تاق برس:
2024-07-06@07:57:55 GMT

رسوم تعجيزية على ناقلات الوقود ببورتسودان

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

رسوم تعجيزية على ناقلات الوقود ببورتسودان

متابعات- تاق برس- فرضت إدارة النقل والبترول بوزارة المالية ولاية البحر الأحمر، رسومًا تعجيزية، على ناقلات الوقود من الموانئ إلى مدن السودان المختلفة.

وكشف قرار محلي بحسب ”دارفور24“ عن فرض رسم بقيمة 950 ألف جنيها؛ ما يعادل (930 دولار) على أي ناقلة وقود حمولة 60 طن، و 850 ألفا للناقلات حمولة (40 – 59) طنا فيما فرضت رسوم بقيمة 450 ألف على ناقلات وقود الفيرنس بمختلف الحمولات.

 

وقرر مناديب الشحن والترحيل التوقف عن العمل حتى إلغاء القرارات الجديدة وهو ما ينبئ بأزمة وقود شاملة خلال أيام معدودة مالم تتم معالجة الأمر.

ومنذ شهر يوليو ومع زيادة الحركة التجارية في المدينة جراء نزوح الآلاف إليها فرضت ذات الإدارة رسوماً على لتر البنزين بلغت 15 جنيهاً فيما فرضت 5 جنيهات على لتر الجازولين تحت بند رسوم دعم الولاية.

 

ووفقاً لصاحب ناقلة أن مناديب الشحن والترحيل قدموا اعتراضا على هذه الرسوم لدى ديوان الحكم الاتحادي وتم تخفيضها وقتذاك.قبل أن تعاود الإدارة المحلية بالولاية إصدار قرار جديد بفرض 30 جنيهاً للتر البنزين و 15 جنيهاً للجازولين في منتصف الشهر الجاري، وظل القرار معمولا به قبل أن يتقدم مناديب الشحن والترحيل بالاحتجاج عليه مرة أخرى لدى الحكم الاتحادي الذي أبلغهم أن هذه القرارات أُلغيت.

وتفاجأ المناديب بقرار الزيادة الجديدة حيث جرى التعامل في الرسوم الجديدة وفقاً للحمولة بدلاً عن اللتر.وتُقدر حركة الناقلات المغادرة الموانئ بنحو 150 شاحنة يومياً بسعات 6 ألف – 20 ألف جالون.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

صرف معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة لهؤلاء.. اعرف هتقبض كام

مع بداية شهر يوليو يبدأ صرف معاشات ملايين من المواطنين بالزيادة الجديدة، وتصرف 7 نقابات مهنية معاشات شهر يوليو بالزيادة الجديدة التي تم إقرارها خلال الفترة الماضية في نقابات «الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين، الصيادلة، القراء، المعلمين، المهندسين»، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية تفاصيل هذه الزيادة.

زيادة معاشات المهن الطبية

وسوف تطبق نقابات اتحاد المهانات الطبية الذي يضم نقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والبيطريين، قرار زيادة المعاشات إلى 1500 جنيه بدلا من 1350 جنيها بزيادة 150 جنيها، يتم صرفها كل ثلاثة أشهر في منتصف أشهر فبراير، مايو، أغسطس، ونوفمبر، وعلى ذلك يصرف أعضاء المهن الطبية معاش شهر يوليو في منتصف أغسطس المقبل.

وزفَّ محمود علاء، الأمين العام لاتحاد المهن الطبية، بشرى سارة لأعضائه بأن هناك مقترحا يتم دراسته لتغيير نظام صرف المعاش ليصبح شهريًا بدلًا من صرفه دفعة كل ثلاثة أشهر، وذلك استجابة لرغبات العديد من المستحقين.

وسوف يصرف أعضاء نقابة المعلمين المعاش بالزيادة الجديدة يوم الثلاثاء 9 يوليو، إذ من المقرر أن يتوفر المعاش في ماكينات الصرف الآلي في التاريخ السابق ذكره.

زيادة معاش نقابة المهندسين

وسوف يصرف أعضاء نقابة المهندسين المصرية معاشات شهر يوليو التي تم إقرارها في الجمعية العمومية التي حدثت في شهر مارس بقيمة 250 جنيها، وبدأ تطبيقها منذ شهر مايو، لتصبح قيمة المعاش 1600 جنيه بدلا من 1350 جنيها سوف يتم صرفه في شهر يوليو الجاري.

معاش نقابة القراء 

ومن المقرر أن يصرف أعضاء نقابة القراء المعاش بالزيادة الجديدة في خلال شهر يوليو الجاري، وذلك بعد قرار وزير الأوقاف برفع الإعانة السنوية المخصصة لمعاشات نقابة القراء الكريم لـ3 ملايين جنيه بدلا من 2 مليون جنيه يتم صرفها على دفعات متساوية في يناير، أبريل، يوليو، وأكتوبر من كل عام.

مقالات مشابهة

  • إضراب يشل محطات الوقود في باكستان احتجاجا على الضريبة الجديدة
  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء
  • مليار دولار لشراء الوقود.. الحكومة تعد بإنهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • قبائل أبين تسمح لناقلات نفط كهرباء عدن بالمرور عقب ساعات من توقف محطات التوليد
  • مدبولي يعلن تعاقد الحكومة المصرية على شحنات وقود.. هل تنجح في إنهاء أزمة الكهرباء؟
  • “كهرباء عدن” تعلن خروج محطة “الرئيس” عن الخدمة عقب نفاد الوقود
  • صرف معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة لهؤلاء.. اعرف هتقبض كام
  • اﻟﻤﺼﺮﻳﻮن ﻟـ»ﻣﺪﺑﻮﻟﻰ«: ﻋﺎﻳﺰﻳﻦ ﻧﻌﻴﺶ
  • بعد يوم من أداء اليمين.. رئيس الوزراء المصري يتحدث عن الاهتمام بحقوق الإنسان
  • خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات