شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن فورد تقرر خفض أسعارها في أمريكا وتبقي على الارتفاع بمصر، صرحت شركة فورد الأمريكية عن عزمها تخفيض الأسعار على أغلب الطرازات التابعة لشركة فورد بما فيها طراز سيارات فورد ذات المركبات الكهربائية الصغيرة .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات «فورد» تقرر خفض أسعارها في أمريكا وتبقي على الارتفاع بمصر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

«فورد» تقرر خفض أسعارها في أمريكا وتبقي على الارتفاع...

صرحت شركة فورد الأمريكية عن عزمها تخفيض الأسعار على أغلب الطرازات التابعة لشركة فورد بما فيها طراز سيارات فورد ذات المركبات الكهربائية الصغيرة "إف-150 لايتينيج" فى البيان الخاص لها.

جدير بالذكر أن شركة فورد الأمريكية كانت لجأت إلى رفع الأسعار فى وقت سابق على المركبات ذات طراز "إف-150 لايتينيج" وذلك من وقت إطلاقها فى عام 2021 بسبب ما تتكبده فورد من زيادات مستمرة فى الأسعار الخاصة بتكلفة مستلزمات التصنيع المختلفة والتى تتضمن مواد التصنيع الخاصة ببطارية السيارة الكهربائية والتى تحتوى على مادة الليثيوم والكوبالت والنيكل، بحسب بيان لها.

وعزت شركة " كيلى بلو بوك "، وهى شركة متخصصة فى دراسة وإجراء الأبحاث المختلفة على السيارات، قرار خفض الأسعار من شركة فورد الأمريكية إلى ما شهدته أسعار مادة الليثيوم التى تعتبر من ضمن المواد الرئيسية التى تدخل فى صناعة البطاريات للمركبات الكهربائية، بالإضافة إلى المزايا الضريبية التى تلقتها شركة فورد والتى شملت إعفاءات وخصومات من الضرائب المستحقة لفورد للحكومة الأمريكية، وقد حظيت فورد بهذا الحافز لتشجيعها على إعادة الاستثمار فى صناعة السيارات الكهربائية تشجيعاً لاتجاه شركة فورد للاستثمار فى صناعات آمنة بيئياً مثل المركبات الكهربائية.

وأدلى مسئولون كبار فى شركة فورد بتصريحات مفادها، أن سبب لجوء فورد لخفض أسعارها على كافة الأنواع من الطرازات المختلفة بالإضافة إلى خفض أسعار السيارات التى تعمل بنظام الكهرباء، وليس الوقود هو العزم على استمرار العمل لزيادة الإنتاجية من الشركة كما قررت فورد أن تتحمل بعض التكاليف الخاصة بصنع المركبات فى محاولة منها لتقليل النفقات العالية التى قد يواجهها المواطن عند شرائه إحدى الأنواع الخاصة بشركة فورد والتى تتميز بالجودة العالية فى التصنيع والتى يقابلها زيادات فى السعر عالية أيضاً.

كما أشارت الشركة إلى أن من ضمن الأسباب التى شجعتها على قرار تقليل حجم النفقات حال شراء المواطن أحد طرازات مركبات فورد المختلفة، هو زيادة إنتاجية المصانع التى تعمل بكامل طاقتها وكفائتها بشكل مستمر ووضع خطة منهجية لزيادة معدلات الإنتاج مما أسفر عن إمكانية إجراء قرارات بخفض الأسعار بجانب هبوط التكلفة الخاصة بالمواد الخام اللازمة لصناعة البطاريات الكهربائية، كما أن هناك خطة موضوعة لزيادة معدلات الإنتاج ضعف المعدلات القائمة فى الوقت الحالى لمصانع تابعة لفورد فى ولاية ميتشيجان على سبيل المثال، أسهمت هى أيضاً فى إمكانية اتخاذ قرارات بخفض الأسعار على أغلب الطرازات المختلفة التى تنتجها فورد.

يذكر أن شركة فورد قد خفضت السعر الخاص من طراز "برو " وهو أحد أنواع الطرازات التى تصنعها فورد بما يعادل حوالى 10 آلاف دوار أمريكى.

أسعار " فورد مصر " فى عنان السماء

تعتبر شركة "أوتو جميل" هى الوكيل الوحيد فى مصر لشركة فورد الأمريكية وهى المسئولة عن عمليات البيع والشراء وجميع التعاملات الخاصة بالعملاء المصريين، ويواجه عملاء فورد مصر ارتفاعات فى الأسعار بشكل كبير بصفة دورية مقارنة " بفورد الأمريكية " التى لجأت مؤخراً إلى خفض الأسعار على مختلف المركبات فلماذا؟

وكشف المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات فى مصر، فى تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، أن السبب الذى دفع شركة فورد الأمريكية بخفض أسعارها على مختلف المركبات لاسيما المركبات الكهربائية إلى عدم وجود معوقات تعرقل من استمرار حركة التصنيع بمعدلات كبيرة عكس ما هو قائم فى سوق السيارات حالياُ فى مصر.

