#سواليف

قالت #الحكومة_الأوغندية، إن القاضية الأوغندية #جوليا_سيبوتيندي التي اعترضت على كل الإجراءات المؤقتة التي طلبتها #جنوب_إفريقيا في #محكمة_العدل_الدولية ضد إسرائيل “لا تمثل البلاد”.

وبعدما تزايد الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، تجاه موقف القاضية، قال مندوب أوغندا الدائم لدى الأمم المتحدة أدونيا أيباري، عبر منصة “إكس”، إن “حكم القاضية سيبوتيندي في محكمة العدل الدولية لا يمثل موقف #حكومة_أوغندا بشأن الوضع في #فلسطين، لقد تم التعبير عن دعم أوغندا لمحنة الشعب الفلسطيني من خلال التصويت في الأمم المتحدة”.

وكانت جوليا سيبوتيندي هي الوحيدة من بين قضاة المحكمة الـ17 التي صوتت ضد جميع الإجراءات المؤقتة ضد إسرائيل التي أعلنتها المحكمة يوم الجمعة، وحتى القاضي الإسرائيلي أهارون باراك صوت لصالح إجراءين: توصيل المساعدات إلى غزة، ووقف التحريض العلني على العنف.

مقالات ذات صلة كميات أمطار ممتازة سجلتها محطات الرصد حتى مساء الجمعة / شاهد 2024/01/27

لكن القاضية سيبوتيندي كتبت في رأيها المخالف أن الأوامر ليس لها ما يبررها لأن اختصاص محكمة العدل الدولية “يقتصر على اتفاقية الإبادة الجماعية ولا يمتد إلى الانتهاكات المزعومة للقانون الإنساني الدولي”.

وقالت القاضية سيبوتيندي في معارضتها إن “النزاع بين دولة إسرائيل وشعب فلسطين هو في الأساس تاريخي ونزاع سياسي يتطلب تسوية دبلوماسية أو تفاوضية حتى يتمكن الشعبان الإسرائيلي والفلسطيني من التعايش بسلام”.

يذكر أن سيبوتيندي انتخبت لعضوية محكمة العدل الدولية في عام 2012 وهي أول امرأة إفريقية تنضم إلى المحكمة الدولية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جنوب إفريقيا محكمة العدل الدولية فلسطين محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: إسرائيل ضربت كل القوانين الدولية بعرض الحائط

أثنى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من وزارة الصحة على عمل الوزارة والمستشفيات، وذلك عقب موجتي الإنفجارات التي طالت أجهزة لاسلكية على مدى يومين متتالين.   وشكر ميقاتي خلال لقاء جمعه مع وزير الصحة فراس الابيض في الوزارة كافة المستشفيات التي استقبلت الجرحى من مختلف المناطق اللبنانية مؤكدّا أننا "نتابع من وزارة الصحة ما يحصل على الارض".   وعن استمرار إسرائيل باعتداءاتها قال:" ما حصل هو مؤسف ولا يمكن التعبير عن هذه الجريمة الجماعية التي وقعت".   أضاف:" الحرب مستمرة اليوم ونحن نواجه العدو الإسرائيلي الذي ضرب القوانين والمواثيق الدولية بعرض الحائط".   وعن دور المؤسسات الدولية طالب ميقاتي كل الجهات بلعب دورها، قائلاً:" تقدمنا بشكاوى عديدة لمجلس الأمن إلا أنّ هذه الشكاوى تذهب إلى الادراج".   وأكّد ميقاتي أنّه طلب من وزير الخارجية التقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بعد موجتي الانفجارات في لبنان.
       

مقالات مشابهة

  • حزمة تدابير وإجراءات أمنية حوثية لمنع مظاهر الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • ميقاتي: إسرائيل ضربت كل القوانين الدولية بعرض الحائط
  • عباس ابراهيم: ما ارتكبته إسرائيل جريمة حرب موصوفة تنتهك القوانين الدولية
  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية
  • مخزومي: ما فعلته إسرائيل جريمة وانتهاك صارخ للقوانين الدولية
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية
  • كينيا تؤكد التزامها باستضافة الأمم الأفريقية 2027 مع أوغندا وتنزانيا