احتشد النازحون في عبي عدي بوسط تيغراي للمطالبة بالعودة إلى الوطن، وإيصال المساعدات الإنسانية والتنفيذ الكامل لاتفاق بريتوريا.

 وتجمع المتظاهرون، بينهم نساء وأطفال، في البلدة التي تبعد نحو ٩٠ كيلومترا عن العاصمة ميكيلي، وتضمنت دعواتهم انسحاب "القوات الغازية" واحترام الحدود الدستورية.

 أعرب آلاف النازحين داخليًا عن حاجتهم الملحة لوصول المساعدات الإنسانية، مؤكدين على المخاطر التي يواجهونها بسبب الجوع في تيغراي وتعليق المساعدات من المنظمات الإنسانية.

 

ولفت المتظاهرون الانتباه، إلى وضعهم اليائس رافعين لافتات كتب على إحداها: "نحن نهلك بلا حرب".

 ويأتي ذلك بعد مسيرة مماثلة في العاصمة ميكيلي، يوم الأربعاء الماضي، حيث دعا النازحون أيضًا إلى العودة إلى وطنهم، وتنفيذ اتفاق السلام، وانسحاب القوات غير التابعة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية من تيغراي. 


وفي نداء إلى المنظمات الإنسانية، يطلب النازحون بشكل عاجل التسليم الفوري للمساعدات الغذائية، مشيرين إلى تفاقم المعاناة بسبب المجاعة الشديدة. 

كما يطالب النازحون بالمحاسبة على الجرائم المرتكبة ضدهم، مشددين على ضرورة معالجة وتصحيح الظلم الذي تعرضوا له.

 أثناء توجههم إلى مكتب الرئيس، يُسمع النازحون أصواتهم. 

وفي حديثه إلى النازحين، أكد رئيس إدارة تيغراي المؤقتة، غيتاشيو ردا، أن معالجة قضية النازحين هي أولوية قصوى، متعهدًا ببذل قصارى جهد الإدارة لتسهيل عودة النازحين إلى ديارهم. 

وترددت مشاعر مماثلة في المظاهرات الأخيرة التي جرت قبل يومين في أجزاء مختلفة من تيغراي، بما في ذلك مدينة شيري، مما سلط الضوء على الدعوات الموحدة للعمل والتغيير.

مظاهرات في تيغراي الاثيوبية مظاهرات في تيغراي الاثيوبية مظاهرات في تيغراي الاثيوبية مظاهرات في تيغراي الاثيوبية مظاهرات في تيغراي الاثيوبية مظاهرات في تيغراي الاثيوبية 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريتوريا تيغراي

إقرأ أيضاً:

مصر ترسل مساعدات للبنان.. وتجلي مواطنيها الراغبين بالعودة

أعلنت مصر، يوم السبت، تسيير رحلة جوية إلى لبنان تضم شحنة مساعدات من الأدوية والمستلزمات الطبية والإغاثية.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية في بيان على صفحتها في "فيسبوك": "قامت الوزارة من خلال التنسيق والتعاون مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية بالدولة، بتسيير رحلة جوية استثنائية محملة بشحنة مساعدات طبية وإغاثية تصل حمولتها 22 طنا، عبارة عن 12 طنا خيم وبطاطين (أغطية) من جانب القوات المسلحة المصرية، و10 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية من وزارة الصحة، حيث وصلت الطائرة إلى مطار بيروت ظهر السبت".

وأضاف البيان: "نقلت الطائرة على متنها في رحلة العودة إلى مطار القاهرة الدولي 286 راكبا من المصريين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن".

وتابع: "أكد سامح الحفني وزير الطيران المدني على أن الوزارة تضع في مقدمة أولوياتها سلامة وراحة المواطنين المصريين في جميع أنحاء العالم، خاصة في ظل الظروف الطارئة التي تشهدها المنطقة".

ونقل البيان عن الحفني قوله: "كان هناك تعاون مستمر مع وزارة الخارجية وسفارتنا في بيروت لضمان عودة المواطنين العالقين في أسرع وقت ممكن".

مقالات مشابهة

  • فيديو.. إرسال أطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. مصر ترسل عشرات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • مقيمون: الجهود الإنسانية الإماراتية في لبنان تعكس التضامن الصادق
  • مصر ترسل مساعدات للبنان.. وتجلي مواطنيها الراغبين بالعودة
  • لبنان يطلب 427 مليون دولار للحاجات الإنسانية لوصل عدد النازحين لـ1.2 مليون
  • محافظ الدقهلية: نصر أكتوبر مازال يحمل الكثير من الأسرار العسكريه التي لم يعلن عنها
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة
  • رسول:إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • النازحون الجنوبيون يقطفون مواسم الزيتون