تقام الأثنين المقبل 29 يناير في روما، القمة التي طال انتظارها "إيطاليا وأفريقيا"، وروجت لها الحكومة بهدف الكشف عن محتويات خطة ماتي التي تم الإعلان عنها حتى الآن فقط، والتي تهدف إلى إطلاق مرحلة جديدة من التعاون - من منظور متساوٍ ولم يعد "استعماريًا" - مع دول القارة، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ستُعقد المبادرة، التي وُلدت بناءً على اقتراح من وزارة الخارجية، في قاعة قصر ماداما، مقر مجلس الشيوخ، وسط حراسة مشددة للغاية، لأسباب أمنية، لن يتم قبول أكثر من 160 صحفيًا في القاعة، بحسب المعلومات المسربة من قصر كيغي (مقر مجلس الوزراء).

ومن المتوقع أن يشارك في القمة ما لا يقل عن 23 رئيس دولة وحكومة أفريقية و57 وفدا دوليا، الذين سيحلون ضيوفًا مساء الأحد على حفل العشاء الذي سيقام في كويرينالي، إلى جانب الممثلين الرفيعي المستوى للمنظمات الإقليمية والمؤسسات المتعددة الأطراف العاملة في القارة: من البنك الدولي إلى صندوق النقد الدولي، إلى وكالات الأمم المتحدة.

ولن يكون هناك نقص في زعماء الاتحاد الأوروبي، مثل رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، ورئيس المجلس، تشارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وسيدور الحدث حول بعض القضايا الحاسمة التي تؤثر على أفريقيا، وبالتالي على أوروبا: من بينها الطوارئ المناخية، والأمن الغذائي، والإرهاب، والهجرة، وتحول الطاقة.

ومن بين رؤساء الدول الـ15 وثماني حكومات و11 وزير خارجية الذين أكدوا حضورهم في روما حتى الآن، هناك مندوبون من دول تعتبر شركاء مهمين لإيطاليا، خاصة على جبهة الطاقة.

وهذا هو الحال، على سبيل المثال، في تونس التي سيمثلها الرئيس قيس سعيد؛ وموريتانيا والتي ستشهد مشاركة الرئيس محمد ولد الغزواني؛ أو ليبيا، التي سيحضرها رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة. أما بالنسبة لمصر والجزائر فسوف يحضر وزيرا الخارجية سامح شكري وأحمد عطاف على التوالي.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يبحثان رفع حظر الطيران الليبي في أوروبا

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو تعزيز التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، والمضي قدما في خطوات رفع حظر الطيران المفروض على ليبيا

وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عقد ظهر اليوم الثلاثاء، في مجلس الوزراء، الاستعدادات الجارية لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط الذي تستضيفه العاصمة طرابلس في الـ 17 من يوليو الجاري

من جانبه، أكد نيكولا – بحسب المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية – حرص الاتحاد الأوروبي نجاح المنتدى، مشيدا “بالخطوات الإيجابية التي تبذلها الحكومة للتعامل مع ملف الهجرة”.

وتسعى طرابلس لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط في منتصف يوليو الجاري، لبحث ملف الهجرة غير الشرعية ووضع إطار إستراتيجي يعزز الحوار والتعاون بين إفريقيا وأوروبا.

ويهدف المنتدى إلى مناقشة التحديات المشتركة ووضع حلول عملية تسهم في الحد من الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط.

المصدر: حكومة الوحدة الوطنية

أوروباالاتحاد الأوروبيالدبيبةحكومة الوحدة الوطنيةرئيسينيكولا أورلاندو Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • صحفية فرنسية: توقعات بتغيير اسم مرشح الديمقراطيين بالانتخابات الأمريكية الاثنين المقبل
  • «الدبيبة» يبحث رفع حظر الطيران المفروض على ليبيا
  • الدبيبة يبحثان رفع حظر الطيران الليبي في أوروبا
  • مدبولي يوجه الوزراء الجدد بحضور جلسات البرلمان وتحديد أيام للقاء النواب
  • بحضور عربي مميز، احتفالية تقديم وتوقيع كتاب السفير د. خالد فرح في باريس
  • بحضور 2300 مراجع.. الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين» راعٍ ماسي لمؤتمر دولي بواشنطن
  • زعيم أقصى اليسار الفرنسي: هناك هزيمة شعبية كبيرة حلت بالرئيس إيمانويل ماكرون
  • انطلاق الدورة الأولى لملتقى القاهرة الدولي للحكي .. نوفمبر المقبل
  • تفاصيل اجتماع مصطفى مع المدير العام في البنك الأوروبي
  • حكومة بريطانيا الجديدة تعلن عن أول اجراء يخص المهاجرين غير الشرعيين