أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الجمعة بمراكش، أن اختيار المدينة الحمراء عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024 يعد فرصة للتعريف بثقافة وتراث وأصالة المملكة المغربية.

 

وقال  بنسعيد خلال ندوة صحفية بمناسبة انطلاق احتفالية مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي بحضور المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) سالم محمد المالك، إن “اختيار مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي فرصة للتعريف بثقافتنا وتراثنا وأصالتنا في إطار الانفتاح الدائم على المعاصرة”، معربا عن شكره لمنظمة الإيسيسكو على هذا الاختيار.

وأضاف أن برنامج هذه الاحتفالية المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي ستمتد طيلة السنة سيعرف تنظيم أنشطة ثقافية وتراثية وفنية وفكرية بتنسيق مع المجتمع المدني الثقافي المراكشي، مؤكدا على أن نجاح هذه السنة الثقافية رهين بإشراك المثقفين والفنانين المحليين.

 

وأبرز أن هذه الأنشطة ستزيد من تكريس الدور الثقافي الذي تضطلع به المدينة الحمراء سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، مشيرا إلى أنه سيتم استغلال جميع الأماكن التاريخية بمراكش التي يمكن توظيفها لإنجاح هذه الاحتفالية مع التفكير في تنظيم بعض الأنشطة بمناطق خارج المدينة الحمراء التي عاشت زلزال 8 شتنبر الماضي.

 

ولفت  بنسعيد إلى أن الهدف من هذه الأنشطة هو أن تصبح سنوية على غرار مدينة الرباط التي تم اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2022، حيث أقيمت أنشطة عرفت إقبالا كبيرا من لدن الساكنة، داعيا الساكنة المحلية وزائري المدينة الحمراء إلى متابعة العروض المقدمة في إطار هذه الاحتفالية.

 

وذكر الوزير بتسجيل مجموعة من العناصر اللامادية المراكشية في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، من قبيل مسجد تنمل وساحة جامع الفنا وزهرية مراكش وفن الدقة المراكشية.

من جهته، قدم مدير الفنون بوزارة الشباب والثقافة والتواصل هشام عبقري، لمحة مفصلة عن برنامج مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024.

 

وأوضح أن الهدف من هذا البرنامج هو دمقرطة الفن والثقافة من خلال تفعيل برمجة تعتمد سياسة القرب لتكريس العدالة المجالية، والإسهام في الإشعاع الثقافي لمراكش وللمغرب على المستوى الإقليمي والدولي، وإغناء النقاشات العلمية حول الفن والثقافة في العالم الإسلامي.

 

وأشار إلى الأجناس الفنية التي يتضمنها البرنامج وضمنها التراث والشعر والأدب وفني الخط العربي والتشكيلي والموسيقى والغناء والمسرح والسينما والفن الرقمي وفن السيرك والفن الفوتوغرافي وفنون الشارع وفن أكلات الشارع.

 

كما تم خلال هذه الندوة الصحفية التي عرفت حضور على الخصوص والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش فريد شوراق، والنائب الأول لرئيسة المجلس الجماعي لمراكش محمد الإدريسي، تقديم نسخ من العناصر اللامادية المراكشية المسجلة بمنظمة الإيسيسكو للمجلس الجماعي لمراكش كإهداء من المنظمة.

 

وفي الختام تم إطلاق عرض “نوستالجيا” والذي يحكي عن نشأة مدينة مراكش وتاريخها العريق.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: عاصمة للثقافة فی العالم الإسلامی المدینة الحمراء مراکش عاصمة

إقرأ أيضاً:

اعتقال فتاتين في مراكش بتهمة الإساءة للدين الإسلامي وسط انتشار أمني مكثف

أخبارنا المغربية - العربي المرضي

أوقفت قوات الأمن المغربية فتاتين مشتبه بهما في الإساءة للدين الإسلامي في أحد الشوارع الرئيسية بمدينة مراكش. 

ووفقًا لمصادر محلية، فقد كانت الفتاتان في حالة هيستيرية وهما تحملان نسخة من القرآن الكريم وترددان عبارات مسيئة للإسلام.

وحسب نفس المصادر، فإن التدخل الأمني كان سريعًا ومكثفًا، حيث تنقلت إلى مكان الحادث عناصر من شرطة النجدة، وأفراد من الدائرة الأمنية السابعة، ووحدات من فرقة الدراجين، وقد تم اقتياد الموقوفتين إلى مقر الدائرة لتعميق البحث والكشف عن ملابسات وتفاصيل الحادثة.

ويجرّم القانون الجنائي المغربي في المادة 267 الإساءة إلى الدين الإسلامي أو الملكية أو التحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة، ويعاقب على ذلك بالسجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين، بالإضافة إلى غرامة مالية تتراوح بين 20,000 و200,000 درهم.

مقالات مشابهة

  • رابطة العالم الإسلامي تُشِيدُ بتقديم المملكة مُساعدات طبِّيَّة وإغاثيّة للشَّعب اللبناني
  • "العالم الإسلامي": مبادرة المملكة تؤكد التضامن الراسخ مع الشعب الفلسطيني
  • رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «تحالف تنفيذ حل الدولتين»
  • اعتقال فتاتين في مراكش بتهمة الإساءة للدين الإسلامي وسط انتشار أمني مكثف
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • شاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافة
  • “سوق الدار” بالعمارية .. رحلة إثرائية تجمع بين متعة التسوق وأصالة الثقافة
  • رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • بنسعيد يستقبل مسؤولا في "تيكتوك" لايجاد حلول تحارب التفاهة
  • 300 طلب انتساب لأول معهد للثقافة العربية في ميلانو الايطالية