عربي21:
2024-09-18@21:19:51 GMT

حملة لمنع تسليم لبنان لاجئا سوريا معارضا لنظام الأسد

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

حملة لمنع تسليم لبنان لاجئا سوريا معارضا لنظام الأسد

طالب نشطاء لبنان بعدم تسليم المعارض السوري ياسين العتر لنظام الأسد.

ووفق مصادر فإن الأمن العام اللبناني أصدر قراراً بترحيل المعارض السوري ياسين محمد العتر إلى سوريا، وذلك بعد الإفراج عنه حيث كان يمضي حكماً بالسجن 10 سنوات بتهم "الانتماء إلى تنظيم إرهابي".

وكشف قريب للمعارض "ياسين محمد العتر" أنه تلقى اتصالا من الأخير يخبره بنية الأمن العام اللبناني ترحيله إلى سوريا (السبت)، بحسب موقع "زمان الوصل" السوري المعارض.



العتر المنحدر من بلدة القصير في ريف حمص الجنوبي، كان معتقلا في سجن رومية بالعاصمة اللبنانية بيروت لمدة سبع سنوات، قبل أن يصدر حكم قضائي بالإفراج عنه مقابل كفالة مالية قيمتها 300 مليون ليرة لبنانية.

وبعد أن أصدرت محكمة التمييز العسكرية اللبنانية حكمها في حزيران 2022 بحق العتر، قررت في كانون الأول 2023 إخلاء سبيله مقابل كفالة مالية تبلغ 300 مليون ليرة لبنانية ومنعه من السفر.

ولقي القرار إدانات واسعة من الناشطين والحقوقيين السوريين واللبنانيين، معتبرين أن ترحيل العتر سيعرضه للقتل والإعدام والتعذيب لدى النظام السوري، مؤكدين أن القرار "غير قانوني ويخالف الدستور اللبناني والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها لبنان".

وحذّر ناشطون وحقوقيون من أن ترحيل ياسين العتر "يؤدي إلى تعريضه لخطر التعذيب والموت، بما يخالف اتفاقية مناهضة التعذيب التي وقع عليها لبنان".

وناشد ناشطون حقوقيون "العقلاء في لبنان والقائمين على منظمات حقوق الإنسان التدخل لإيقاف تسليم السوريين في لبنان لنظام القتل في دمشق".

ان ترحيل المعارض السوري #ياسين_العتر سيعرضه للقتل والإعدام والتعذيب لدى النظام السوري .
ان قرار الترحيل غير قانوني ويخالف الدستور اللبناني ويخالف الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها لبنان .
نتمنى على السلطات اللبنانية الرجوع عن القرار التزاما " بالدستور والقانون .#لبنان… https://t.co/Pvd8zNnV4J

— د.المحامي طارق شندبTarek Chindeb (@tarekchindeb) January 25, 2024

#لبنان ????????????????

هل يقرأ مدير عام الأمن العام ملفات الترحيل شخصياُ أم يحيلها إلى أشخاص لايفقهون في القانون أو الاتفاقيات الدولية؟؟؟

ياسين العتر معارض سوري مازال يحاكم أمام محكمة التمييز العسكرية التي أخلت سبيله منذ أكثر من شهر وبلغت الأمن العام قرارا رسميا بمنعه من السفر خارج… pic.twitter.com/XKqb4e9Bxp

— Qusay BaD (@QusayBad) January 25, 2024

الامن اللبناني يقرر تسليم المعارض السوري ياسين العتر إلى ميليشيات بشار الاسد في سوريا ليتم اعدامه هناك ، يُذكر ان والد ياسين اعتقله الاسد منذ 10 سنوات واختفى بعدها… pic.twitter.com/3LqzURVipw

— عمر مدنيه (@Omar_Madaniah) January 25, 2024

ياسين العتر معارض سوري اعتقل في لبنان وقضى في سجونها 7 سنوات بتهم ملفقة
منذ شهر صدر بحقه إخلاء سبيل بعد دفع حوالي 3 آلاف دولار وأحيل إلى الأمن العام اللبناني مع أمر بمنع السفر
لكن هناك قرروا تسفيره إلى نظام الأسد الذي دون شك سيقتله تحت التعذيب سيما وأن والده من ضحايا التعذيب في… pic.twitter.com/Sa5SyDhhNk

— قتيبة ياسين (@k7ybnd99) January 26, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لبنان سوريا سوريا لبنان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المعارض السوری الأمن العام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)

قال عدنان منصور، وزير الخارجية اللبناني الأسبق، إن ما قامت به إسرائيل في لبنان في الحقيقة ليست رسائل سياسية ولكنها رسائل إرهابية فاقت كل الحدود لأن ما قامت به إسرائيل هو استهداف مدني ليس فقط لعناصر لحزب الله، ولكن لمدنيين يمتلكون أجهزة لاسلكية وموبايل.

إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجارات لبنان عصر اليوم كانت لأجهزة تحديد الهوية البيومترية عاجل.. رئيسة مجلس الأمن الدولي: سنجتمع الجمعة لبحث مستجدات انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان لا نعول على قرارات الأمم المتحدة 

وأضاف "منصور" في اتصال هاتفي على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، "إسرائيل تمادت في عملياتها العسكرية والهجومية وعدوانها وهذا ما يعني أن آفاقا جديدًا سوف تفتح على الصعيد اللبناني الإسرائيلي لأن الأمور تتطور وإسرائيل تتعمد في توسيع العمليات العسكرية".

وتابع "هذه التفجيرات أودت بحياة أكثر من 14 شهيدًا ومئات الجرحى، نحن لا نعول على قرارات الأمم المتحدة لأنها غير قابلة للتنفيذ على اعتبار أن مجلس الأمن الدولي لا يقبل عن طريق أمريكا وبريطانيا وفرنسا أن يكون هناك أي إدانة ضد إسرائيل والموقف الأمريكي لا ينفصل عن الموقف الإسرائيلي سواء في غزة أو الضفة الغربية أو لبنان".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • بالصور | حملة أمنية واسعة لمنع تهريب الوقود في صبراتة
  • لوموند عن سوريا: انهيار داخلي بطيء ويائس
  • تحقيق استقصائي يتعمق في تجارة المخدرات وارتباطها بالنظام السوري.. أداة سياسية
  • تطور هام: صنعاء تعاود فتح ملف مرتبات الموظفين مع السعودية
  • لماذا يعيد الأسد هيكلة الجيش السوري؟
  • مجلس الأمن.. الجزائر تدعو لمنع المزيد من التدهور في غزة
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق