تعد أشجار نخيل الدوم من الأشجار العتيقه والمعمرة، والتي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولا تنمو إلا في الوادي الجديد وأسوان فهى عبارة عن نخيل صحراوي نشأ غرب النيل في وادي الدوم غرب أسوان بنحو 200 كيلو متر علي طريق مصر والسودان، وشمال واحة باريس بالوادي الجديد، وهو نبات يتحمل درجة الحرارة العالية وقلة المياه لأن جذوره تمتد في أعماق الأرض لأكثر من 1000 متر، بحثًا عن المياه الجوفية

 

يقول محمد أبو حسين أحد المزارعين جنوب الخارجة بالوادي الجديد إن شجرة الدوم من الأشجار المعمرة بطيئة النمو ويصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى حوالي 30 مترا، ولها أوراق مروحية الشكل مليئة بالأشواك وثمارها في حجم البرتقال ولكنها صلبة وذات لون بني يميل للإحمرار، وللثمرة بذرة كبيرة صلبة بنية اللون ملساء، ويغلفها نسيج فلليني.

. حلوة المذاق وتؤكل ولها استخدامات عديدة سواء فى المجالات الطبية أو الاقتصادية وحتى الفنية.

رئيس جامعة الوادى الجديد يوجه بضرورة الانتهاء من استعدادات الفصل الدراسي الثاني

وأضاف ابو حسين ,أنه فى الغالب تنمو تلك الأشجار طبيعيا، دون تدخل الإنسان لزراعتها وتظهر فى شكل تجمعات، أما عند زراعتها فإنه يتم وضع بذورها فى الأرض وتوالى بالرش حتى الإنبات الذي قد يتأخر عاما كاملا لصلابة غلاف الثمرة، ويلجأ بعض زارعيها إلى كسر غلاف البذرة لكى تنمو بسرعة.

وأوضح,  أن الدوم شافٍ لكثير من الأمراض، في مقدمتها ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، كما أنه مطهر جيد لأعضاء البطن وبالأخص المعدة والأمعاء والكبد, كما تستعمل أوراق شجرة الدوم في عمل السلال والحبال والتى يقوم بتصنيعها كبار السن من النساء والرجال بالقرى، ويقومون ببيعها لزوار الواحات من السياح العرب والأجانب.

 

ومن جانبه أكد عبدالله سعد  صاحب ورشة نجارة أن خشب أشجار الدوم أوشك علي الانقراض بالرغم إنه  شديد المتانة، ولذلك يستخدمونه الأهالي في أسقف البيوت والأبواب، لأن خشبه لا يتأثر بالنمل الأبيض، و يحصلون على خشب أشجار الدوم بصعوبة بالغة، لأن عمر الشجر طويل، ولا يمكن قطعها إلا كل سنة أو سنتين.

محافظ الوادي الجديد: إقامة وقف للنخيل يخصص عائده للحالات المستحقة

يقول الفنان احمد سعداوي ، فنان تشكيلي ونحات، إن خشب الدوم يستخدم فى تجسيد  الأعمال الفنية متكاملة، تعتمد على النحت والتشكيل في الأعمال الفنية القيمة مثل  الدوم والذي يشكل منه المآذن والارابيسك والأثاث الراقي  والمقتنيات مثل السبح الخشبية وغيرها ويتم عرضها في المعارض المحلية والاقليمية.

images (60) images (58) images (57) images (56) images (55)

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم 1000 متر استخدام استخدامات الأقتصادية الأشجار المعمرة الواحات الوادى الجديد المياه الجوفية جامعة الوادى الجديد

إقرأ أيضاً:

اجتماعات هامة للجنة التخطيط بالنادي الأهلي

عقدت لجنة التخطيط بالنادي الأهلي، عدة اجتماعات ظهر اليوم برئاسه الكابتن محسن صالح وعضوية الكابتن زكريا ناصف وفي حضور الكابتن حسام غالي عضو مجلس الادارة.

اجتماعات هامة للجنة التخطيط بالنادي الأهلي 

بدأت بجلسة مطولة مع إدارة الـ "سكاوتنج"، لاستعراض التجهيزات التي تمت على مدار المرحلة الماضية لا سيما بعض اللاعبين الاجانب المرشحين الذين سيكونون في المتناول إذا ما كانت هناك حاجه إليهم بعد الاستماع للرؤية الفنية وتحديد احتياجات الفريق.

عاجل.. الأهلي يعلن رسميًا تجديد عقد محمد هاني لمدة 3 سنوات الأهلي يشكر أنتوني موديست ويتمنى له التوفيق فيما هو قادم

وعقب هذه الجلسة كان هناك اجتماع آخر مع مارسيل كولر المدير الفني للأهلي بحضور الكابتن خالد بيبو مدير الكرة واستمعت اللجنهة إلى رؤية كولر واحتياجاته الفنية المطلوبة وكذلك بقية الامور التي تساعد الفريق على المزيد من النجاحات والانتصارات في الموسم الجديد على الصعيدين المحلي والقاري.

واختمت اللجنة اجتماعاتها مع الكابتن وليد سليمان رئيس قطاع الناشئين لمناقشة استعدادات القطاع الموسم الجديد ومع الكابتن شادي محمد رئيس جهاز الكرة النسائية للاطمئنان على انطلاقة قوية لفريق الكرة النسائية.

مقالات مشابهة

  • مصر.. حريق هائل يلتهم مزارع نخيل في الوادي الجديد (صور + فيديو)
  • “ طحالب صحراوية” قادرة على استيطان المريخ
  • حريق هائل بمزارع نخيل بمركز الداخلة في الوادي الجديد
  • محافظ أسوان يشارك في زراعة مجموعة من أشجار الظل لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • ولادة أول مها عربي مهدد بالانقراض في منتزه القصيم.. صور
  • وفد صيني سياحي يزور الصحراء البيضاء في الوادي الجديد
  • السيطرة على حريق فى أشجار كورنيش النيل بالدقى دون إصابات
  • اجتماعات هامة للجنة التخطيط بالنادي الأهلي
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر