شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن الجيش يقصف مواقع للدعم السريع شرق النيل واشتباكات بأم درمان، المصدر الحدث.نت ظهر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في تسجيلٍ مصور وهو يترأس اجتماعا للقيادة العسكرية، تزامنا مع تصاعد حدة .،بحسب ما نشر سودانايل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجيش يقصف مواقع للدعم السريع شرق النيل.

. واشتباكات بأم درمان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجيش يقصف مواقع للدعم السريع شرق النيل.. واشتباكات...

المصدر: الحدث.نت

ظهر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في تسجيلٍ مصور وهو يترأس اجتماعا للقيادة العسكرية، تزامنا مع تصاعد حدة المواجهات في الخرطوم وأم درمان. وقالت مصادر “العربية” و”الحدث” إن أحياء أبو سعد المربعات بأم درمان شهدت اشتباكاتٍ عنيفة، فيما قامت قواتُ الدعم السريع بفتح المضادات الجوية بكثافة. كما أفادت مصادر عسكرية سودانية باستهداف أربعة مواقع تابعة لقوات الدعم السريع شرق النيل الخرطوم بحري بهجوم نفذه سلاح الجو السوداني. وأضافت المصادر أن المواقع تضم معسكرات ومخازن للأسلحة والمعدات. كما تم تدمير أربع راجمات صواريخ لعناصر الدعم السريع بمدينة بحري بغارة جوية شنتها قوات الجيش، كان يستخدمها الدعم السريع في قصف مدينة أم درمان. وفي تسجيل صوتي جديد منسوب لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي” قال إن نظام عمر البشير السابق لا مكان له في السودان من جديد. كما قال “لن ييأس من دعوة شرفاء الجيش لترك القتال والعمل على إنهاء معاناة المواطنين التي تسبب بها الذين اختطفوا قرار الجيش، وأدخلوا البلاد في حرب لن يكسبوها”. هذا وتوقع مصطفى محمد إبراهيم مستشار قائد قوات الدعم السريع في السودان أن يتم التوصل إلى وقفٍ شامل لإطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل نهاية الشهر الجاري، برعايةٍ سعودية أميركية. وكانت جهات تراقب الصراع في السودان وشاهد قالت الاثنين، إن قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني سيطرت على بلدة في جنوب إقليم دارفور، ما تسبب في اندلاع اشتباكات وحدوث عمليات نهب وبدء موجة نزوح جديدة. وتسببت اشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش في أنحاء بلدة كاس في فرار نحو خمسة آلاف أسرة، بعضها من مخيمات للنازحين، بحسب نظام تتبع تديره المنظمة الدولية للهجرة. وأدت الحرب التي اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم إلى تزايد النزوح والعنف بدافع عرقي في إقليم دارفور، وهو معقل قوات الدعم السريع ويعاني بالفعل من صراع طويل الأمد. وقالت قوات الدعم السريع، الأحد، إنها سيطرت على قاعدة للجيش في كاس، إذ استولت على مركبات وأسلحة، وأسرت 30 جنديا في إطار الصراع الأشمل. ونددت هيئة محامي دارفور التي تراقب الصراع بما وصفته بأنه هجوم على كاس من جانب قوات الدعم السريع أدى إلى حالات نهب وسرقة.

وقال الفاضل محمد، أحد الشهود، لرويترز، إن اشتباكات عنيفة وقعت في البلدة أسفرت عن ثلاث حالات وفاة على الأقل ونزوح سكان نحو الشرق. وأدت الحرب الحالية، التي اندلعت وسط خلافات بخصوص خطة مزمعة لتسليم السلطة لمدنيين، إلى نزوح أكثر من ثلاثة ملايين، بينهم أكثر من 700 ألف فروا إلى دول مجاورة. وعلى الرغم من إظهار الطرفين انفتاحا على جهود الوساطة الإقليمية والدولية، لم يثمر أي منها عن وقف دائم لإطلاق النار. ////////////////////

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش الجيش تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قوات الدعم السریع بأم درمان

إقرأ أيضاً:

أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش

عقب تواتر أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي للبترول، خرجت مسيرات احتفالية في عدد من مدن الولايات التي يسيطر عليها الجيش السوداني.

الخرطوم: التغيير

نفى ضابط بالجيش السوداني، صحة الأنباء التي تحدثت عن تحرير مصفاة الخرطوم للبترول “الجيلي”- شمالي العاصمة الخرطوم، من قبضة قوات الدعم السريع، فيما أكدت الأخيرة أنها دمرت المتحرك الذي حاول التوغل عبر محور المصفاة.

وعقب سريان شائعة استعادة الجيش للمصفاة خرجت مسيرات في الولايات التي يسيطر عليها الجيش بمدن شندي وعطبرة وكسلا وبورتسودان وفي مناطق خارج السودان احتفالاً بهذا النبأ قبل أن يتم نفيه.

وقال العميد بالجيش طارق الهادي كجاب في مقطع فيديو من مقر الفرقة الثالثة مشاة شندي، إنه لم يتم تحرير المصفاة، وأن الخبر مجرد شائعة أطلقتها غرف الدعم السريع، ودعا المواطنين للعودة إلى منازلهم والتقيد بحظر التجوال. وأكد أن الجيش يمضي في خططه بجميع المحاور، وطالب بعدم التعامل مع أي معلومة لم تصرح بها القوات المسلحة.

من جانبه، أعلن الناطق باسم قوات الدعم السريع في بيان، أن قواتهم أنزلت “هزيمة ساحقة بقوات وكتائب الحركة الإسلامية الإرهابية ومرتزقة الحركات التي يقودها البرهان”، وتمكنت من القضاء على متحرك لـ”الجيش المختطف” بعد أن حاولت عبثاً التوغل عبر محور مصفاة الجيلي.

وقال في بيان إن قواتهم كبدت القوة المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وتجاوز عدد القتلى 320 قتيلاً، إضافة إلى استلام 48 مركبة قتالية بكامل عتادها واستلام مدافع وأسلحة متنوعة وكميات من الذخائر وفقاً لإحصائيات أولية.

وأضاف أنهم أجبروا القوة المهاجمة على الفرار، وطاردوها حتى بوابات شندي بولاية نهر النيل مما تسبب في عمليات هروب واسعة للمستنفرين والمرتزقة من مدينة شندي.

https://x.com/RSFSudan/status/1840158449570644261

وتسيطر قوات الدعم السريع على مصفاة الجيلي منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023م، وتكررت عمليات قصف المصفاة بواسطة الطيران الحربي التابع للجيش أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

ويضرب الجيش حصاراً على المصفاة منذ مدة ويستهدفها بالقصف الجوي والمدفعي، وبدأ عملية واسعة في جميع المحاور منذ 26 سبتمبر الحالي.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان بورتسودان شندي طارق الهادي كجاب عطبرة كسلا مصفاة الجيلي ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يتقدم وسط العاصمة ويسيطر على مواقع استراتيجية (شاهد)
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش
  • 100 قتيل وعشرات المصابين في قصف للدعم السريع على الفاشر
  • الجيش السوداني يحقق انتصارات واسعة ويطبق حصارا شبه كلي على قوات الدعم السريع .. تفاصيل ومبشرات
  • اليوم الثاني.. اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • 18 قتيلا في هجوم للدعم السريع في الفاشر غرب السودان
  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم