شفق نيوز/ شهدت محافظتا دهوك وأربيل في إقليم كوردستان، أعلى كمية من تساقط الأمطار خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفقا لما نشرته المديرية العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في الإقليم من احصائية، فإن أعلى نسبة تساقط للثلوج كانت في منطقة "كاني ماسي" بدهوك بارتفاع بلغ 35 سم.

وأشارت الإحصائية إلى أن، أعلى معدل لهطول الأمطار كان في قضاء "ميركسور" في اربيل فقد بلغ 97.

4 ملم، بينما كان أدنى معدل مسجل هو في قضاء كفري حيث بلغت كمية الأمطار المتساقطة 0.8 ملم.

وكان خبير التنبؤات الجوية صادق عطية قد توقع، يوم الخميس الماضي، أن تتساقط الثلوج على المناطق الجبلية في اقليم كوردستان طوال أيام الأسبوع الجاري.

وقال عطية في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الثلوج ستكون حاضرة مساء السبت وصباح الاحد في مركز مدينة السليمانية يصاحبها أجواء شديدة البرودة، مع استمرار فرص الأمطار طوال الأسبوع الجاري والثلوج على الجبال كذلك.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اربيل دهوك ثلوج امطار

إقرأ أيضاً:

"ميرسك": الشركة قد تعتمد على "رأس الرجاء الصالح" طوال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال العضو المنتدب والمدير الإقليمي لشركة "ميرسك" بالإمارات وعمان وقطر، كريستوفر سيمون كوك، إنه منذ بداية ديسمبر الماضي، قررت الشركة تغيير مسار سفن الشحن الخاصة بها إلى مسار رأس الرجاء الصالح نتيجة الأحداث في البحر الأحمر.

وأوضح كوك خلال مقابلة تلفزيونية على "سكاي نيوز عربية"، أن الشركة مددت الفترات اللازمة لنقل البضائع إلى نحو أسبوعين، وكان لهذا تأثيرات كبيرة أبرزها زيادة تكلفة البضائع، بجانب تراجع قدرات الشركة على إرسال المزيد من سفن الشحن بالمنطقة.

وأوضح كوك أن الظروف التي دفعت الشركة للجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح كانت استثنائية، مؤكدا أن "ميرسك" ليس لديها خطة واضحة حاليا للعودة إلى الطرق التقليدية، باعتبار أن أمان السفن والحفاظ على الشحنات هو أولوية الشركة بالوقت الراهن.

"خلال العام الجاري سيكون الوضع أكثر صعوبة لأن الشركة قد تعتمد على الشحن عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال عام 2024 بأكمله"، بحسب قوله.

حول أعمال الشركة ومدى تأثرها، قال كريستوفر سيمون كوك إن الشركة لديها قدرات للشحن تقترب من 4 تريليونات طن تتحرك حاليا عبر سفنها حول العالم.

وأوضح: "رغم مرور بعض سفن الشركة عبر قناة السويس، إلا أن أحداث البحر الأحمر أثرت على حركة التجارة في العالم بأكمله وليس فقط على العمليات بالمنطقة تحديدا".

وقال: "تراجعت قدرات الشركة في الشحن بنسب تراوحت بين 20 إلى 50 بالمئة، كما أن إمكانات الشركة لتعويض هذا التراجع تأثرت أيضا".

أكد كوك أنه على الرغم من التحديات التي تراها الشركة حاليا، فإنها لا تزال متفائلة بأن أعمالها ستحقق نموا جيدا في منطقة الخليج، وذلك لتنوع التجارة وتوافر البنية التحتية الجيدة، والدعم الذي يتم تقديمه لقطاعي السياحة والصناعة.

وأضاف أن "ميرسك" ستبذل قصارى جهدها لكي تضمن استمرار نموها في المنطقة من خلال فتح طرق ومسارات جديدة بالتعاون مع الإمارات وعمان والسعودية، بجانب بلدان أخرى حول العالم، وذلك لتخفيف الأثر الناجم عن عدم قدرة الشركة في الإبحار عبر البحر الأحمر.

وحول تكلفة الأحداث على الشركة، قال كوك إن تكلفة العقود التي ستبرمها "ميرسك" بشأن القدرات المتمثلة في الحاويات والسفن الجديدة، سترتفع على الأرجح خلال الأشهر الستة المقبلة على الأقل "حتى إذا انتهت الأحداث في البحر الأحمر حاليا".

وحول عودة الشركة إلى مسارات الشحن القديمة وتحديدا عبر البحر الأحمر، قال كوك: "لو انتهت أزمة البحر الأحمر حاليا، فإن الشركة يجب أن تطمئن بأن المرور عبر البحر الأحمر آمن. كما أن عملية نقل مسارات الشحن من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح استغرقت نحو 4 إلى 6 أسابيع، ونتوقع أن يكون هناك مدة زمنية مشابهة إذا ما قررت الشركة العودة للشحن عبر البحر الأحمر".

مقالات مشابهة

  • "ميرسك": الشركة قد تعتمد على "رأس الرجاء الصالح" طوال 2024
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • شاهد تساقط الثلوج على احدى المناطق باليمن
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجة حرارة في المملكة
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة
  • مواعيد الشهر العقاري في سيتي ستارز.. يعمل طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة
  • 31 منطقة يمنية مهيأة لهطول الأمطار اليوم
  • برلماني عن قرار غلق المحلات: "ساعة مفرقتش كتير.. علينا التفكير في إلغاء التوقيت الصيفي"
  • فرص لهطول أمطار على جنوب الشرقية والوسطى وسواحل ظفار