شفق نيوز:
2024-07-04@12:08:33 GMT

واشنطن توافق على احتمالية بيع طائرات إف-16 إلى تركيا

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

واشنطن توافق على احتمالية بيع طائرات إف-16 إلى تركيا

شفق نيوز/ أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، يوم السبت موافقة وزارة الخارجية، على احتمال بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" والمعدات المرتبطة بها، إلى تركيا مقابل 23 مليار دولار.

وذكر "البنتاغون" في بيان له: "قررت وزارة الخارجية الموافقة على صفقة عسكرية أجنبية محتملة لتركيا لطائرات إف-16 ومعدات ذات صلة بتكلفة تقديرية تبلغ 23 مليار دولار".

من جانب آخر، أعلن "البنتاغون" أن الخارجية الأمريكية وافقت أيضاً على احتمال بيع طائرات "إف-35" إلى اليونان بحوالي 8.6 مليار دولار.

وفي وقت سابق، السبت، أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بين كاردين الموافقة على بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" من الولايات المتحدة إلى تركيا، وذلك بعد موافقة أنقرة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

والخميس الماضي، بعث البيت الأبيض برسالة لأعضاء الكونغرس الأمريكي يحثهم فيها للموافقة على بيع صفقة طائرات من طراز " إف-16 " ومعدات تحديث لتركيا بقيمة 20 مليار دولار.

يذكر أن أغلبية أعضاء البرلمان التركي صادقت، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون يقضي بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

ووافقت السويد، باعتبارها عضوًا في الاتحاد الأوروبي، خلال المفاوضات مع الرئيس التركي، أنه مقابل التصديق على طلبها الانضمام للناتو، ستقوم بالمساعدة في عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي تركيا اليونان مقاتلات إف 35 الولايات المتحدة طائرات اف 16 ملیار دولار بیع طائرات

إقرأ أيضاً:

السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"

أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين، أن لاهاي أصدرت إذنا لتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز "إف-16" لنظام كييف، وسيتم إرسال أول دفعة قريبا إلى هناك قريبا.

 

مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة تدعم جرائم نظام كييف

وقالت أولونغرين في رسالة إلى مجلس النواب الهولندي نُشرت يوم الاثنين: "في التاسع عشر من يونيو أصدر وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي تصريحا بتوريد 24 طائرة من طراز إف-16 وسبعة محركات طائرات إف-16.. وستقوم هولندا قريبا بتسليم أول طائرات إف-16 إلى أوكرانيا".

وكانت وزارة الدفاع الهولندية قد وعدت في وقت سابق بتسليم الدفعة الأولى من طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا نهاية الصيف.

 

وفي وقت سابق صرح عضو البرلمان الأوكراني أليكسي غونشارينكو بأن أولى مقاتلات "إف-16" يمكن أن تظهر في أوكرانيا مطلع شهر يوليو.

 

ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا على أكثر من 60 طائرة "إف-16"، ستقدمها النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا.

 

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

وأكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا ستنظر إلى تسليم طائرات "إف-16" على أنها إشارة نووية متعمدة لحلف الناتو.

 

وشدد لافروف على أن ظهورها في أوكرانيا لن يغير الوضع على خط التماس بأي شكل من الأشكال، وسيتم تدمير هذه الطائرات مثلها مثل أنواع الأسلحة الأخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • تركيا.. ارتفاع العجز التجاري إلى 6.43 مليار دولار في يونيو
  • سلاح الطيران الأمريكي يستأنف رحلات طائرات "أوسبري" في اليابان
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • الدفاع الروسية: تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز سوخوي
  • ارتفاع الدولار مع ارتفاع العائدات الأمريكية بسبب احتمالية فوز ترامب
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"