حقائق لا يعلمها كثيرون عن «داء القطط» أو كما تعرف علميا بمصطلح «التكسوبلازما»، يظن البعض أن القطط المصدر الوحيد للعدوى بها، بينما توجد أسباب آخرى لنقل المرض، ويعتقد البعض أنه يصيب النساء دون الرجال مسببا لهن الإجهاض، لكنها مفاجأة للكثيرين، إذ إن هذا الداء يصيب الرجال والنساء والكلاب.

داء القطط

وكشف الدكتور طارق علام رئيس بحوث بوحدة الحيوانات الأليفة بمعهد بحوث الصحة الحيوانية فرع الشرقية لـ«الوطن» بعض الحقائق عن التكسوبلازما «داء القطط»، مشيرًا إلى أنه يُسبب الإجهاض للنساء مع عدم الانتباه للمرض وإهمال علاجه يؤدي للعقم.

ما هو داء القطط؟

وتستعرض «الوطن» خلال سطور التقرير التالية، حقائق عن داء القطط توضحها الدكتورة شهيرة حنفي رئيس معهد بحوث الصحة الحيوانية بمحافظة الشرقية في عدة نقاط كالتالي:

- التسكوبلازما هو الاسم العلمي لداء القطط، ويسببه طفيل وحيد الخلية، ويصيب القطة مرة واحدة في عمرها، والقطط هي أحد أسلاب انتقال المرض لكنها ليست السبب الوحيد، فنسبة الإصابة بسبب القطط 30% بينما 70% أسباب أخرى.

- ينتقل داء القطط من تناول اللحوم النيئة مثل البسطرمة واللانشون، أو من خلال استخدام سكين المطبخ في تقطيع الخضروات بعد تقطيع اللحوم أو الفراخ النيئة مباشرةً.

- ينتقل عن طريق براز القطط سواء بلمسه أو من خلال تبرز القطط على الخضروات وتناولها من قِبل الإنسان دون تنظيفها تماما، وداء القطط يصيب الإنسان «نساء، ورجال وأطفال»، والقطط والكلاب ويسبب لهم الإجهاض أيضا.

- يسبب داء القطط تأخر عقلي للأطفال وعدم القدرة على التركيز، ويتطلب الكشف عن حالتهم تحاليل للكشف عن احتمالية إصابتهم بداء القطط.

- تبدو أعراض الإصابة بداء القطط في التهاب وإحمرار العينين ثم تليف الشبكية والإجهاض والعقم للإنسان.

- تبدو أعراض إصابة القطط والكلاب بالمرض متمثلة في التشنجات والعصبية وممارسة حركات غريبة ثم موت القطط الصغيرة بعد الإصابة بنحو 45 يوما.

- يصبح براز القطط معديا بالمرض بعد مرور 24 ساعة، فالخطورة تأتي بعد مرور يوم كامل على تبرز القط.

- أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بداء القطط هم أصحاب الأمراض المزمنة.

- يجري تحليل المرض والكشف عن الإصابة به من خلال أخذ عينة من الدم.

- كليندامايسين ودالاسانسي أدوية لداء القطط، وتؤخذ عينة الدواء حسب وزن القطة وحجمها وحسب إرشادات المختص البيطري.

وكشفت الدكتورة إيناس عبد السلام طبيبة نساء وتوليد بمديرية الصحة بالشرقية عن أن السيدات تصبن من داء القطط بالإجهاض وفي حال عدم علاجه يتكرر الإجهاض وقد تتفاقم المشكلة ويؤدي للعقم بعدم الانتباه لحالة السيدات الصحية، لافتة إلى أن الطفيل يصيب الأطفال المواليد الجدد فيؤذي الدماغ ويصيب الرجال.

أكدت عبد السلام أن علاج المرض أصبح سهلا، مضيفة: «لو سيدة يتكرر إجهاضها أو طفل يعاني مشاكل في الدماغ أو رجل ما يعاني من إحمرار العين نطلب تحليل المرض بعينة دم للوقوف على حقيقة المرض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض القطط داء القطط

إقرأ أيضاً:

بعد مغادرة كيليان لباريس سان جيرمان.. شقيق مبابي ينتقل إلى ناد فرنسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن نادي ليل الفرنسي، اليوم الخميس، عن ضم إيثان مبابي شقيق نجم منتخب فرنسا كيليان مبابي، في صفقة انتقال حر بعد رحيله عن باريس سان جيرمان.

ووقع إيثان، البالغ من العمر 17 عامًا، عقدًا احترافيًا مع ليل يمتد لثلاث سنوات، ليرتدي القميص رقم 29 مع الفريق، بعد أن قضى الموسم الماضي في صفوف الفريق الثاني لباريس سان جيرمان، حيث شارك في 5 مباريات فقط مع الفريق الأول.

ووفقًا للصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين في أوروبا، كان إيثان قريبًا من تجديد عقده مع باريس سان جيرمان، لكن رحيل شقيقه الأكبر كيليان إلى ريال مدريد في صفقة انتقال حر، حال دون ذلك ما عجل باختيار إيثان وجهته الجديدة.

إيثان مبابي شقيق نجم ريال مدريد 

ويعد إيثان مبابي موهبة واعدة خطا خطواته الأولى في مسيرة احترافية، قد تشبه مسيرة شقيقه الشهير، حيث بدأ مسيرته في أكاديمية باريس سان جيرمان عام 2017، قبل تصعيده للفريق الأول في الموسم الماضي.

تأتي صفقة انتقال إيثان مبابي إلى ليل، لتعزيز صفوفه حيث يسعى للمنافسة على المراكز الأولى في الدوري الفرنسي خلال الموسم القادم، بعد احتلاله المركز الرابع في الموسم الماضي.

إيثان مبابي

ورحل كيليان مبابي شقيق إيثان الأكبر عن باريس سان جيرمان في الميركاتو الصيفي الحالي، وانتقل إلى ريال مدريد في صفقة انتقال حر، بعدما انتهى عقده مع الفريق الباريسي في الصيف الجاري.

مقالات مشابهة

  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • جيش الاحتلال ينتقل للمرحلة الثالثة من الحرب شمال غزة.. ماذا عن رفح؟
  • بعد مغادرة كيليان لباريس سان جيرمان.. شقيق مبابي ينتقل إلى ناد فرنسي
  • الإسباني رايا ينتقل بشكل نهائي إلى أرسنال
  • البعوضة الزاعجة.. كارثة صحية تهدد حياة السكان رغم جهود المكافحة
  • ارتفاع حالات الإصابة بداء الحصبة بجهة سوس ماسة يدق ناقوس الخطر
  • حذر منه ملياردير شهير.. سؤال وجواب عن الوباء الفتاك الذي يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر
  • صاروخ مضاد للطائرات أطلق من غزة يصيب منزلا في مستوطنة إسرائيلية
  • خلال أشهر.. الجفاف يصيب 20 بئراً لمياه الشرب في أربيل
  • عمرو وردة ينتقل لنادٍ جديد بالدوري اليوناني