استدعت كولومبيا سفيرها من الأرجنتين للتشاور على خلفية تصريحات مسيئة بحق الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو من قبل نظيره الأرجنتيني خافيير ميلي.

وجاء في بيان للخارجية الكولومبية بهذا الصدد، يوم الجمعة: "نيابة عن حكومة كولومبيا، يعبر وزير الخارجية عن احتجاجه الحازم على التصريحات غير المسؤولة وعديمة الاحترام لرئيس الجمهورية الأرجنتينية السيد خافيير ميلي بشأن الرئيس غوستافو بيترو".

وأضاف أنه "في هذه الظروف تستدعي حكومة كولومبيا فورا ممثل كولومبيا لدى هذا البلد، السفير كاميلو روميرو، للتشاور".

إقرأ المزيد مادورو: رئيس الأرجنتين نازي ومكارثي

وكان الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي قد وصف في تصريحات صحفية نظيره الكولومبي غوستافو بيترو بأنه "قاتل شيوعي" واتهمه بأنه "يغرق كولومبيا".

وقالت الخارجية الكولومبية إن "هذا التصريح يسيء إلى كرامة أول رئيس انتخب بطريقة ديمقراطية وشرعية. وتعتبر تصريحات الرئيس ميلي تجاهلا وإساءة إلى أواصر الصداقة والتفاهم والتعاون التي تجمع تاريخيا بين كولومبيا والأرجنتين والتي تم تعزيزها في غضون قرنين".

يذكر أن غوستافو بيترو كان في وقت سابق عضوا في حركة "M-19" اليسارية المتطرفة المسلحة التي كانت تقاتل الحكومة الكولومبية على مدار نحو 16 عاما، وكانت في حينها ثاني أكبر جماعة متمردة في كولومبيا بعد "الوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك).

وأصبح غوستافو بيترو أول رئيس كولومبي يمثل قوى اليسار إثر فوزه في انتخابات عام 2022.

أما الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير ميلي المحسوب على التيار اليميني التحرري (الليبرتاري)، فهو معروف بمواقفه المتشددة المعادية لقوى اليسار.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: خافيير ميلي غوستافو بیترو خافییر میلی

إقرأ أيضاً:

بايدن يطلق تصريحا "غير صحيح" في مناظرته مع ترامب.. ما هو؟

أكد مسؤول في "البنتاغون" يوم الجمعة أن أفرادا عسكريين أميركيين قتلوا خلال إدارة الرئيس جو بايدن، لكنه رفض التعليق على تصريح الرئيس في الليلة السابقة في مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب حين ادعى أن الأمر لم يكن كذلك.

وقال بايدن خلال مناظرته مع ترامب، إنه الرئيس الوحيد الذي لم يقتل خلال فترة حكمه أي عسكري أميركي في أي مكان بالعالم.

وكشفت صحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية، أن بايدن لم يقدم معلومات صحيحة بشأن ادعائه، حيث قتل 13 جنديا في تفجير انتحاري بمطار كابول بأغسطس 2021.

وأشارت الصحيفة إلى أن هجوما على قاعدة عسكرية في يناير 2024 بالقرب من الحدود السورية في الأردن، أدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة ما لا يقل عن 40 آخرين.

وأوضحت الصحيفة أن اثنين أيضا من قوات البحرية الأميركية قتلوا في يناير 2024 أثناء محاولتهما الصعود على متن سفينة متجهة إلى اليمن كانت تحمل أسلحة غير قانونية.

وخلال مؤتمر صحفي، يوم الجمعة، امتنعت مساعدة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ عن الإجابة عن سؤال بشأن تصريحات بايدن هذه، وقالت إنه "لمعرفة المزيد عن تصريحات الرئيس والمناظرة بحد ذاتها، أود أن أنصحكم بالتوجه إلى البيت الأبيض".

وأضافت أن بايدن "قدم تعازيه للعائلات التي عانت من فقدان أفراد عسكريين لها".

وقالت سينغ للصحفيين في البنتاغون: "هذا شخص اختبر عن كثب الالتزام والتفاني في ما يفعله جيشنا. لقد رأيته يعبر عن تعاطفه وتعازيه للعائلات التي تأثرت".

وردا على سؤال أحد الصحفيين ما إذا كانت تصريحات بايدن بهذا الشأن غير صحيحة (عدم مقتل جنود أميركيين في عهده"، حاولت سينغ التهرب من الإجابة مرة أخرى، وقالت: "أعتقد أنكم والآخرون قد أفدتم ببعض حالات مقتل العسكريين، ورأيتم تعبير الرئيس لتعازيه العميقة لتلك العائلات".

وظهرت مسألة التعامل مع الجيش والمحاربين القدامى في مناظرة يوم الخميس، حيث وصف ترامب وفاة الجنود الأميركيين أثناء الانسحاب المتسرع من أفغانستان بأنه "أسوأ يوم في تاريخ أمتنا".

وتبادل الرجلان أيضا الاتهامات حول من بذل المزيد لدعم المحاربين القدامى وتحسين نظام الرعاية الصحية الخاص بهم.

مقالات مشابهة

  • «النيابة الإدارية» تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • النيابة الإدارية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس هيئة النيابة الإدارية يهنئ السيسي بحلول ذكرى ثورة 30 يونيو
  • نتائج المناظرة الأنتخابية تربك الديمقراطيين فهل يختارون بديلا للرئيس بايدن؟
  • منتخب كولومبيا يحسم تأهله لربع نهائي كوبا أمريكا
  • الرئيس الأرجنتيني يواصل مسلسل إهاناته للرؤساء والقادة ويطلق وصفا جارحا على نظيره البرازيلي
  • بايدن يطلق تصريحا "غير صحيح" في مناظرته مع ترامب.. ما هو؟
  • نقيب المعلمين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • مناظرة فاشلة للرئيس الأمريكي جو بايدن ضد دونالد ترامب
  • حزب حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى 30 يونيو