بعد أن باح دور المجموعات بكامل أسراره، وأفرز المنتخبات الستة عشر التي تشكل الدور ثمن النهائي، من بطولة كأس الأمم الآسيوية، التي تجري في قطر، ينطلق هذا الدور يوم غد الأحد.  شارك في هذه النسخة 24 منتخباً للمرة الثانية في تاريخ البطولة، بعد النسخة السابقة في الكاميرون 2021 بعد أن كان عدد منتخبات قبل ذلك 16 منتخباً.


وحسب نظام النسخة الحالية، يتأهل بطل ووصيف المجموعات الست إلى الدور ثمن النهائي، بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، وعلى هذا الأساس يتألف هذا الدور في هذه النسخة من منتخبات:
قطر وطاجيكستان بطل ووصيف المجموعة الأولى، أستراليا وأوزبكستان بطل ووصيف المجموعة الثانية بالإضافة لسورية ثالث المجموعة.
ومن المجموعة الثالثة تأهلت منتخبات إيران والإمارات وفلسطين من أفضل الثوالث، ومن المجموعة الرابعة منتخبات: العراق واليابان وإندونيسيا من المجموعة، ومنتخبات البحرين وكوريا الجنوبية والأردن من المجموعة الخامسة، فيما وصل منتخبا السعودية وتايلند من المجموعة السادسة.
نظام حديث
يقام دور الستة عشر أو ثمن النهائي، للمرة الثانية بعد النسخة السابقة، بعد أن ارتفع عدد المنتخبات إلى ٢٤ منتخباً، بعد أن كان العدد ١٦ منتخباً في النسخ الأربع من ٢٠٠٤ وحتى ٢٠١٥ حينها كانت تتأهل المنتخبات مباشرة إلى ربع النهائي، وهو أول الأدوار الاقصائية.

غياب وحضور
تغيب ثلاثة منتخبات عن هذا الدور، بعد أن كانت متواجدة في النسخة السابقة، وهي الصين، و فيتنام، وعمان التي ضيعت الفرصة وانتهت دور المجموعات في المركز الثالث في مجموعتها السادسة.
أما المنتخبات التي تصل هذا الدور للمرة الثانية توالياً فهي: أستراليا - الإمارات - العراق - الأردن - قطر - قيرغيزستان - السعودية - تايلند - كوريا الجنوبية - البحرين - اليابان وإيران، في حين أن أربعة منتخبات تصل لهذا الدور للمرة الأولى وهي اندونيسيا - سورية - فلسطين وطاجيكستان في مشاركتها الأولى.

- مواجهات ثمن النهائي 
أسفرت مواجهات الدور ثمن النهائي عن المباريات التالية:
غداً الأحد تلتقي أستراليا مع إندونيسيا وطاجيكستان مع الإمارات.
وبعد غد الاثنين العراق مع الأردن وقطر مع فلسطين.
ويوم الثلاثاء تلتقي أوزبكستان من تايلند وكوريا الجنوبية مع السعودية.
ويختتم هذا الدور يوم الأربعاء القادم بمواجهتي البحرين مع اليابان، وسوريا مع إيران.

تاريخ المواجهات 
تعتبر مواجهة السعودية مع كوريا الجنوبية أكثر الموجهات التي حصلت بين منتخبات الدور ثمن النهائي، حيث تقابلا في أربع مناسبات سابقة في مختلف الأدوار، ولم يتمكن الشمشون الكوري من الفوز على الأخضر السعودي، الذي فاز مرة وتعادلا في ثلاث مواجهات، منها واحدة حسمت للأخضر بركلات الترجيح.
وكان اللقاء الأول بينهما في دور مجموعات نسخة ١٩٨٤ وتعادلا ١/١ وفي النسخة التالية ١٩٨٨ فاز المنتخب السعودي بركلات الترجيح ٤/٣ بعد التعادل السلبي في النهائي، وفي نصف نهائي نسخة ٢٠٠٠ فازت السعودية ٢/١ وفي آخر لقاء تعادلا ١/١ في دور مجموعات نسخة ٢٠٠٧.
أما منتخبا العراق والأردن فهو يتكرر للمرة الثانية، بعد فوز العراق ١/٠ في دور المجموعات في نسخة ٢٠١٥.
كذلك يلتقي منتخبا اليابان والبحرين للمرة الثانية في تاريخ البطولة، حيث سبق وأن فاز السموراي ٤/٣ في نسخة ٢٠٠٤.
أخيراً التقى منتخبا سوريا وإيران مرة واحدة، وكانت في نسخة الكويت ١٩٨٠ وانتهت بالتعادل السلبي، وهي أول مباراة في تاريخ المنتخب السوري في البطولة.
أما المباريات الأربع الأخرى فلم يسبق لطرفيها أن تواجها من قبل في تاريخ البطولة.

الدور القادم
في الدور ربع النهائي والذي من المقرر أن ينطلق يوم الجمعة القادم، يلتقي الفائز من مباراة طاجيكستان والإمارات، مع الفائز من مباراة العراق والأردن، ويلعب الفائز من مباراة أستراليا واندونيسيا مع الفائز من مباراة السعودية وكوريا الجنوبية، ويلتقي الفائز من مباراة سوريا وإيران، مع الفائز من مباراة البحرين واليابان، وأخيراً يلتقي الفائز من مباراة قطر وفلسطين مع الفائز من مباراة أوزبكستان وتايلند.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس الأمم الآسيوية المنتخبات المتأهلة المنتخب السعودي الدور ثمن النهائی للمرة الثانیة من المجموعة هذا الدور فی تاریخ بعد أن

إقرأ أيضاً:

حظوظ منتخب اليمن في مباراة اليوم الحاسمة وكيف سيتأهل الى نهائيات كأس آسيا ؟

يلتقي منتخب اليمن للشباب (تحت 20 عاماً)، اليوم الأحد، الساعة 3:30 عصرا نظيره الإندونيسي (البلد المضيف)، في الجولة الأخيرة لحساب المجموعة السادسة من تصفيات آسيا للشباب.

وتتساوى اليمن مع اندونيسيا في عدد النقاط (6 لكل منتخب) من فوزين، لكن اندونيسيا تتصدر المجموعة بفارق هدف واحد عن اليمن، وبالتالي يحتاج منتخب اليمن لتحقيق الفوز بأي نتيجة، من أجل ضمان التأهل مباشرة الي نهائيات كأس آسيا في الصين العام المقبل كمتصدر للمجموعة، وعدم الدخول في الحسابات المعقدة المرتبطة بنتائج منتخبات المجموعات الأخرى.

ويتأهل أول كل مجموعة في التصفيات الآسيوية الى النهائيات بشكل مباشر، اضافة الى افضل خمسة منتخبات حلت في المركز الثاني من المجموعات الست، ليكون عدد الفرق المتأهلة 11 منتخبا، والى جانبهم منتخب الصين مستضيف البطولة.

 وسينتظر المنتخب اليمني في حال خسارته او تعادله مع اندونيسيا اليوم، حظوظه في التأهل ضمن افضل مركز ثاني.

مقالات مشابهة

  • فيفا يخطر الأهلي بتسليم كأس للفائز في مباراة العين الإماراتي بكأس إنتركونتينينتال
  • أهلي جدة السعودي يهزم الوصل الإماراتي بثنائية في دوري أبطال آسيا
  • "أبيض الشاطئية" يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا
  • «أبيض الشاطئية» يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا في «نيوم الدولية»
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025
  • ارتفاع الناتج الصناعي الكوري خلال أغسطس بنسبة 1.2%
  • “كاس العالم للاندية لكرة اليد”.. موعد مباراة الأهلي وماجديبرج في النصف النهائي 2024
  • عاجل.. إلغاء الدوري الإفريقي في الموسم الجديد
  • ألكاراز إلى ربع نهائي «بكين للتنس» في 56 دقيقة!
  • حظوظ منتخب اليمن في مباراة اليوم الحاسمة وكيف سيتأهل الى نهائيات كأس آسيا ؟