أعلنت كندا  تعليق تمويلها  لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وذلك بعد الادعاءات المتعلقة بالتورط المزعوم لعدد من موظفي الوكالة في الهجمات على جنوبي إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، وفقا لما ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وبحسب موقع "ناشونال بوست" الكندي، فإن القرار يأتي في أعقاب إعلان الحكومة الأميركية، الجمعة، أنها ستوقف على الفور تمويل وكالة الأونروا، بعد "الأدلة" التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع، والتي زعمت أن 12 من موظفي الوكالة شاركوا في هجمات حماس.

واندلعت الحرب التي تشارف على إنهاء شهرها الرابع، عقب شن حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، هجمات غير مسبوقة على إسرائيل أدت إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الإسرائيلية.

بعد طرد موظفين في الأونروا.. الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن "رعبه" عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن "رعبه" بشأن الادعاءات المتعلقة بالتورط المزعوم لعدد من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الهجمات على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

في المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية عسكرية أدت إلى مقتل أكثر من 25 ألف شخص، غالبيتهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

وجاء في البيان الرسمي، أن "كندا أوقفت مؤقتا أي تمويل إضافي للأونروا بينما تجري تحقيقا شاملا في هذه الادعاءات".

وقال وزير التنمية الدولية الكندي، أحمد حسن، في تدوينة على منصة "إكس"، أن بلاده "تدين بشكل قاطع هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل"، مضيفا: "أشعر بقلق بالغ إزاء الادعاءات المتعلقة ببعض موظفي الأونروا".

وتابع: "لقد أصدرت تعليماتي بإيقاف التمويل للأونروا في انتظار نتيجة التحقيق".

"الأونروا" تطرد موظفين بتهمة المشاركة بهجوم حماس.. وواشنطن تعلق تمويلها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، تعليقها مؤقتا لتمويلات مخصصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بعد ورود مزاعم عن مشاركة بعض موظفيها في هجوم حماس على إسرائيل، في السابع من أكتوبر الماضي، فيما أكدت الوكالة الأممية طردها للموظفين المعنيين.

وكانت كندا قد علقت تمويلها للأونروا في ظل حكومة رئيس الوزراء السابق، ستيفن هاربر، بسبب مزاعم طويلة الأمد بأن الوكالة "تروج لمعاداة السامية وترتبط بجماعات إرهابية"، مثل حماس.

وأعاد رئيس الوزراء الحالي،  جاستن ترودو، تمويل كندا للوكالة بقيمة 25 مليون دولار أميركي، في عام 2016.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تذكيرا جديدا بقائمة دول تحذر الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إليها، بينها 6 دول عربية مدرجة على قائمة المستوى الرابع، أعلى مستويات الخطورة،

ونشرت الوزارة الأمريكية التذكير، الثلاثاء، عبر حسابه في منصة "إكس" (توتير سابقا)، وذلك  بالتزامن مع موسم العطلة الصيفية التي يزيد فيها الإقبال على السفر الخارجي.

We issue Travel Advisories with Levels 1 – 4. Level 4 means do not travel. This is the highest advisory level due to greater likelihood of life-threatening risks. Before making travel plans, look up the Travel Advisory for your intended destination(s).

The Travel Advisories for… pic.twitter.com/0Ce9pBYw1g — Travel - State Dept (@TravelGov) July 2, 2024
وضمت القائمة 19 دولة، بينها 6 دول عربية هي سوريا واليمن وليبيا والصومال، بالإضافة إلى كل من العراق والسودان.

كما ضمت القائمة أيضا دول جنوب السودان، أوكرانيا، فنزويلا، جمهورية أفريقيا الوسطى، هايتي، إيران، مالي، كوريا الشمالية، روسيا أفغانستان، بيلاروس، بوركينا فاسو، بورما (ماينمار).


وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية  تصدر تحذيرات السفر لمواطنيها على 4 مستويات، ويعتبر  المستوى الرابع الأعلى خطورة، ويدل على وجود مخاطر تهدد الحياة في البلد المشار إليه.

وتضع الوزارة بجانب أسماء الدول المدرجة في المستوى الرابع عبارة "لا تسافر".

وتهدف الولايات المتحدة من هذه القوائم إلى حماية رعاياها من الأخطار المحتملة عند سفرهم إلى أي من البلدان المدرجة على قوائم تحذيرات السفر بمستوياتها الأربعة.

مقالات مشابهة

  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: 190 منشأة ضررت و193 موظفًا فقدوا حياتهم بسبب القصف الإسرائيلي
  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: الوكالة تواجه حملة مدبرة تستهدف تقليص وتفكيك أنشطتها
  • مدرب كندا حزين لوداع أميركا!
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية