حزب الله وجرح آخرين.

 

كما استهدفت غارة اسرائيلية منزلا في بلدة دير عامص جنوبي لبنان وأخرى بين بلدتي مارون الراس وعيترون من دون تسجيل إصابات.

 

وتعرضت أكثر من 25 بلدة حدودية جنوبية لقصف مدفعي إسرائيلي. تركز معظمها في القطاع الشرقي.

كما أعلن حزب الله استخدام صاروخ من نوع "فلق واحد" الإيراني الصنع مستهدفا ثكنة معاليه غولان الإسرائيلية في الجولان والتي تقع خلف مزارع شبعا للمرة الأولى.

 

كما أعلن حزب الله استهداف مواقع ثكنة زرعيت وبركة ريشا والمطلة وتلة كوبرا ومحيط قلعة هونين وأحد المباني في أفيفيم.

 

ويأتي هذا التصعيد على وقع تهديدات متبادلة بين حزب الله وإسرائيل، بالتزامن مع مساع دبلوماسية واتصالات تجرى لخفض حدة التوتر جنوبي لبنان.

 

في سياق متصل وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

 

يعانى النظام الصحي في قطاع غزة من وضع صعب للغاية، بداية من جهاز الإسعاف شبه المنهار، حيث قصف الاحتلال الإسرائيلي نحو 108 مركبات إسعاف، وهناك 11 مُستشفىً من أصل 36 تعمل بشكل جزئي.

 

سبق أن اقتحمت قوات الاحتلال غالبية المستشفيات في غزة وشمالها، ونكلت بالطواقم الطبية والنازحين والمرضى والمصابين، واعتقلت 34 من الطواقم الطبية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب الله الحدود مع لبنان بيت ليف مزارع شبعا لبنان

إقرأ أيضاً:

أوستن يحذر من عواقب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله

حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن من أن اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله سيكون مدمراً، وقد يتجاوز عدد الضحايا في هذا الصراع عدد الضحايا الذين سقطوا في غزة. 

وفي تصريحاته التي نقلتها "سي إن إن"، أكد أوستن أن التوغل البري المحتمل للقوات الإسرائيلية في لبنان يحمل خطر تفاقم الوضع وتحويله إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً، مما يهدد استقرار المنطقة بأكملها.

وأشار أوستن إلى أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة للوصول إلى حل دبلوماسي للصراع، مؤكداً أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على منع أي تصعيد جديد يمكن أن يؤدي إلى عواقب كارثية في المنطقة.

وأضاف أن الجهود الدولية يجب أن تركز على تهدئة الوضع والتوصل إلى تسوية دبلوماسية تضمن السلام والاستقرار، محذراً من أن استمرار التصعيد سيؤدي إلى زيادة عدد الضحايا ومعاناة المدنيين.

وول ستريت جورنال: مسؤول أمني إسرائيلي يكشف عن تدمير جزء هام من ترسانة حزب الله

كشف مسؤول أمني إسرائيلي لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن القوات الإسرائيلية دمرت جزءاً مهماً جداً من ترسانة حزب الله العسكرية خلال العمليات الجارية في لبنان. وأوضح المسؤول أن الحملة العسكرية الحالية تهدف إلى إضعاف قدرات حزب الله بشكل كبير والقضاء على قيادته العسكرية.

وأشار المصدر إلى أن الضربات الجوية والهجمات البرية المكثفة على مواقع الحزب في جنوب لبنان تستهدف بشكل أساسي المراكز اللوجستية ومستودعات الأسلحة التابعة له، حيث تم تدمير كميات كبيرة من الصواريخ والأسلحة المتطورة التي كانت بحوزة الحزب.

وأكد المسؤول أن الحملة لا تقتصر على تدمير القدرات العسكرية فقط، بل تهدف أيضاً إلى "تطهير" القيادات العسكرية للحزب، مضيفاً أن "إسرائيل تسعى إلى إضعاف الهيكل التنظيمي والقيادي لحزب الله بشكل دائم". وأشار إلى أن هذه العمليات تأتي في إطار استراتيجية شاملة لإبعاد الخطر المتزايد الذي يمثله حزب الله على الحدود الشمالية.

وأكد المسؤول الإسرائيلي أن استمرار حزب الله في الهجمات ضد إسرائيل دفع تل أبيب إلى تكثيف عملياتها العسكرية، مشيراً إلى أن "إسرائيل لن تتوقف حتى يتم ضمان سلامة سكانها من أي تهديدات قادمة من لبنان".

مقالات مشابهة

  • حزب الله: قصف مستعمرة كتسرين بدفعة صاروخية
  • مقتل قيادي بارز في حزب الله إمام بلدة بليدا جنوب لبنان
  • هل تعرض نصر الله للاغتيال؟ تضارب الأنباء حول مصير زعيم "حزب الله" عقب القصف الإسرائيلي العنيف
  • التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • أوستن يحذر من عواقب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • لليوم الخامس على التوالي.. إسرائيل تستكمل سلسلة هجماتها ومناطق عدة تحت القصف
  • بالصواريخ.. حزب الله يقصف طبريا شمالي إسرائيل
  • مباشر. اليوم الـ357 للحرب: ارتفاع وتيرة القصف الإسرائيلي على لبنان وغزة..وحزب الله يستهدف حيفا ومحيطها
  • "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف
  • جولة جديدة من القصف العنيف... غارة قرب فريق إعلاميّ وهذا ما تشهده زحلة