كما أشار إلى أنه لا يعد من العقل أن يتم مقارنة الحالة السعرية لماركة معينة من السيارات عند حدوث متغيرات فى مكان إنتاج عن مكان إنتاج آخر، لأن الظروف ليست متشابهة وواحدة، فمثلا هناك أزمة يعانى منها سوق السيارات فى مصر بالكامل، ولا يتوقف ذلك على نوع من الماركات بعينها نتيجة عوامل كثيرة منها عدم توافر العملة الدولارية اللازمة لاستئناف عمليات الاستيراد اللازمة لمستلزمات التصنيع التى لاغنى عنها فحتى وإن كانت مصر من الدول المستوردة بشكل كبير للسيارات إلا أن هناك بعض المصانع المصرية للسيارات المتخصصة فى صناعة أجزاء معينة وإعادة هيكلة أجزاء من المركبات.

كما لفت إلى أن هناك صناعات معينة مثل صناعة " الميكروشيبس " التى توقفت فى مصر بشكل نهائى منذ فترة قصيرة ولجأت بعض المصانع الأساسية المتخصصة فى صناعة الميكروشيبس إلى التوقف عن الإنتاج بشكل نهائى، مشيراً إلى أن توقف صناعة الميكرو شيبس يعنى توقف صناعة السيارات بشكل كامل فهذه الشرائح تدخل فى صناعة عصا التحكم للسيارات.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المرکبات الکهربائیة خفض الأسعار الأسعار على فى صناعة فى مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الشعبة: نستورد 98% من قطع غيار السيارات.. وتوقعات بانخفاض الأسعار

شهدت أسواق قطع غيار السيارات استقرارًا خلال الأيام القليلة الماضية.. خاصة فى ظل قيام البنوك بتلبية احتياجات المستوردين من الدولار.

وقال شلبي غالب رئيس شعبة قطع غيار السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن سوق قطع غيار السيارات شهد توفير العديد من القطع الأساسية التي يحتاجها أصحاب السيارات، مشيرًا إلى أن العامين الماضيين شهدا نقصًا في توفير قطع الغيار ولكن بعد حل أزمة الدولار ساعد على سد احتياج السوق بشكل كبير.

قطع غيار السيارات

وأشار"شلبي" في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع» إلى أن السوق مرتبط بمعدل زيادة أو نقص سعر الدولار وبناءً عليه يتم تحديد تكلفة سعر البيع لقطع غيار السيارات في السوق، مشيرًا إلى أن الدولة تستورد 98% من قطع غيار السيارات، ويتم تصنيع بمعدل 2% فقط حيث تتمثل في عدد من مصانع تيل الفرامل وفلاتر الزيت والهواء..

وكشف شلبي أن السوق سيشهد خلال الفترة المقبلة المزيد من التحسن في حركة المبيعات مقارنة بالعامين الماضيين، حيث كان في تراجع ملحوظ في حجم توفير قطع غيار السيارات في السوق لجميع أنواع السيارات مقارنة بالوضع الحالي في سد احتياج السوق.

قطع غيار السيارات

وأكد رئيس شعبة قطع غيار السيارات، أن البنوك تقدم تسهيلات للمستوردين خلال الأربعة أشهر الماضية، وذلك لأن البنك المركزي يتعامل مع قطع غيار السيارات على أنها ليست سلعًا استراتيجية والتي ساعدت على توفير استيراد قطع الغيار اللازمة للصيانة الدورية للسيارات، لافتًا إلى أن توافر الدولار يعزز من تواجد قطع الغيار الأساسية بالسوق.

وأوضح مسؤول الغرفة التجارية، أنه بفضل تحسن سعر صرف العملة المحلية، واستقرار السوق، من المتوقع انخفاض سعر قطع الغيار في الفترة المقبلة، مؤكدًا أن هذا التحسن يعود إلى ثبات معدل سعر الدولار في الأسواق ما يخلق بيئة مناسبة لتخفيض واستقرار الأسعار.

وأرجع شلبي أن انخفاض الأسعار يساعد على تخفيف العبء عن المواطنين وأصحاب السيارات في مصر، ويساهم في توفير أكثر لقطع غيار السيارات في السوق المحلية.

قطع غيار السيارات

وأعرب غالب عن سعادته في التسهيلات المقدمة من البنوك للمستوردين، ويأمل في الاستمرار بتوفير العملة، موجهًا رسالة طمأنينة للمواطنين حول استقرار الأسعار بالأسواق وتوافر جميع قطع غيار السيارات التي تساعدهم على الصيانة الدورية لسياراتهم بتكلفة مناسبة دون وجود أي عائق في سوق السيارات.

اقرأ أيضاًأسعار ومواصفات سيارة سيتروين C5 اير كروس 2024

أسعار 5 سيارات «كروس أوفر» موديل 2024.. متوفرة في السوق المصري

مواصفات تويوتا فورتشنر 2025 بالسوق المصري

مقالات مشابهة

  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي
  • أستاذ اقتصاد: 5 ملفات رئيسية على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • إزالة عددًا من السيارات التالفة بشوارع مكة المكرمة
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أمريكا
  • اقتصاد أمريكا القوي ليس محميًّا من تأثير العمليات اليمنية
  • رئيس الشعبة: نستورد 98% من قطع غيار السيارات.. وتوقعات بانخفاض الأسعار
  • اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023
  • النمل يستغل السيارات كوسيلة نقل لاستعمار بيئات جديدة
  • اقتصاد عجمان يرتفع إلى 36 مليار درهم في 2023 بنمو 6.25%
  • توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة