رحب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بقرار وزارة الخارجية الأمريكية إعطاء الضوء الأخضر لبيع طائرات مقاتلة شبح من طراز لوكهيد مارتن إف-35 إلى اليونان، ووصفه بأنه "يوم مهم لدفاعنا الوطني وللدبلوماسية اليونانية".

وأضاف ميتسوتاكيس أن الرسالة التي تلقاها من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن فيما يتعلق بالقرار "سلطت الضوء على العمق الاستراتيجي للعلاقات اليونانية الأمريكية"، بحسب ما أوردته صحيفة إيكاثيمنري" اليونانية.

وأوضح رئيس الوزراء اليوناني أنه في حين أن "اليونان في طريقها رسميًا للحصول على ما يصل إلى 40 طائرة مقاتلة من الجيل الأحدث من طراز F-35"، فإنها ستحصل أيضًا على "مجموعة كبيرة جدًا من المعدات مجانًا، مما يعزز بشكل حاسم جميع الفروع الثلاثة للقوات المسلحة، وكذلك خفر السواحل اليوناني

وستشمل المعدات الإضافية فرقاطات ومركبات نقل من طراز C-130 ودبابات مدرعة ومركبات قال إنه حصل عليها بناءً على طلب شخصي من الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو 2022.

وتابع "وبالتالي، فإن الوطن يتمتع بحماية مضاعفة: من ناحية، يتم تعزيز قوته الردعية في البر والجو والبحر، ومن ناحية أخرى، لا يتحمل دافع الضرائب اليوناني أعباء، حيث ستكون هذه الحزمة متاحة مجانًا تهمة من الاحتياطيات الأمريكية.

وأمس الجمعة، أبلغت الإدارة الأمريكية الكونجرس رسميًا بنيتها المضي قدمًا في صفقة بقيمة 8.6 مليار دولار لبيع 20 طائرة مقاتلة من طراز Lockheed Martin F-35 إلى اليونان وفي الوقت نفسه، أعلنت عن بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 لتركيا بقيمة 23 مليار دولار، وهي الصفقة التي قدمتها واشنطن في إطار محاولتها تحقيق التوازن بين حلف شمال الأطلسي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليونان مقاتلة أمريكية طراز F 35 طائرات F 35 ميتسوتاكيس وزارة الخارجية الأمريكية لوكهيد مارتن بلينكن وزير الخارجية الامريكي من طراز

إقرأ أيضاً:

غارات أمريكية وبريطانية تستهدف مواقع للحوثيين في حجة والحديدة

أعلنت جماعة الحوثي، الخميس، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارات جوية في محافظتي حجة والحديدة غرب البلاد.

 

وذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن غارتين على منطقة بحيص في مديرية ميدي بمحافظة حجة شمال غرب البلاد.

 

وأضافت أن العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بغارة منطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه، وشن غارتين على مديرية اللحية بمحافظة الحديدة غرب اليمن.

 

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تدمير موقع لرادار حوثي، بالإضافة لزورقين مسيّرين، في البحر الأحمر.

 

وقالت المركزية الأمريكية في بيان لها على منصة إكس: "في الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) في تدمير سفينتين سطحيتين غير مأهولتين مدعومتين من إيران في البحر الأحمر وموقع رادار للحوثيين في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".


مقالات مشابهة

  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة دولية أمريكية
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • غارات أمريكية وبريطانية تستهدف مواقع للحوثيين في حجة والحديدة
  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 34 مليار سهم بقيمة 34 مليار دينار
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 140 مليار جنيه