قال روسلان بورتنيك مدير المعهد الأوكراني لتحليل السياسات وإدارتها في مدونته المصورة بالفيديو، إن أزمة برلمانية اندلعت في أوكرانيا، مما قد يؤدي إلى الحد من سلطة فلاديمير زيلينسكي.

وأشار الخبير إلى أن "الوضع مع طرد عضو البرلمان النائبة ماريانا بيزأوغلويا من البرلمان، أظهر أن التمرد يختمر في أعماق البرلمان وأن الأغلبية لصالح زالوجني بدأت تتشكل".

إقرأ المزيد محلل أوكراني: زالوجني يستطيع إقالة زيلينسكي "بانقلاب جماهيري" خلال ثلاثة أيام

ووفقا له، استندت السلطة الشخصية القوية لزيلينسكي في المقام الأول على هيمنة كتلة "خادم الشعب" في البرلمان الأوكراني الموالية له.

وأعرب الخبير عن ثقته، بأن الصراعات الداخلية في الأغلبية الحاكمة ستؤدي إلى تشكيل ائتلاف جديد وإعادة توزيع السلطة في البرلمان.

وقال بورتنيك إن خسارة الأغلبية البرلمانية ستحول زيلينسكي إلى بطة عرجاء. وأشار الخبير إلى أنه سيتعين على زيلينسكي الحصول على موافقة البرلمان حتى لتعيين الوزراء.

وأضاف: "في كل الأحوال، تنتظر زيلينسكي أوقاتا عصيبة لاحقا".

وفي أوائل يناير، قال البرلماني الأوكراني فاديم إيفتشينكو إن لجنة الأمن القومي في البرلمان قررت استبعاد ماريانا بيزأوغلويا من منصب نائبة رئيس اللجنة. وفي وقت لاحق، سجل البرلمان قرارا مماثلا.

ويشار إلى أن هذه البرلمانية، دخلت منذ فترة طويلة في نزاع مع قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني. على سبيل المثال، طالبت بيزأوغلويا في فترة سابقة بمعاقبة زالوجني وجميع جنرالات القوات الأوكرانية لعدم وجود خطة لمواصلة الأعمال القتالية وفشل الهجوم المضاد. وشددت على ضرورة إقالة قيادة الجيش.

يوم الجمعة الماضي، أعلن زعيم كتلة "خادم الشعب" دافيد أراخاميا، عن اقتراب "أزمة في البرلمان".

ووفقا له، تخلى سبعة عشر نائبا من كتلته بالفعل عن تفويضهم النيابي. وحذر أرخاميا من أنه سيكون من الصعب للغاية على البرلمانيين تجميع النصاب القانوني المطلوب - 226 عضوا.

المصدر: نوفوستي

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي كييف فی البرلمان

إقرأ أيضاً:

إدخال 37 ألف لتر وقود لمدينة غزة وشمالها

 أعلن القائم بأعمال رئيس سلطة المياه زياد الفقهاء، مساء الأحد 15 سبتمبر 2024 ، عن الانتهاء من إدخال وتوزيع 37 ألف لتر جديدة من الوقود اللازم لاستمرار تشغيل العديد من آبار المياه في محافظتي غزة وشمال غزة، ليتم توزيعها على 41 مرفقا مائيا تتضمن 37 بئرا و4 مضخات صرف صحي.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وأكد الفقهاء، وفق بيان صادر عن سلطة المياه، أنه على "الرغم من ازدياد صعوبة الأوضاع نتيجة عمليات التدمير المستمرة، إلا إننا نعمل وبشكل متواصل على تأمين كميات الوقود اللازمة لاستمرار عمل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي، بما يضمن توفير مياه آمنة ونظيفة ويحد من تدفق المياه العادمة".

وأشاد الفقهاء بطواقم سلطة المياه العاملة في الميدان في أصعب الظروف وأخطرها، والتي تتطلب العمل لساعات متواصلة لتأمين هذه الكميات وتوزيعها.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل
  • إسقاط ميزانية 2024 وفقدان الأغلبية في دورة ساخنة لمجلس آسفي
  • طريقة عمل سلطة البطاطس بالبصل المخلل
  • إدخال 37 ألف لتر وقود لمدينة غزة وشمالها
  • مستشار أوكراني ينفي وجود بند لوقف إطلاق النار ضمن خطة سيقدمها زيلينسكي لبايدن
  • الجيش الأوكراني يعلق على إمدادات كوريا الشمالية لروسيا بالأسلحة
  • خبير إسرائيلي يدق ناقوس الخطر ويدعو لصياغة موازنة مسؤولة
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • وسط أزمة المصرف المركزي.. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • زيلينسكي يعلن عودة 49 أوكرانيًا من الأسر لدى روسيا