أكدت الخارجية الأمريكية موافقتها على صفقة محتملة مع تركيا لبيع طائرات "إف-16" بقيمة 23 مليار دولار، ومع اليونان لطائرات "إف-35" بقيمة 8.6 مليار دولار بانتظار موافقة الكونغرس.

إقرأ المزيد رئيس لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على بيع مقاتلات "إف-16" لتركيا

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية في بيانين عبر موقعها إنها أبلغت الكونغرس بالبيع المحتمل لأنقرة وأثينا.

 

وفي شأن الصفقة المحتملة مع تركيا، قال البيان إن "هذا البيع المقترح سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين القدرات الجوية وقابلية التشغيل البيني (قدرة التطبيقات والأنظمة على تبادل البيانات بشكل آمن وتلقائي) لحليف منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو الذي يمثل قوة للاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا".

وأضافت "سيسمح البيع المقترح لتركيا بتوسيع وتحديث أسطولها من طائرات إف-16 مع اقتراب طائرات إف-16 الأقدم من نهاية عمرها التشغيلي. ستزود هذه الطائرات الجديدة والمجددة تركيا بأسطول من الطائرات المقاتلة الحديثة متعددة المهام لتمكينها من توفير الدفاع عن مجالها الجوي، والمساهمة في مهام الناتو للحفاظ على الأمن الإقليمي والدفاع عن حلفاء الناتو، والحفاظ على إمكانية التشغيل البيني مع القوات الأمريكية وقوات الناتو". 

ولفتت إلى أن تركيا "تمتلك طائرات من طراز إف-16 في مخزونها ولن تجد صعوبة في استيعاب هذه الطائرات والخدمات في قواتها المسلحة"، مشيرة إلى أن "البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".

ومن ضمن لائحة طويلة للبيع المحتمل "طلبت تركيا شراء 40 طائرة جديدة من طراز إف-16 وتحديث 79 طائرة من طراز إف-16"، بالإضافة إلى "32 طائرة من طراز إف-16 "C Block 70"، وثماني طائرات من طراز إف-16 "D Block 70".

.@StateDept ???????? authorized a proposed Foreign Military Sale #FMS to #Türkiye ???????? for their purchase up to 40 new F-16s and the upgrade of 79 of its existing aircraft and related equipment and services for an estimated cost of up to $23 billion |#FMSUpdate --https://t.co/AAwPNLHyVupic.twitter.com/Qn9locthHS

— Political-Military Affairs, US Dept of State (@StateDeptPM) January 27, 2024

وفي شأن الصفقة المحتملة مع اليونان، أكدت وكالة التعاون الأمني الدفاعي أن "هذا البيع المقترح سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين القدرات الجوية وقابلية التشغيل البيني لحليف الناتو الذي يمثل قوة للاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا".

وأضافت "ستسمح الصفقة المقترحة لليونان بتحديث قوتها الجوية وتحسين قدرة اليونان على توفير الدفاع عن مجالها الجوي، والمساهمة في مهام الناتو للحفاظ على الأمن الإقليمي والدفاع عن حلفاء الناتو، والحفاظ على إمكانية التشغيل البيني مع القوات الأميركية وقوات الناتو". 

وذكرت أن طائرة إف-35 سوف تعوض التقادم المتزايد لطائرات أخرى تابعة للقوات الجوية اليونانية مثل إف-4 وميراج 2000. ولن تجد اليونان صعوبة في استيعاب هذه المواد والخدمات في قواتها المسلحة".

كذلك أكدت أن "البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".

وتضمنت الصفقة المقترحة لليونان لائحة، وقالت الوكالة: "طلبت حكومة اليونان شراء ما يصل إلى 40 طائرة من طراز إف-35 "Joint Strike Fighter" (مقاتلة للهجمات المشتركة)". 

.@StateDept ????????authorized a proposed Foreign Military Sale #FMS to #Greece ????????for their purchase of up to 40 F-35 Joint Strike Fighters and related equipment and services for an estimated cost of up to $8.6 billion|#FMSUpdate -- https://t.co/6sepr3rgSHpic.twitter.com/NnyrRZZ7LD

— Political-Military Affairs, US Dept of State (@StateDeptPM) January 27, 2024

المصدر: RT 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أسلحة ومعدات عسكرية البنتاغون طائرات طائرات حربية واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية من طراز إف 16

إقرأ أيضاً:

المغرب ينتظر وصول طائرات بوينغ عملاقة لتعزيز أسطول لارام

زنقة 20 | الرباط

حصل المغرب مؤخرًا على طائرتين جديتين من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر، اللتان ستحملان تسجيل CN-RHA.

وفق مصادر، فإن الخطوط الملكية المغربية حصلت على الطائرتين بعد انسحاب منافستها الشركة الكندية “ويست جيت”.

و بحسب ذات المصادر، فإنه سيتم تسلم هاتين الطائرتين بحلول ديسمبر 2024.

وفي عام 2025، ستقوم الخطوط الجوية الملكية المغربية بتأجير 10 طائرات أخرى (737 ماكس ودريملاينر 787-9) من جنرال إلكتريك والمعروفة باسم GECAS.

يشار إلى أن “لارام” سبق و أن نشرت طلبات عروض لاقتناء 180 طائرة جديدة لبلوغ أسطول مكون من 200 طائرة ، و تبدأ عمليات التسليم الأولى نهاية عام 2026.

مقالات مشابهة

  • تحطم مقاتلة F-18 في إسبانيا
  • أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر 2024.. تركيا تحتل الصدارة
  • المقترح الأمريكي بخصوص لبنان لم يعد على الطاولة.. لا ضغط على نتنياهو
  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف لـ«الأسبوع» عن دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية
  • واشنطن تسحب مقترحها الدبلوماسي للبنان وتبلغ ميقاتي خروج الحل من الطاولة
  • الجيش المصري يتدرب لتدمير مقاتلات F-35 ودبابات ميركافا
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني
  • المغرب ينتظر وصول طائرات بوينغ عملاقة لتعزيز أسطول لارام
  • مقاتلات إيرانية ترافق طائرة بزشكيان خشية ضربها وواشنطن تلزم نتنياهو برد قوي منضبط