قال مجدي الوليلي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن قرار إلغاء اتفاقية الحبوب التي وقعتها روسيا في 22 يوليو 2022 كان يتضمن مرور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود تحت مظلة تركيا وروسيا والأمم المتحدة مؤكدًا أن مصر لن تتأثر كثيرا من القرار، مشيرا إلى أن البيانات والإحصائيات تشير إلى أن جزءًا صغيرًا اتجه إلى الدول المحتاجة، أما معظم الشحنات فقد اتجهت إلى الغرب.

أخبار متعلقة

«التنمية المحلية» تتابع جهود توريد القمح في المحافظات

ارتفاع معدلات توريد القمح المحلى لـ3.8 مليون طن

محافظ كفر الشيخ: توريد 262 ألف طن من محصول القمح بجميع المراكز لموسم حصاد

وأضاف في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن الاتفاقية كانت تحت شروط معينة، حيث طالبت روسيا بعدم تقييد حركة الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب والزيوت والغذاء، وإلغاء الحجز على الأموال الروسية في أوروبا وأمريكا، وتأمين اللوجستيات في روسيا وبعض الرغبات الأخرى وبسبب عدم تلبية رغبة روسيا في تلك الشروط من الجهات المشاركة في الاتفاقية خلال المدة المحددة، أعلنت روسيا إلغاء تلك الاتفاقية.

وأوضح «الوليلي» أن إلغاء اتفاقية الحبوب سيؤدي إلى انخفاض حجم مبيعات روسيا وأوكرانيا في تجارة القمح، حيث كانت مصر تستورد حوالي 80% من حبوبها من تلك البلدين، مشيرا إلى أن مصر واحدة من أكبر دول العالم المستوردة للقمح ومع ذلك، فإنه بعد أحداث أزمة كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا، فإن الأحداث المتتالية كانت إنذارًا لمصر، بمثابة تدريب لنا لمواجهة التحديات والأزمات .

وأشار«الوليلي» إلى أنه على الرغم من الأزمات السابقة، لم يوجد أي اضطراب أو نقص في المعروض في الأسواق. وكشف عن أن مصر لديها 6 أشهر مخزون آمن من القمح، كما أنها أصبحت تعتمد على العديد من الدول للحصول على القمح، منها القمح الهندي والقمح الروماني والقمح الكازاخستاني، ولدينا أيضًا معاملات أخرى، مشيرا إلى أن 12% فقط من شحنات الحبوب والمواد الغذائية المصدرة من أوكرانيا في إطار «مبادرة البحر الأسود» اتجهت إلى إفريقيا، وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار العالمية أمس بين 4 إلى 6 دولار للقمح، ولكنه سوف يقابل بالتضخم والركود الاقتصادي، وسوف يعود إلى ما كان عليه من قبل.

مجدي الوليلي غرفة الحبوب اتحاد الصناعات المصرية قرار إلغاء اتفاقية الحبوب صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين اتفاقیة الحبوب إلى أن

إقرأ أيضاً:

بسبب مقاطع مصورة.. روسيا توجه تهمة الخيانة لأحد مواطنيها

وجه ممثلو الادعاء في روسيا تهمة الخيانة إلى روسي يقضي عقوبة سجن منذ فبراير لإدانته بإحراق نسخة من المصحف واتهموه بتسليم مقاطع مصورة لتحركات عسكرية إلى أوكرانيا.

وقال مكتب المدعي العام الروسي في بيان إن نيكيتا زورافيل البالغ من العمر 20 عاما متهم بإرسال مقاطع مصورة لقطار شحن يحمل طائرات عسكرية ومعلومات عن تحركات مركبة مرتبطة بقاعدة عسكرية روسية إلى ممثل عن المخابرات الأوكرانية.

وأوضح أن زورافيل تطوع بنفسه لإرسال البيانات إلى ممثل المخابرات الأوكراني.

ولم يتسن لرويترز بعد التعرف على المحامي الذي يمثل المتهم في قضية الخيانة.

ويقضي زورافيل عقوبة بالسجن لثلاث سنوات ونصف السنة بعد إدانته بموجب القانون الروسي بتهمة الإساءة إلى أصحاب معتقدات دينية بإحراقه علنا نسخة من المصحف في مدينة فولجوجراد.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول رد من بيراميدز على إيقاف مروان حمدي 6 أشهر بسبب الأهلي
  • بسبب مقاطع مصورة.. روسيا توجه تهمة الخيانة لأحد مواطنيها
  • عاجل.. إيقاف نجم بيراميدز 6 أشهر بسبب الأهلي.. عقوبات صادمة
  • «صناعة الحبوب» تشيد بقرار زيادة سعر أردب القمح المحلي إلى 2200 جنيه
  • صناعة الحبوب: زيادة سعر القمح المحلي يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • بسبب الطلاب.. رامي صبري يتراجع عن إلغاء حفل الجامعة الصينية
  • إلغاء مران الإسماعيلي بسبب خلافات على تعيين شوقي غريب
  • ميشوستين: روسيا بين أكبر 4 منتجين للحوم في العالم
  • بسبب وجبة كشرى.. إصابة 3 طالبات بنزلات معوية بالشرقية
  • شركات طيران إماراتية تعلق رحلات اليوم وغداً بسبب الاضطرابات الإقليمية