صحافة العرب:
2024-07-07@08:01:42 GMT

تعاليل زمن الطيبين وزمن القوانين…!

تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT

تعاليل زمن الطيبين وزمن القوانين…!

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن تعاليل زمن الطيبين وزمن القوانين…!، تعاليل زمن_الطيبين و زمن_القوانين…!د. مفضي_المومني.2023 7 23بعد قانون التجريم الألكتروني أبو الخمسين ألف إن مُرر لا سمح الله !، ستصبح .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تعاليل زمن الطيبين وزمن القوانين…!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تعاليل زمن الطيبين وزمن القوانين…!

#تعاليل #زمن_الطيبين و #زمن_القوانين…!د. #مفضي_المومني.2023/7/23بعد قانون التجريم الألكتروني أبو الخمسين ألف إن مُرر لا سمح الله..!، ستصبح الكتابة مستحيلة… وسينتقل الناقد والكاتب والصحفي لفرقة المتفرجين (الأغلبية الصامتة والصانته وقليلة الحيله)، أو سنعود لسرديات قصص وحكايا الطيبين أيام زمان…(شغل تسلايه..ومكافاة شر… !)، لأن الكتابة والنقد الموضوعي سيضعك في حقل الغام قانون التجريم… (وحلها بعدين وإذا إنك زلمه إدفع)…وعليه… (خذولكم هالقصة… !).استفزني تعليق لأحد ابناء العمومة، على قصة مؤثرة وصلتني وشاركتها على الفيس بوك؛ تحكي أيام الخير والبركة والبيادر وكيف كان ابو كامل المزارع النشيط يوزع (صاع، وثمنية ومد ونص مد قمح من راس العرمه أو الغلة)… للفقراء والمحتاجين… وكان (للطير والفقير ومراق الطريق) حصة في غلته ورزقه، واقتبس من القصة:“كان ابو كامل يزيد في حصة سليمان احد ابناء فقراء القرية ويعطيه (نص مد)… ويحثه على الدراسة دائماً.وفي آخر عمر ابو كامل مرض وكان بحاجة لعمليةرغم أن الكل كان ينصحه يتجنب دخان( الهيشي) وكان يرد عليهم بفطرته وطيبته (حينها ربك يدبرها ببركة البيدر).. تفاقمت حالته وتكلفة العملية فوق طاقته، وقد تتطلب السفر للخارج في ذلك الوقت. وسط ارتباك أبنائه (وهو يقول لا تخافوا، يدبرها ربك.) . وأخيرا أقنعه أبنائه إنقاذا لحياته ان يبيع الأرض التي كان يفلحها ويزرعها وبثمن زهيد . وقبل إتمام عملية البيع.(يوم الفراغ) إستدعى المستشفى أبو كامل على وجه السرعة لإجراء العملية تحت إشراف فريق طبي أوروبي قدم للأردن لإجراء عدة عمليات بالتعاون مع أطباء أردنيين بنفس المستشفى. ويكون أبو كامل أول واحد على كشف العمليات ..تشافى أبو كامل بعد العملية لكن فرحته غير مكتملة لأن فكرة مشغول بتكلفة العملية وبيع الأرض !! ( ومنين) يدبر تكاليف العلاج ؟؟أثناء ذلك مر الدكتور المشرف وهنأه بالسلامة وبلغه أن عمليته نجحت( وبعد كم يوم يستطيع مغادرة المستشفى) .. فسأله أبو كامل بلهفه و بصوت مرهق.. وكم كلفت العملية يا حكيم؟ فقال الدكتور وهو يضحك (دبرها ربك ببركة صاع القمح يا عمي… !) .فرك أبو كامل عيونه مرة ومرة وركز النظر وهو يحاول يتفحص وجه الدكتور وقال إنت مين..؟؟قال أنا سليمان إللي كنت تعطيني (نص مد وصاع القمح من راس العرمه) يا أبو كامل تذكر. .. وانا اللي سجلت اسمك على كشف العمليات المجانية مع الفريق الأوروبي. ولما كشفت على قلبك لقيته أبيض ..سالت دموع أبو كامل على تجاعيد وجهه مثل انسياب حبات القمح من عرمة الصاع ..ونظر لأبنائه (اللي حواليه).. ماقلتلكو (ربك يدبرها) وقال للدكتور أبيااااه لو أدري يا سليمان غير أعطيك عشر صاعات لمثل هاليوم. ..!”هذه القصة… قرأت ما يشبهها في الادب العالمي… وعمل الخير حديث الشعوب وإرث الثقافات والادب العالمي.اعجبني تعليق أحد أبناء العمومة على القصة “الله يرحمهم الجميع… قصه حلوه وممتعه لاني عشت مثل هاي القصه مع رحمه جدي، كان فيه بركه بالزرع والحلال، سقى الله (عهذيك) الايام ابن عمي… ويرحم عمي ابوك… كان كل أسبوع يسهر عند جدي… .. ويتحدث عن أمور الحياه لا عن بلديه ولا عن نيابه… !”، استوقفتني آخر جملة مع تأثري بالقصة من موروثنا أيام الطيبين؛ نعم كانت التعاليل والجمعات لاجدادنا وآبائنا… على (القنبور أو ضو نمره 4 أو لكس الكاز ابو شنبر إذا في عزيمه أو ضيف كبير او وجيه أو من طرف الحكومة)، وكانت القهوة العربية الطازجة والساخنة إن صح التعبير من (دلة النحاس الرابضة على جمر المنقل وقبة الحطب)… والضيافة مما تنتج الأرض عنب وتين وغيره في الموسم، أو

