الأسبوع:
2024-09-19@12:30:13 GMT

لا كرامة في الحب!

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

لا كرامة في الحب!

لا كرامة في الحب، مفيش حاجه اسمها كرامة بين الواحدة وجوزها، كلام كتير بنسمعه ومقولات نرددها يومياً بدون الفهم الصحيح لمعنى كلمة كرامة.

الكرامة في الحب، إشكالية اختلفت حولها النساء، فهناك من تؤكد أنه لا معنى لكلمة كرامة بين الحبيبين لأنه من المفترض أن الحب يصنع من القلبين قلبا واحدا، وهناك من تؤكد أن الكرامة هي الشيء الوحيد الذي لا يجب أن يمسه أو يمحوه الحب، فلابد للمرأة أن تحتفظ بكرامتها، وهناك رأي أن الكرامة أغلي من الحب، فاذا تعرضت كرامتك للإهانة الافضل لكى أن تنزعي قلبك وتسحقيه بقدميك فلا ترخصي نفسك فلا أحد يستحق.

المفهوم الصحيح للكرامة بين الزوجين هو احترام الحقوق والواجبات بينهما وعدم إهانة أو اساءة شريك الحياة، فالإهانة غير مقبولة بشكل عام سواء كان من الزوج أو الأخ أو الحبيب هناك كرامة ولا بد أن نحافظ عليها،

الحياة بين الزوجين مليئة بالاتهامات وتعمد الإيذاء وجرح الكرامة والتقليل من أنوثة المرأة وكذلك التقليل من رجولة الزوج وفرض السيطرة ومحاولة التحكم السلبي في العلاقة الزوجية من قبل الطرفين والعنف اللفظي والجسدي، كل هذه الممارسات لا تنتقص فقط من كرامة الإنسان ولكن تبني حاجز نفسي بين الطرفين لا يمكن هدمه أو التخلص منه فالحب يعوض أما الكرامة إذا أهدرت لن تعود.

الرجل الحقيقي الذي يقدم لكى الاحترام والإخلاص، فهنيئا لكي بقلب رجل رائع يخاف الله فيكي، يحبك ويرى كرامتك من كرامته، وإهانتك إهانة لذاته، فلقد خلق الله أدم ليبحث عن حواء وليس العكس، فقد أعزك الله وعلا من شأنك فأنتي المصون التي يجب أن يتعب الرجل ويسعي للحصول عليك والفوز بقلبك.

هل من الممكن أن تضحي بشخصيتك من أجل من تحب؟

لا يمكن التضحية بالشخصية لأنها كيانك وحصيلة فكرك وما سعيت إلى بنائه في نفسك، ومن يحبك يحبك بشخصيتك كما هي فلا يضطرك إلى التضحية بها وتصبح شخصا آخر لا تعرفه ولا يشبهك.

التضحية في الحب تكون في أمور أخرى وليس في هوية الإنسان وكينونته. أساسا إذا ضحى المرء بشخصيته تلاشت هيبته أمام نفسه وأمام من يحبه، لأن من أسباب انجذابنا لمن نحب هو الميل إلى جوهر الشخصية واعتزازها بصفاتها.

التضحية بحلم من الأحلام أمر وارد ولكن المبادئ خط أحمر.

ليس حباً هذا الذي نتصنع فيه شخصية لا تمثلنا وليست تضحية إذا فعلنا ذلك بل حمق وغفلة. لن تموت إذا خسرت من تحب ولكن ستعيش كالميت إذا خسرت كرامتك.

فن التسامح وتقديم الاعتذار للطرف الآخر من الفنون الزوجية التي ينبغي على الزوجين تعلمها وكلمة أسف من أسهل الكلمات التي تنهي أي خلاف مع الحفاظ على كرامة الطرف الأخر أو تقديم الاعتذار بالأفعال فالشريك الذكي هو الذي يبادر بالاعتذار دون الحاجة أن يطلب الشريك الآخر منه ذلك وهنا لا ينبغي أن تطول فترة الخصام بين الزوجين، حتى لا يحدث الجفاء والجمود العاطفي بينهما.

فالعلاقة الزوجية لها ضوابط وقيم تجعل كلا من الطرفين يدرك المستوى اللائق للحوار مع الطرف الآخر، وفى حالة إن حدث تجاوز فيجب أن تلفت الزوجة زوجها بشكل مهذب بعيداً عن السخرية والتكبر، وتوضح له أثر هذا التعامل في نفسيتها.

واخيرا

يقول تعالى ﴿ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون﴾ (الروم/21).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأسبوع فی الحب

إقرأ أيضاً:

ندوة عن المواطنة وقبول الآخر والاحتفال بالمولد النبوي بديرمواس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار مبادرة صيف شبابنا التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة لحث الشباب علي ارتياد مراكز الشباب، تم اليوم الأربعاء بمركز شباب الناصرية  بديرمواس تنفيذ عدد من الأنشطة سواء للشباب أو الطلائع.

كما تم  تنفيذ ندوة تثقيفية عن المواطنة و قبول الآخر و حسن الخلق، حضر الندوة عدد 40 عضو من أعضاء المركز و رواده، حاضر  الندوة  طه محمد عبد الرحمن " موجه ".

تحدث عن مفهوم المواطنة، و معني قبول الآخر ، أهمية التحلي بحسن الخلق ، حسن معاملة الآخرين، نبذ العنف .

كما تم تنفيذ ندوة دينية عن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، حاضر الندوة الشيخ شارف مختار " واعظ بإدارة الوعظ" .

تناولت  الندوة  مولد  النبي " صلى الله عليه وسلم"، و الأحداث الجليلة التي صاحبت ولادته، مثل  وفاة والده قبل ولادته، و قيام جده عبد المطلب بتربيته، و رعاية السيدة حليمة السعدية له ، و إرضاعه في الصحراء ، وفاة أمه ثم جده، و تعهد عمه أبو طالب له بالرعاية و الإهتمام .

كما تحدث عن  الأحداث التي  كانت في هذه الفترة من محاولة هدم الكعبة و إنقاذ الله لها بالطيور الأبابيل، و كذلك ما حدث بإيوان كسرى و حادثة شق الصدر و انشقاق القمر
و غير ذلك من الأحداث التي صاحبت ولادته وطفولته الصعبة صلي الله عليه وسلم .

يأتي ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، مندى محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا ، ومتابعة وإشراف وكلاء  المديرية للشباب و الرياضة  و تنفيذ و متابعة  إدارة شباب ديرمواس
 

مقالات مشابهة

  • بعد البداية المتعثرة.. أنشيلوتي يقرر التضحية بأحد المهاجمين
  • «البديل الإنجليزي» يمنح الفرح لدورتموند
  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • استشاري: أغلب المشاكل بين الزوجين سببها عدم التفاهم
  • ندوة عن المواطنة وقبول الآخر والاحتفال بالمولد النبوي بديرمواس
  • جبريل أبراهيم أحد رموز معركة الكرامة الذي تجلى شموخه أمس على شاشة الجزيرة
  • الدياشة ,,, وحوش السياسة
  • السودانيون في يوغندا يبتدرون السلام المجتمعي بالمحبة و الكمنجة
  • لتجديد السعادة الزوجية.. أفضل الحلول الطبية لتحسين صحة الرجل
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات