عبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، بن كاردن، الجمعة، عن تأييده قرار بيع تركيا مقاتلات إف-16.

وقال كاردن إنه يؤيد البيع المقترح لطائرات إف-16 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن إلى تركيا وذلك بعد أن وافقت أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

والخميس، نشرت الجريدة الرسمية في تركيا بروتوكولا بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وهي خطوة فنية أخيرة في إطار تصديق أنقرة على مسعى الدولة الاسكندنافية للانضمام إلى الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

 

وأنهى نشر الجريدة الرسمية لقانون مصادقة البرلمان التركي على انضمام السويد الثلاثاء عشرين شهرا من المفاوضات بين ستوكهولم وأنقرة بهذا الشأن، كانت بمثابة اختبار لعلاقات أنقرة مع حلفائها الغربيين. 

ووقع الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان على وثيقة المصادقة على طلب انضمام السويد، ما يعني أن تركيا أكملت كل الخطوات المتوقعة منها. 

ورحب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بتوقيع إردوغان، على وثيقة المصادقة على طلب انضمام السويد لحلف الشمال الأطلسي "ناتو".

وقال بلينكن في تغريدة على "إكس"، الخميس: "نرحب بتوقيع الرئيس التركي إردوغان على وثيقة التصديق على عضوية السويد، ونتطلع إلى استلام الوثائق في واشنطن والترحيب بالسويد كالحليف الثاني والثلاثين للناتو".

وبعد موافقة تركيا، أصبحت المجر العائق الأخير أمام نيل السويد العضوية في التكتل الدفاعي.

وقدمت السويد، في مايو عام 2022، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ترشيحها لعضوية حلف شمال الأطلسي، تزامنا مع فنلندا التي أصبحت في أبريل عام 2023 العضو الحادي والثلاثين في الحلف.

وأجبرت تركيا البلدين على فصل طلبيهما بعدما اعتبرت أن طلب السويد لا يستوفي شروطها وصادقت بعد بضع جولات محادثات على طلب فنلندا.

وتخلت السويد وفنلندا عقب الغزو الروسي لأوكرانيا عن  سياسة الحياد التي اتبعتاها لعقود بعد الحرب العالمية الثانية، وعن سياسة عدم الانحياز العسكري التي اتبعتاها منذ نهاية الحرب الباردة.

وأكد رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، الخميس، استعداده للقاء نظيره المجري، فيكتور أوربان، في بودابست، تلبية لدعوة هذا الأخير له للبحث في انضمام السويد إلى الحلف. 

ويتطلب انضمام أي دولة إلى حلف شمال الأطلسي مصادقة كل الدول الأعضاء في الحلف على طلب انضمامها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی انضمام السوید طلب انضمام على طلب

إقرأ أيضاً:

تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق

أفادت مصادر أمنية تركية، اليوم الإثنين، بأن جهاز الاستخبارات الوطنية تمكن من تحييد لقمان إسماعيل القيادي بتنظيم حزب العمال الكردستاني (بي.كيه.كيه - كيه.جي.كيه) والملقب بـ"شيار مختار"، في عملية أمنية شمال العراق.

#عاجل | الاستخبارات التركية تحيّد القيادي بتنظيم "بي كي كي/ كي جي كي" الإرهابي لقمان إسماعيل بعملية أمنية شمال العراق

— Anadolu العربية (@aa_arabic) September 30, 2024

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها وكالة أنباء "الأناضول" التركية من مصادر أمنية تركية، ونشرتها اليوم، فقد توصلت المخابرات التركية عقب جمع المعلومات الاستخبارية، إلى أن إسماعيل، وهو سوري الجنسية وعضو التنظيم المسلح، كان متواجداً في شمال العراق.

وتم تحييد إسماعيل "الذي كان نشطاً في التنظيم الإرهابي منذ نحو 30 عاماً، في عملية استهداف مباشرة".

وبحسب "الأناضول" فإن "الإرهابي إسماعيل عضو (بي.كيه.كيه) تلقى تدريبات على يد زعيم التنظيم المعتقل عبد الله أوجلان، وقام بأنشطة مسلحة في تركيا بين عامي 1996 و 2004، وانتقل إلى منطقة الزاب عام 2004 وتلقى تدريبات في معسكرات الإرهابيين".

تركيا: تحييد 6 مسلحين شمال العراق وسوريا - موقع 24أعلنت وزارة الدفاع التركية، الإثنين، تحييد 6 إرهابيين من تنظيم "بي.كي.كي" و "واي.بي.جي" شمال العراق وسوريا.

كما يتهم بأنه المخطط لهجمات ضد قوات الأمن التركية في ولاية شرناق بالسنوات السابقة، كما أعطى الأمر بشن هجوم بالقنابل على سيارتين في منطقة سيهان بولاية أضنة في عام 2019.

مقالات مشابهة

  • الفيومي رئيسا لـ«إسكان النواب» وسامي هاشم لـ«التعليم»
  • تحييد 13 عنصرًا من حزب العمال الكردستاني في تركيا
  • قبل تشكيلها غدا.. تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
  • قبل إعادة تشكيلها بالانعقاد الخامس.. 12 اختصاصا لـ "لجنة السياحة والثقافة والآثار" بمجلس الشيوخ
  • تعرف على ضوابط تشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب بمجلس الشيوخ
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • انضمام الفنانة العراقية كلوديا حنا إلى عضوية لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • موعد وإجراءات انتخابات اللجان النوعية بمجلس الشيوخ بدور الانعقاد الخامس