دعا رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، الحكومة في بلاده إلى تشكيل لجنة تحقيق رسمية بشكل فوري، لبحث" الإخفاقات" التي حدثت خلال الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية، أن بار طلب خلال جلسة المجلس الوزاري الأمني المصغر، الخميس، تكوين لجنة تحقيق حكومية "الآن"، مضيفًا أن "المواطنين في حاجة ماسة لحدوث ذلك، والشاباك أيضًا".

وأضاف بحسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "هذا سيضع حدا أمام الأكاذيب والمؤامرات"، في إشارة إلى المزاعم بأن الهجوم الذي يصل إلى هذا الحد من المفاجأة ويتجاوز جميع الدفاعات "كان بمساعدة خيانات من داخل البلاد".

وروجت لتلك المزاعم، عضو الكنيست عن حزب الليكود، تالي غوتليف، التي تحدثت مؤخرا عن "مؤامرة" تربط بين المتظاهرين ضد قانون الإصلاح القضائي وبين الهجوم الذي نفذته حركة حماس، المدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية.

"أكسيوس": بايدن أخبر نتانياهو أنه لا يمكن أن تستمر الحرب لمدة عام حث الرئيس الأميركي، جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لتقليص العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وضغط من أجل إنهائها قبل إكمالها عامها الأول، حسبما ذكر موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤولين أميركيين اثنين لم يكشف عن هويتهما.

ونفى رئيس الشاباك تلك الاتهامات بشكل قاطع، بحسب "تايمز أوف إسرائيل"، التي أشارت إلى أنه على الرغم من وجود توقعات كبيرة بين الإسرائيليين بأن يتم التحقيق في أسوأ كارثة أمنية واجهتها الدولة، يقاوم رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، حتى الآن، تشكيل لجنة حكومية للتحقيق في الإخفاقات التي تسببت في هجوم أكتوبر.

وقال نتانياهو إن "التحقيقات ضرورية لكن يجب الانتظار إلى ما بعد الحرب".

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حماس، المصنفة إرهابية، غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل نحو 1140 شخصا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وخُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا لا يزال 132 منهم محتجزين في قطاع غزة، بحسب السلطات الإسرائيلية. ويرجح أن 28 على الأقل لقوا حتفهم.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء" على الحركة الفلسطينية، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمر أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، مما أسفر عن سقوط أكثر من 26 ألف قتيل معظمهم من النساء والأطفال، بحسب سلطات القطاع الصحية.

وواجه بار سؤالا خلال اجتماع المجلس الأمني المصغر، حيث طلبت وزيرة المواصلات ميري ريغيف، منه توضح مدى صحة الادعاءات التي قدمتها عضو الكنيست غوتليف.

ورد رئيس الشاباك: "مجرد أكاذيب، وما فعلته يتجاوز الخط الأحمر".

وأشار تقرير للقناة 12 الإسرائيلية، إلى أن بار "أرسل في وقت سابق هذا الأسبوع رسالة عاجلة إلى رئيس الكنيست والمدعي العام ومسؤولين كبار آخرين، انتقد فيها ترويج غوتليف لنظريات مؤامرة وادعاءات غريبة حول تصرفات مفترضة من موظف بالشاباك، مما قد يعرض حياته وحياة أسرته للخطر".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«الشاباك» يعلن عن إحباط مخططات اغتيال في إسرائيل

أعلنت هيئة البث الإسرائيلي، إحباط محاولات اغتيال في إسرائيل كانت بمراحل متقدمة من التجهيز والتنفيذ، من قبل جهاز الشاباك.

وبحسب يديعوت أحرونوت، طلب الشاباك المساعدة من الجمهور للكشف عن مخططات الاغتيال وأكد في بيان له: أن هناك تصعيدا في جهود إيران للترويج للاغتيالات ضد أهداف في إسرائيل.

وجاء في بيان الشاباك أنه تم في الأسابيع الأخيرة اكتشاف تصعيد كبير في جهود إيران لتعزيز هجمات الاغتيال ضد أهداف في إسرائيل، وفي هذا الإطار، نفذ الشاباك إجراءات مضادة تم وصفها بأنها مهمة للغاية، وبعضها وهي في مراحل متقدمة من التحصيل والجاهزية للتنفيذ.

وأوضح الشاباك أنه لم يسمح بعد بنشر هذه النكسات.

اقرأ أيضاًرئيس الشاباك: نتنياهو يتخذ محور فيلادلفيا ذريعة لاستمراره في الحكم

إعلام إسرائيلي: رئيسا الموساد والشاباك يتجهان إلى الدوحة لإجراء محادثات بشأن صفقة الرهائن

«شبانة».. يعتزم اتخاذ إجراء عاجل ضد الشاباك الإسرائيلي بعد نشر صورته كأحد قادة حماس

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تستعد لبدء الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة منتصف أكتوبر
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة
  • الحظوظ الانتخابية.. ماذا كشف استطلاع فوري بعد مناظرة والز وفانس؟
  • زعيم المعارضة في إسرائيل يدعو إلى رد صارم على إيران
  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • الشاباك: إيران تصعد محاولات تنفيذ اغتيالات داخل إسرائيل
  • بعد مقتل نصر الله.. رسالة مباشرة من نتانياهو إلى الشعب الإيراني
  • «الشاباك» يعلن عن إحباط مخططات اغتيال في إسرائيل