استضاف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورشة عمل بعنوان "النسق العمراني للقاهرة التاريخية ودور العلوم والتكنولوجيا في الحفاظ على التراث الحضاري"، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بالتنسيق مع منظمة اليونسكو، ووزارة السياحة والآثار المصرية، وبمشاركة د.جاد محمد القاضي رئيس المعهد، ود.

نوريا سانز مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي لمصر والسودان، وعدد من ممثلي الجامعات المصرية، وذلك بمقر المعهد بحلوان.

وناقشت ورشة العمل 7 موضوعات تخصصية لإعداد مُسودة نهائية لمشروع القاهرة التاريخية تمهيدًا لعرضها خلال مؤتمر الأمم المتحدة للعمران في شهر نوفمبر المقبل، وتضمنت الموضوعات، (الطاقة والانبعاثات والصناعات الإبداعية والأسواق والمساحات الحضارية والتوثيق وتقدير المخاطر مع مراعاة البُعد الاجتماعي للمدينة).

الأعلى للجامعات يعقد اجتماعه الدوري اليوم التعليم العالي X أسبوع| البحوث الفلكية يساهم في اكتشاف 3 أجسام جديدة قريبة من الأرض.. عاشور يتفقد الأعمال الإنشائية بفرع جامعة السويس بـ أبورديس محاضرة عن "قلوب وعقول وجها لوجه مع أهل نوبل" بأكاديمية البحث العلمي..الأحد تيودور بلهارس: قسم الميكروبيولوجي يجتاز اختبارات الكفاءة من الأعلى للجامعات أيمن عاشور: الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030 تولي اهتمامًا خاصًّا بتوعية الطلاب البحث العلمي تعلن تفاصيل التقديم لقبول مقترحات بحثية للأعوام (2025 – 2027) الأعلى للجامعات: المصروفات الدراسية بالترم الثاني لم تتغير عن الأول القومي للبحوث: دواء Astaxanthin-NRC تم تنفيذه بتكنولوجيا مصرية 100% مركز بحوث وتطوير الفلزات يُشارك بجناح في معرض تعميق التصنيع المحلي للصناعات الهندسية مجهود سنوات.. هكذا تمكن القومي للبحوث من تقديم نجاحات جديدة في صناعة الدواء

وعُقدت، خلال الورشة، حلقات نقاشية ركز كل منها حول أحد الموضوعات المطروحة، وتوصلت تلك الحلقات إلى مجموعة من المُقترحات والتوصيات، حيث يجرى العمل لإعداد أول مُسودة لمشروع الحفاظ على القاهرة التاريخية، ومن المُقرر للمشروع أن تتبنى تمويله وتنفيذه هيئة اليونسكو بالتنسيق مع وزارة السياحة والأثار.

وأشار د. جاد القاضي إلى أن المعهد شارك في الورشة بتخصصاته البحثية في محورين من المحاور الأساسية وهما محور الطاقة وتقليل الانبعاثات، ومحور التوثيق، موضحًا دور المعهد في مجال علوم الفلك والفضاء والجيوفيزياء، حيث يعُد واحد من أقدم المعاهد العلمية على مستوى مصر منذ إنشائه عام 1839، ويمتلك المعهد العديد من الوحدات البحثية التي تخدم تلك الموضوعات، ويقوم بتنفيذ العديد من المشروعات في تلك المجالات بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وبتكليف من القيادة السياسية للدولة.

وأكدت الدكتورة نوريا سانز مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي لمصر والسودان، على أهمية مساهمة المنظمات والجامعات والمراكز البحثية بشكل فعال وعملي؛ لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه الورشة ومن خبرات المُشاركين.

وتحدث د. أحمد غطاس نائب رئيس المعهد للعلاقات العلمية والثقافية عن مرصد القطامية الفلكي الذي يعُد التليسكوب الأكبر في الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا، موضحًا أن الورشة شهدت مشاركة عدد من الجامعات من بينها جامعة القاهرة، وكرسي اليونسكو للتراث الحضاري، وجامعة عين شمس، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة حلوان، بالإضافة إلى حضور 120 باحثًا من أساتذة الجامعات ومراكز البحوث العلمية المصرية، ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال التراث الحضاري.

حضر الافتتاح، السفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار، ود. أبوبكر أحمد رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في مصر، ود. هشام عيد نائب رئيس المعهد لريادة الأعمال، ود. محمد نبيل الجابري أستاذ المخاطر الطبيعية بالمعهد والمنسق العام للمشروع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستراتيجية الوطنية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم

إقرأ أيضاً:

إيداع صاحب ورشة سرية لصناعة “الشامبوا” والعطور المقلدة حبس الحراش

تفتح محكمة الجنح بدار البيضاء هذا الخميس، قضية صاحب الورشة السرية المختصة في صناعة والعطور وغسول الشعر المقلدة. الواقعة ببرج الكيفان شرقي العاصمة.

بحيث سيتابع المتهم الموقوف حاليا بالمؤسسة العقابية بالحراش، أمام ذات الهيئة القضائية. بعد عملية إيقافه الاسبوع الفارط، من طرف فرقة الأبحاث بالرغاية بالتنسيق مع مصالح التجارة بدار البيضاء. إثر معلومات مؤكدة وردت ذات المصالح مفادها تواجد ورشة سرية يستغلها صاحبها المتهم في صناعة عطور عالمية. وغسول الشعر ذات علامة تجارية مشهورة.
وخلال عملية مداهمة الورشة الواقعة بالضفة الخضراء ببرج الكيفان بالعاصمة. تم العثور على كميات من المواد الأولية المستعملة في نشاط الورشة السرية.
بحيث تم حجز كمية من المواد الأولية مجهولة المصدر، قصاصات تجارية لغسول الشعر ذو العلامة ” هيد آند شولدرز” ، ومعدات لإلصاقها على القارورات.
كما تمكن المحققون من العثور على كمية من علب التوظيب المقلدة الخاصة بالعطور ذات الماركة الشهيرة ” boos”.
بالإضافة إلى كمية من الملونات، كمية من قارورات الغسول، 4200 عبوة مقلدة سعة 200 ملل، 630 زجاجات عطر فارغة.
بحيث قدرت القيمة المالية الإجمالية للمحجوزات بأكثر من 100 مليون سنتيم.

مقالات مشابهة

  • "الإسلامية المسيحية" تشيد بإدراج دير "هيلاريون" بغزة لقائمة التراث العالمي
  • غدا في شرم الشيخ.. ورشة عمل إقليمية حول العدالة بين الجنسين بالعمل التشريعي
  • إيداع صاحب ورشة سرية لصناعة “الشامبوا” والعطور المقلدة حبس الحراش
  • تطوير المحتوى الرقمي والتسويق الإلكتروني في ورشة عمل بحمص
  • تدريب طلاب علوم الفضاء بجامعة بني سويف في المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • ورشة توعوية لموظفي مصلحة الجمارك في الرقابة على المواد الكيميائية
  • معهد الفلك: المولد النبوي الشريف 15 سبتمبر المقبل
  • ورشة عمل حول تمكين الذكاء الاصطناعي لكبار المسؤولين الإثيوبيين
  • البحوث الفلكية يكشف موعد غرة شهر صفر لعام 1446 هجريا
  • «جدة» التاريخية تحتفل بمرور 10 سنوات على انضمامها لقائمة اليونسكو