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

عدل 3.. طوابير طويلة واكتظاظ في مقاهي الأنترنت

عرفت مقاهي الأنترنت منذ ليلة أمس الجمعة، إكتظاظا كبيرا وطوابير طويلة للمواطنين الراغبين في التسجيل بصيغة “عدل 3”.

ولجأ العشرات من المواطنين من مختلف الفئات العمرية وحتى النساء إلى مقاهي الأنترنت وحجزوا أماكنهم ساعات قبيل انطلاق العملية وفتح الموقع. طمعا في الظفر بأنترنت عالية التدفق والتعرف على خبايا التسجيل للذين يجهلون مراحل العملية.

وبقيت مقاهي الأنترنت مفتوحة إلى غاية إنتهاء المدة المحددة أمس أي بعد الثالثة صباحا. كما عرفت طوابير طويلة منذ الصباح الباكر من اليوم السبت أي قبيل انطلاق العملية على الثامنة صباحا.

إفتتح صبيحة اليوم السبت الموقع المخصص للتسجيل في عدل 3. بالإضافة كذلك إلى تطبيق إلكتروني على الهاتف النقال لليوم الثاني على التوالي.

وانطلقت مساء أمس الجمعة على الساعة التاسعة ليلا عملية التسجيل في برنامج البيع بالإيجار لسنة 2024 “عدل 3”. والتي ستكون رقمية بنسبة 100 بالمائة بعد إطلاق منصة رقمية خاصة بهذه العملية.

وبهدف تسهيل عملية التسجيل، أطلقت المديرية العامة للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”. سهرة الخميس المنصة الرقمية الخاصة بعملية التسجيل و التي تتوفر على موقع وتطبيق إلكترونيين.

مقالات مشابهة

  • العرفي: بعد توحيد المركزي شريان الفوضى في ليبيا بات لِزامًا اعتماد ميزانية موحّدة
  • حماس: استهداف الاحتلال المتكرر لمدارس النازحين إصرار على تحدي كافة القوانين الدولية
  • تمديد مرحلة تسجيل الناخبين للانتخابات البلدية
  • نقابة تندد بـ "طرد تعسفي" لعاملات في شركة تعود مليكيتها لبرلماني
  • عدل 3.. طوابير طويلة واكتظاظ في مقاهي الأنترنت
  • الصول: الإشكالية في فتح ملف القوانين أنها تطيل الفترة اللازمة لإجراء الانتخابات
  • كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها
  • الكويت تفرض قيودًا حازمةً على الحسينيات
  • قف للمعلم.. بل قف من غش فليس منا
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا