الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم السبت، عن مخالفات وشبهات فساد، وعدم مطابقة للمواصفات الفنية في أكثر من (20) مشروعا بقيمة (31,000,000,000) مليار دينار في محافظة ذي قار.

مكتب الإعلام والاتصال الحكومي ذكر في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة في محافظة ذي قار، قامت بتعطيل إحالة (18) مشروعا في الشطرة وسوق الشيوخ وشارع النيل"، مبينا أن "قيمة المشاريع بلغت (19,322,533,500) مليار دينار ضمن مشاريع الأمن الغذائي، ولم تصادق اللجنة على إحالتها أو تنظم عقود تنفيذها من قبل المحافظة؛ على الرغم من قيام لجنة تحليل وتقييم العطاءات بإحالتها للتنفيذ".

وأضاف، أن "فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في ذي قار رصد عدم مطابقة العمل بمشروع إنشاء شوارع في منطقة شارع (30) للمواصفات الفنية"، مشيرا إلى أن "تقرير شعبة التدقيق الخارجي في المكتب لفت إلى عدم وجود محاضر تسليم أو مباشرة بالعمل في المشروع البالغة كلفته (6,296,562,251) مليارات دينارات، ومخالفة الشركة المنفذة لعدد من فقرات العقد، فضلا عن عدم تنظيم محضراجتماع لجنة تحليل وترسية العطاءات".

وأوضح المكتب إنه "تمت ملاحظة سوء تنفيذ في مشروع إنشاء كورنيش الشطرة/ المرحلة الثانية المنفذ من قبل شركة الفاو ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام 2013 بكلفة (3,343,380,000) مليارات دينارات، لافتا إلى وجود انهيارات وتكسرات في الصب الكونكريتي، ووجود" تسويات وشرخ "في الجدار السائد، ونزول الأرصفة في أماكن متفرقة من المشروع، فضلا عن عدم التأمين على المشروع؛ الأمر الذي أدى إلى امتناع الدائرة المستفيدة عن الاستلام النهائي للمشروع، منبها إلى مخالفات فنية تم ارتكابها في مشروع تأهيل وتبليط طرق ريفية بقضاء البطحاء بقيمة (2,373,246,000) ملياري دينار".

وأشار إلى "وجود شبهات فساد في (12) من معاملات تعويض الأشخاص المتضررين من ممارسة التعذيب من قبل النظام البائد تم صرف مبالغها من قبل لجنة التعويضات في ديوان المحافظة، خلافا للقانون والضوابط المعمول بها، وفي بلديه الناصرية تم ضبط تحريف في محضر تخصيص قطع أراض من خلال إضافة أسماء جديدة وحذف أخرى من المحضر الأصلي المصادق عليه من قبل المحافظ، فضلا عن قيام البلدية بإدراج عقار ضمن محاضر التخصيص الخاصة بالسجناء السياسيين وتخصيصه إلى سجين سياسي، بالرغم من تخصيصه وتسجيله لورثة أحد العسكريين كما تبين حاسبة البلدية والسجلات".

وتابع إنه "في بلديتي الرفاعي والشطرة تم تأشير مغالاة في الأسعار ومخالفات في تأهيل الحديقة المقابلة لصومعة الرفاعي المنفذ من قبل البلدية بكلفة (99,991,000) مليون دينار، وتجهيز ألعاب ل" حديقة الفراشة "في الشطرة بمبلغ (35,054,000) مليون دينار".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من قبل ذی قار

إقرأ أيضاً:

تركيا تغزو العالم بساراتها الفارهه وتتسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار

 

سجل قطاع صناعة السيارات التركية، صادرات بنحو 17 مليارا و701 مليون و161 ألف دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأظهرت معطيات اتحاد أولوداغ لمصدري صناعة السيارات، أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، استحوذت على 52.78 بالمئة من صادرات قطاع صناعة السيارات التركية.

وتصدرت ألمانيا القائمة بمليارين و435 مليونا و115 ألف دولار، تلتها فرنسا بملياري و72 مليونا و401 ألف دولار.

وجاءت بريطانيا بالمركز الثالث بمليار و939 مليونا و455 ألف دولار، ثم إيطاليا بمليار و663 مليونا و721 ألف دولار، تبعتها إسبانيا بمليار و232 مليونا و648 ألف دولار.

 

مقالات مشابهة

  • نائب:ضغط حكومي إطاري أمريكي لعدم كشف سرقة أكثر من (20)تريليون دينار من فساد موانئ العراق
  • الإمارات الأولى عربياً والـ18 عالمياً في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • تركيا تغزو العالم بساراتها الفارهه وتتسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • خطوات ورابط تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء 2024
  • تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية في بنى سويف
  • الإمارات الأولى عربياً والـ «18»عالمياً في مؤشر «ضمان» المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • الإمارات الأولى عربيا والـ”18″عالميا في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • نشرة السومرية.. محاولات لتعطيل لجنة مكافحة فساد واسط والبرلمان يستعد لانتخاب الرئيس
  • الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار
  • تركيا.. صناعة السيارات تسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار