قال الدكتور حسام بدراوي، المفكر السياسي، إن الرئيس الراحل حسني مبارك وافق على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة حفاظا على الدولة.

حسام بدراوي يكشف رد مبارك عندما أخبره أن شباب الثورة هيكونوا في القصر الجمعة (فيديو) "والله لأفضحكم في الميدان".. حسام بدراوي يروي تفاصيل طرده من القصر الجمهوري مبارك وانتخابات رئاسية مبكرة 

وأَضاف "بدراوي" في لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، "عقب خروجي المرة الأولى من القصر الرئاسي وعدم لقاء الرئيس مبارك، ولكن تلقيت اتصال هاتفي من الرئيس مبارك، ورجعت وحدث لقاء بيني وبينه".

وتابع "ورضخ للشروط ومنها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ولنقل السلطة بصورة شرعية وإجهاض أي مخطط يتم العمل عليه، بعد خروجي من القصر الرئاسي، تلقيت اتصالا من سفيرة الولايات المتحدة مباشرة، والتي عبرت فيه عن رفضها التام لفكرة انتقال السلطة بشكل سلمي، الأمر الذي جعلني أقفل التليفون في وشها، والتي شعرت أنها كانت تجلس معانا في الحوار الذي دار بيني وبين الرئيس مبارك".

نية لحل حزب الوطني الديمقراطي

وأشار إلى أن جميع مكونات الأحزاب السياسية الحالية جزء من الحزب الوطني الديمقراطي، كما أن الحزب الوطني كان يحتوي على جميع أطياف المجتمع بمختلف انتماءاتهم.

وتابع "كان هناك لقاء بيني وبين المشير طنطاوي عندما كانت هناك نية لحل حزب الوطني الديمقراطي، وطالبت منه بقاء الحزب دون حله والعمل على استخدامه في أي غرض آخر.

وأوضح بدراوي، أنه طالب من المشير طنطاوي إجراء انتخابات رئاسية قبل الانتخابات البرلمانية، مردفًا "الفريق أحمد شفيق هو من فاز بانتخابات الرئاسة 2012، ولكن ما قام به الإخوان لعبة منهم مدعومة من أمريكا، وكان الأصوات لصالح شفيق بفارق بسيط".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة حسام بدراوي حسني مبارك الحزب الوطني البرلمان الانتخابات البرلمانية المشير طنطاوي انتخابات رئاسية مبكرة انتخابات رئاسیة مبکرة إجراء انتخابات رئاسیة حسام بدراوی

إقرأ أيضاً:

أسباب تمنع استبدال «بايدن» في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد المناظرة الأخيرة

بعد الحديث عن فشله في المناظرة الرئاسية التاريخية بينه وبين منافسه الجمهوري دونالد ترامب، ازدادت المطالب داخل الحزب الديمقراطي بضرورة انسحاب الرئيس الأمريكي من المٌنافسة في الانتخابات الأمريكية لولاية جديدة، خاصة إثر معاناته من عدة مشاكل صحية ظهرت بشكل واضح أثناء المناظرة.

وبحسب وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، لا يوجد أي دليل على أن «بايدن» مستعد لإنهاء حملته الانتخابية، وسيكون من المستحيل تقريبًا على الديمقراطيين استبداله ما لم يختار هو بنفسه قرار التنحي. 

أسباب استحالة استبدال جو بايدن من الصراع الانتخابي

وحددت «أسوشيتد برس»، الأسباب التي تجعل استحالة استبدال «بايدن» من منافسة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية، وذلك للأسباب الآتية:

قواعد الحزب الديمقراطي

لقد عقدت كل ولاية انتخاباتها التمهيدية الرئاسية، وتنص قواعد الحزب الديمقراطي على أن الناخبين الذين دعموا «بايدن» يجب أن يستمروا في دعمه في المؤتمر الوطني القادم للحزب ما لم يخبرهم بأنه سيترك السباق الانتخابي، في وقت، أكد فيه جو بايدن أنه لن يفعل ذلك.

وقالت المتحدثة باسم حملة جو بايدن، لورين هيت، أمس الجمعة: «بالطبع لن ينسحب».

المؤتمر الوطني الديمقراطي

ويتم ترشيح جو بايدن رسميًا كمرشح للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي من خلال نداء الأسماء الافتراضي قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي الرسمي في شيكاجو خلال شهر أغسطس، وهي خطوة، تسمح لـ«بايدن» رسميًا بالظهور في الاقتراع في الخامس من نوفمبر المقبل، وهي أشبه بموافقة رسمية من الحزب على ترشح جو بايدن.

وأكد الحزب الديمقراطي، أنه سيعقد نداءً افتراضيًا لترشيح «بايدن» قبل بدء الإجراءات الرسمية، لكن لم يتم تحديد التاريخ الدقيق للنداء حتى الآن.

ولا يمكن لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس مثلًا أن تحل محل جو بايدن في حال قرر التنحي، كما لا يستطيع أن يقرر استبداله إذا قرر فجأة عدم استكمال السباق الرئاسي.

ماذا يحدث في حال قرر جو بايدن التنحي؟

وإذا اختار «بايدن» التخلي عن حملته لإعادة انتخابه، فمن المرجح أن تنضم «هاريس» إلى مرشحين ديمقراطيين بارزين آخرين يتطلعون إلى الترشح لمقعد البيت الأبيض عن الحزب، لكن هذا من شأنه أن يخلق على الأرجح سيناريو ينتهي بهم الأمر بالضغط على وفود الولايات الفردية في المؤتمر للحصول على دعمهم.

ولم يحدث هذا بالنسبة للديمقراطيين منذ عام 1960، عندما تنافس جون كينيدي وليندون جونسون على الأصوات خلال المؤتمر الديمقراطي في لوس أنجلوس.

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. انتخابات تشريعية مبكرة يتصدرها اليمين المتطرف
  • علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة
  • أسباب تمنع استبدال «بايدن» في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد المناظرة الأخيرة
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس قرار الحكومة بشأن فض اعتصام رابعة(فيديو)
  • خالد النبوي يكشف كواليس تجربته في فيلم أهل الكهف.. فيديو
  • 5 انتخابات تخطف أنظار العالم
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان
  • الإيرانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة
  • سيمفونية الاختلاف: نغمات متنافرة في المشهد بشأن الانتخابات المبكرة