توقّع المركز الوطني للأرصاد بالسعودية  أن يسود طقساً بارداً على معظم مناطق المملكة، حيث تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة؛ تتخللها سحبٌ مُمطرة مسبوقة برياحٍ نشطة مُثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من مناطق: الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، المدينة المنوّرة، كذلك على أجزاءٍ من منطقة الرياض، خاصة الجنوبية.

كما توقعت الأرصاد السعودية تكوُّن السحب الرعدية المُمطرة المصحوبة برياحٍ نشطة على أجزاءٍ من مناطق: جازان، عسير، الباحة، مكة المكرّمة، كذلك على أجزاءٍ من المنطقة الشرقية، ولا يُستبعد تكوُّن الضباب على أجزاءٍ من تلك المناطق، في حين لا تزال الفرصة مهيَّأةً لتساقط الثلوج الخفيفة على مرتفعات منطقة تبوك "علقان- الظهر- جبل اللوز".

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكوُّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-32 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تكوُّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الشمالي والأوسط، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج مع تكوُّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الشمالي والأوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ن السحب الرعدیة على أجزاء کم ساعة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة في هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة

الوحدة نيوز/ توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع، إب، ريمة وذمار.

فيما قد تهطل أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، صنعاء، عمران، المحويت، حجة، صعدة، وتمتد إلى أجزاء من هضبتي حضرموت والمهرة ومرتفعات شبوة.

وأشار المركز إلى احتمال أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 39 – 45 درجة مئوية.

ومن المحتمل هبوب رياح نشطة إلى قوية حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

وذكر المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي الضالع: 32.6ملم، السدة. إب: 26.6، ريمة: 21.3، ذمار: 10، بعدان.إب : 9.2، إب : 2.2، الحديدة : 1.9، صعدة: 1.6، المحويت: 0.2، أمانة العاصمة: تراوحت بين 1.0 – 13.5 ملم

كما هطلت أمطار شملت أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، لحج وسهل تهامة وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وكذلك حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والساحلية والسهول من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة، وبالإكثار من شرب المياه والسوائل.

 

سبأ

مقالات مشابهة

  • طقس المملكة اليوم.. رياح مثيرة للأتربة والغبار على معظم المناطق
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة في هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة
  • الأرصاد : استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية مع أتربة مثارة على مكة والجموم وجازان
  • «الأرصاد» عن طقس الأحد: نشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • رياح وأتربة وأمطار.. اعرف خريطة الطقس اليوم على مناطق المملكة
  • طقس السعودية اليوم.. أمطار متوقعة على منطقتين والعظمى 46 مئوية
  • طقس السبت: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح نشطة وأمطار ببعض المناطق
  • طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية ورياح على مكة والمدينة
  • «الأرصاد» عن طقس السبت: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق