قال الكاتب الصحفي حمدي رزق، إن تجديد الخطاب الديني دعوة رئاسية مثل الكل الدعوات الطيبة التي يحاول البعض إجهاضها، ولكن ثمة عزم أكيد على استمرارها وتثبيتها في الأرض وتسييدها.

هذه الدعوة تحمل فهم المقاصد الوطنية

وأضاف الكاتب الصحفي حمدي رزق، خلال تقرير أذاعه برنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد عبده وجومانا ماهر: «هذه الدعوة تحمل عناوين عديدة منها فهم المقاصد الوطنية، وهذا الفقه هو الفقه الذي يقوم عليه مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام الذي أسميه بمفتي المقاصد الوطنية».

المقاصد الوطنية العليا مؤسسة على المقاصد النبوية في المدينة المنورة

وتابع الكاتب الصحفي حمدي رزق أن المقاصد الوطنية العليا مؤسسة تأسيسًا حقيقيًا على المقاصد النبوية العليا في المدينة المنورة، وبالتالي، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام عندما حدد حدود المدينة وحفر النفق لحمايتها كان يحمي الحدود، وعندما عقد المعاهدات وثبت المواثيق وحرر وثيقة المدينة كان يضع دستورًا حقيقيًا لدولة المدينة، ومن ينكر دولة المدينة ينكر فكرة الدولة الوطنية.

وشدد على أن الفكر الذي يؤسسه ويؤصله الدكتور شوقي علام هو فقه يعني بالمقاصد الوطنية العليا، أي فقه الدولة الوطنية، بعدما حاولت جماعات الإسلام السياسي تسييد الخلافة على الدولة الوطنية، فقد كان في مفهومها أنه لا حدود وأن تراب الوطن حفنة من التراب العفن، ومن ثم، فإن هناك حالة سيولة عامة ضد فكرة الوطنية والتراب الوطني والمقاصد العليا للوطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجديد الخطاب الديني الخطاب الديني حمدی رزق

إقرأ أيضاً:

عبد المحسن سلامة: ما حدث في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية إعجاز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين الأسبق، أن الحكومة الحالية هي الأكثر حظا من الحكومات السابقة، موضحا أن ما حدث في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية إعجاز، من بناء وتطوير ونمو ومحاربة الجماعات الإرهابية.

وتابع عبد المحسن سلامة أن الحكومة لن تظل لفترة كبيرة، متوقعا أن يحدث تغييرًا إجباريا خلال عام ونصف، لأن هناك استحقاق دستوري مع انتخابات البرلمان.

وناشد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد الوزراء الجدد ببدء خطط العمل بداية من اليوم.

كما أوضح أن هناك وزراء أدوا أداءاً عظيما، أن منصب نائب رئيس الوزراء غاب لمدة طويلة.

أوضح أن الشارع المصري كان مهموما بالموضوعات الاقتصادية، وقرار تغيير عدد من الوزراء الاقتصاديين، تجاوب مع المطلب الشعبي، وله مسبباته الحقيقية، الأمر الذى نتج عنه ارتياح لدى المواطنين.


 

مقالات مشابهة

  • إعلان أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا بجامعة طيبة
  • جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا
  • دينية «حماة الوطن»: تعيين «الأزهري» وزيرا للأوقاف يعزر الوسطية والاعتدال
  • عبد المحسن سلامة: ما حدث في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية إعجاز
  • وزير الأوقاف: تنسيق كامل مع مؤسسات الدولة وعلى رأسها الأزهر
  • وزير الأوقاف الجديد: بناء الشخصية الوطنية أحد مرتكزات تجديد الخطاب الديني
  • خطة وزير الأوقاف الجديد لتجديد الخطاب الديني على أرض الواقع (فيديو)
  • الأزهري: سنعمل تحت قيادة السيسي بما يليق بوطننا.. وتجديد الخطاب الديني ضمن الأولويات
  • وزير الأوقاف الجديد: تجديد الخطاب الديني ضمن أولوياتنا
  • موسكو تعلق على دعوة فرنسية لتزويد كييف بالأسلحة النووية