كتب- أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و438 ألف سيدة، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ "العناية بصحة الأم والجنين" منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك تحت شعار المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة".

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بي" وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

ومن جانبه، أوضح الدكتور فوزي فتحي، المدير التنفيذي للمبادرة، أن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة الاختبار، باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

وأشار الدكتور فوزي فتحي، إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، موضحًا أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة "100 مليون صحة" أو من خلال تطبيق "صحة مصر" بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن "15335".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 وزارة الصحة مبادرة العناية بصحة الأم والجنين الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور حسام عبد الغفار طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

نائبة الوزير تكشف أهمية المبادرات الصحية لتحسين المؤشرات السكانية

كتب - أحمد جمعة:

قالت الدكتور عبلة الألفي، نائب وزير الصحة لشئون السكان، إن الإعلام ووزارة الصحة شريكان من أجل نجاح مبادرات الصحة العامة، ولا سيما مبادرات التوعية السكانية، وكذلك مبادرة رئيس الجمهورية "بداية" التي تهتم ببناء الإنسان المصري منذ النشأة وحتى مرحلة الشيخوخة.

وأضافت الألفي خلال ورشة عمل بالتعاون مع اليونسيف، أن مبادرة الألف يوم الذهبية كانت بداية الحلم الذي يستهدف تحسين صحة الأجيال القادمة ويغير المفاهيم الخاطئة ويدعم المفاهيم الصحيحة التي على رأسها التغذية السليمة ، من أجل صحة أفضل تبدأ قبل مرحلة الدراسة تؤهل النشء ليكون مفيدا لأسرته والمجتمع.

وأوضحت الألفي ، أن الهدف من ورش العمل تغيير المفاهيم الخاطئة من خلال رسائل الإعلام بأهمية التغذية والاهتمام بصحة الأجيال الجديدة، مشيرة إلى أن هناك عددا من التقارير الدولية تحدثت عن الأضرار الجسيمة التي تنتج عن سوء التغذية.

مقالات مشابهة

  • نائبة الوزير تكشف أهمية المبادرات الصحية لتحسين المؤشرات السكانية
  • مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بكفرالشيخ تواصل فعالياتها
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات مبادرة «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزارة الصحة: مبادرة بداية قدمت 25 مليون خدمة
  • الوحدات الصحية في المنيا تعمل 24 ساعة ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • وزير الصحة: وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • الدكتور خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية