الصفدي:  لا ينبغي أن يستمر أكثر من مليوني فلسطيني في المعاناة من أهوال وحشية "إسرائيل"

علق وزير الخارجية أيمن الصفدي على قرار محكمة العدل الدولية، مساء الجمعة، في القضة التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

اقرأ أيضاً : الأردن يرحب بقرار محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال ويصفه بـ"التاريخي"

وقال الصفدي في منشور له على حسابه بموقع تويتر "إكس"، إنه في قرار تاريخي قدمت محكمة العدالة الدولية محاكمة "إسرائيل" بتهمة الإبادة الجماعية.

وأضاف الصفدي، أنه لا ينبغي أن يستمر أكثر من مليوني فلسطيني في المعاناة من أهوال وحشية "إسرائيل" حتى تحكم محكمة العدل الدولية في هذه القضية.

وشدد الصفدي على ضرورة تنفيذ الإجراءات المؤقتة الصادرة، وأن تنتهي المذبحة. 

وقالت محكمة العدل الدولية إن على "إسرائيل" اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وخلال جلسة محكمة العدل الدولية لإصدار قرارها بشأن عدوان الاحتلال على قطاع غزة، الجمعة، قالت إن الشعب الفلسطيني محمي بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، وأن على الكيان اتخاذ إجراءات لمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية، مشيرة إلى أن الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على "إسرائيل".

وأضافت "العدل الدولية" أن على "إسرائيل" أن ترفع تقريرا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة خلال شهر، وذلك إلى جانب التزامها بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة.

إجراءات طارئة

وأضافت أنه لا يمكن قبول طلب كيان الاحتلال الإسرائيلي رد الدعوى في القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا، مؤكدة أنها لن ترفض "قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل".

وتابعت "العدل الدولية" أن لها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد الكيان.

كما أضافت أنها تقر بحق الفلسطينيين بقطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

وأفادت المحكمة أنها أخذت بالاعتبار قلق مسؤولين حقوقيين مستقلين من خطاب الكراهية "الإسرائيلي".

الوضع الإنساني

وفيما يتعلق بتردي الوضع الإنساني في غزة، ترى "العدل الدولية" الخطر في تفاقم معاناة أهل قطاع غزة، مضيفة أن الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة لا يمكنهم الوصول للمياه والطعام وأساسيات الحياة.

وشددت "العدل الدولية" أنه على تل أبيب اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وتابعت أنها أخذت بالاعتبار بيان الأونروا عن تردي الأوضاع الإنسانية وإحباط السكان في قطاع غزة.

وقالت المحكمة، الجمعة، إنها تدرك حجم المأساة الكبير الذي يعيشه قطاع ، وأنه يساورها قلق بالغ إزاء استمرار في الأرواح في القطاع.

وأضافت أنها لديها الصلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزير الخارجية ايمن الصفدي الخارجية الأردنية دولة فلسطين الحرب في غزة الإبادة الجماعیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بوريل يشدد على ضرورة بحث اليوم التالي بغزة ويعلق على التصعيد في لبنان

شدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، في معرض تعليقه على التصعيد في لبنان، على أن "هناك دائما خطر لحدوث تداعيات للتصعيد"، وأوضح أنه اتفق مع الإمارات على ضرورة بحث "اليوم التالي" في غزة. 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عقب لقائه مع وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد في أبوظبي، في إطار زيارة أجراها إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقال بوريل، إن كل الأطراف المعنية يجب أن تستمر في الضغط على "إسرائيل" وحركة "حماس"، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، حسب وكالة رويترز.


وأشار المسؤول الأوروبي، إلى أنه ناقش تنفيذ خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة مع وزير الخارجية الإماراتي، مضيفا "للأسف لم نصل بعد لهذه المرحلة (بدء التنفيذ)".

وتستند جولات المحادثات الأخيرة، التي عُقدت في الدوحة والقاهرة، إلى الإطار الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن في أيار/مايو الماضي، بالإضافة إلى "اقتراح لسد الفجوات" تم تقديمه في آب/أغسطس الماضي.

وبعد فشل المحادثات الشهر الماضي، أشارت الولايات المتحدة إلى أن الوسطاء يعملون على تعديل إطار آخر لوقف إطلاق النار.

وقال بوريل إنه "اتفق مع الإمارات على ضرورة البدء في بحث اليوم التالي في قطاع غزة، وهو لن يكون غدا لكن سيأتي"، حسب تعبيره.

وردا على سؤال حول التصعيد في لبنان بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن "هناك دائما خطر لحدوث تداعيات للتصعيد".

وفي وقت سابق الثلاثاء، سقط 8 شهداء وأصيب المئات من أعضاء حزب الله اللبناني ومن المدنيين، جراء تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي التي بحوزتهم في لبنان.


وقال وزير الصحة اللبناني، إن هناك 8 شهداء بينهم طفلة ونحو 2750 جريح حتى الآن، وذلك جراء انفجار أجهزة لاسلكية في مناطق مختلفة بالبلاد.

وتوافدت أعداد كبيرة من المصابين إلى المستشفيات والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة الاتصالات، في حين ناشدت الصحة اللبنانية المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسؤول لبناني قوله إنه "من المعتقد أن استهداف أجهزة الاتصال هو نتيجة هجوم إسرائيلي"، في حين ذكر إعلام إيراني أن "سفير إيران في لبنان أصيب جراء هجوم  إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكى يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة
  • اجتماع مصري أميركي يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • اليوم الـ138.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتبدأ مرحلة برية جديدة باسم معسكرات المركز
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • بوريل يشدد على ضرورة بحث اليوم التالي بغزة ويعلق على التصعيد في لبنان
  • مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ أكتوبر
  • الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة
  • مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة
  • كاتب بريطاني: الإبادة الجماعية في غزة فضحت الفاشية الإسرائيلية والغربية