شهدت بطولة كأس آسيا 2023، في الدور الأول بروز أكثر من حارس مرمى بالنظر للمستوى الكبير الذي قدمه الحراس في البطولة مع منتخبات بلادهم والظهور بشكل مميز للغاية، ومما لا شك فيه أن حارس المرمى من أهم عناصر نجاح الفريق، نظرا لتصديه لبعض الفرص المهمة في توقيت صعب من المباريات، وهذا ما شهدناه في مباريات الدور الأول من بعض الحراس، والذين قدموا عروضا مميزة مع منتخبات بلادهم، وكان يجب إلقاء الضوء على ابرز الأسماء وذلك قبل انطلاقة مباريات دور الستة عشر غداً.


برشم.. شباك نظيفة 
مستوى مميز قدمه حارس مرمى العنابي مشعل برشم في مباريات الدور الأول، خلال مواجهات لبنان وطاجيكستان، وأيضا الصين شارك في جزء كبير من اللقاء، ورغم أن هذه المشاركة الأولى للحارس الواعد برشم في كأس آسيا ولكن كان في الموعد وتعامل بشكل جيد مع الفرص التي جاءت على مرماه، وحافظ على نظافة شباك منتخبنا الوطني، وبالتأكيد هذا الرقم المميز سيمنح اللاعب ثقة كبيرة قبل الادوار الاقصائية القادمة في البطولة.

الطاجيكي رستم ياتيموف
من ابرز الحراس الذين قدموا عروضا مميزة في دور المجموعات هو رستم ياتيموف، حارس مرمى منتخب طاجيكستان بعد أن قدم عروضا جيدة مع منتخب بلاده في المشاركة الأولى تاريخياً للطاجيكي، ونجح أن يكون عنصرا مهما مع المنتخب، ولم تهتز شباكه سوى في مناسبتين، وهو رقم مميز باعتبار أن منتخب بلاده تشارك للمرة الأولى وواجهت منتخبات اكثر خبرة في المجموعة ولكن رغم ذلك تأهلت للدور القادم للمرة الأولى تاريخياً.
العراقي جلال حسن 
تألق جلال حسن حارس مرمى منتخب العراق في الدور الأول وذلك في مباراتي اندونيسيا واليابان، وكان الاختبار الاصعب للحارس أمام الساموراي في الجولة الثانية والتي فاز بها المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف واستطاع جلال حسن التعامل مع الهجوم الياباني ببراعة كبيرة، فهو عنصر لا غنى عنه داخل تشكيلة أسود الرافدين.

تألق أبو ليلى 
يزيد ابو ليلى حارس مرمى المنتخب الأردني والذي كان من اهم عناصر التألق للنشامى في الدور الأول، في المباراة الأولى لم تستقبل شباكه اي هدف بعد الفوز برباعية على ماليزيا، واللقاء الثاني رغم تلقيه هدفين من كوريا ولكن تصدى للعديد من المحاولات المهمة للشمشون ونجومه، واللقاء الثالث أمام البحرين رغم تلقيه هدف ولكن تصدى لبعض الفرص الخطيرة الاخرى أيضًا، ويمني النفس أن يواصل العروض المميزة في بطولة كأس آسيا.
السوري مدنية
مستوى ثابت ومميز قدمه أحمد مدنية حارس مرمى المنتخب السوري أمام اوزبكستان والاسترالي والهند ولم يستقبل سوى هدف أمام استراليا في اللقاء الثاني، ويشهد مستوى الحارس تطورا كبيرا في الاونة الاخيرة وهذا نتيجة تواجد المصري عصام الحضري مدرباً لحراس مرمى المنتخب السوري، ونجح مدنية أن يكتب مع زملائه انجازا للكرة السورية بالتأهل للمرة الأولى في تاريخ الكرة السورية لدور الستة عشر تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر.

الأسترالى ماثيو ريان 
استقبلت شباك المنتخب الاسترالي هدفا وحيدا خلال دور المجموعات امام اوزبكستان، وهذا يرجع للتألق الكبير للحارس ماثيو ريان والذي يقدم عروضا مميزة رفقة منتخب بلاده في البطولة، ومن اهم العوامل التي تجعل الاسترالي مرشحا لنيل اللقب القاري في هذه النسخة.

مشاركة أولى للكسار 
يتواجد أحمد الكسار مع المنتخب السعودي للمرة الأولى في كأس آسيا، ورغم ذلك شارك اللاعبين في مباراتي عمان وقرغيزستان واستقبلت شباكه هدفا وحيدا وتعامل مع الفرص التي جاءت عليه بكل براعة، ولذلك تألقه سيمنحه الثقة في بقية المشوار رفقة الأخضر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا الشباك النظيفة جلال حسن فی الدور الأول للمرة الأولى حارس مرمى کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

المنتخب اليمني يواجه نظيره الكويتي في ثالث مبارياته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب

يخوض المنتخب اليمني أمام نظيره الكويتي السبت، آخر مبارياته ضمن دور المجموعات من بطولة الديار العربية غرب آسيا الثالثة للشباب، والتي تستضيفها مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 منتخبا، وتقام مبارياتها على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وتستمر خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو 2024.

وتلعب مباراتا الجولة الثالثة للمجموعة الأولى في نفس التوقيت، حيث يلاقي المنتخب اليمني نظيره الكويتي على ملعب نادي عكاظ، فيما يواجه المنتخب السعودي نظيره العماني، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، الساعة التاسعة مساء. 

ويتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب اليمني صاحب المركز الثاني، فيما تحتل عمان المركز الثالث برصيد 3 نقاط، والكويت متذيلة الترتيب بصفر من النقاط. 

يشار إلى أن البطولة تقام بمشاركة قياسية بواقع 12 منتخباً وزعوا على ثلاث مجموعات، بحيث تلعب المنتخبات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية المقررة يوم 5 يوليو القادم. 

ويحمل المنتخب العراقي لقب النسختين الماضيتين من بطولة غرب آسيا الشباب، حيث توج بلقب النسخة الأولى التي أقيمت في فلسطين عام 2019، وبالبطولة الثانية التي جرت بضيافته بمدينتي البصرة وأربيل عام 2021.

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات
  • منتخب الشباب يفوز على نظيره الألباني ويتأهل إلى نصف نهائي غرب آسيا 
  • الأرجنتين إلى ربع نهائي كوبا أمريكا بعد ثنائية في مرمى البيرو
  • منتخب الشباب الوطني يكتفي بالتعادل مع الكويت في بطولة غرب آسيا
  • الترجي يضم حارس مرمى منتخب تونس
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • لاعبة منتخب سورية لكرة الطاولة هند ظاظا تبلغ نصف نهائي دورة ألعاب أطفال آسيا
  • «أبيض الشباب» يحتفل بـ«الصعود المبكر» في «غرب آسيا»
  • المنتخب اليمني يواجه نظيره الكويتي في ثالث مبارياته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • مفاجأة.. منتخب عربي يضمن الصعود لـ كأس العالم 2026 قبل بداية التصفيات