في مثل هذا اليوم، 26 يناير عام 1981، استعادت مصر سيناء حتى خط العريش رأس محمد، وكانت سيناء هدفا للعدوان الإسرائيلي والذي خرج منها بعد حروب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر المجيدة عام 1973.

احتل العدوان الإسرائيلي سيناء أول مرة  في أكتوبر ونوفمبر عام 1956 ، والثانية عام 1967 واستمر الاحتلال حتى توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

وتعتبر سيناء  بوابة مصر الشرقية والجسر الذي يربط قارتي أفريقيا وآسيا ، وتبلغ مساحتها  نحو 61 ألف كيلو متر مربع وتقع سيناء في الجزء الشمالي الشرقي من مصر.

كانت سيناء مهد الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام، بدءا من الخليل إبراهيم الذي عبرها وتلقى نبي الله موسى كلمات ربه على جبل الطور، كما عبرتها العائلة المقدسة في رحلتها إلى مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر شمال سيناء

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا كوريا لبحث التعاون في مجال إنتاج الملح

استقبل اللواء دكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء وفدًا كوريا برئاسة هنري كيم، في مكتبه بالعريش، لبحث التعاون في مجال إنتاج الملح، وذلك بحضور المهندس محمد إبراهيم يونس، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات والعضو المنتدب، المستشار محمد أحمد تهامي، المستشار محمد عوض السيد من شركة النصر للملاحات، المهندس ياسر أسامة رئيس قطاع ملاحات شرق و المهندس خالد عماشة رئيس قطاع ملاحة سبيكة.

وأكد المحافظ أنّ اللقاء تناول بحث التعاون بين الجانبين في مجال إنتاج الملح، مشيرًا إلى الاستفادة من الخبرات الكورية في هذا المجال، موضحًا توافر العديد من الثروات والخامات التعدينية والملاحات وغيرها بكميات كبيرة، واحتياطيات تكفي العديد من الصناعات لسنوات مقبلة، ويهدف إلى تعظيم الاستفادة من هذه الثروات.

أكبر الملاحات على مستوى المحافظات

ولفت إلى أنّ ملاحة سبيكة من أكبر الملاحات على مستوى المحافظات، إذ تبلغ مساحتها الكلية 26 كيلومترًا مربعًا، وتنتج أجود أنواع الملح الذي يجري تصديره لعدد من دول العالم.

صناعة البتروكيماويات

بدوره أكد المهندس محمد إبراهيم يونس رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات والعضو المنتدب، أنّ الشركة تصدر الملح عن طريق ميناء العريش البحري إلى دول أوروبا والدول الإسكندنافية وإفريقيا وآسيا، إذ يشتهر ملح سبيكة بالجودة في دول حوض البحر المتوسط ويعتبر من أجود الأنواع في العالم، علاوة على دخوله في صناعة البتروكيماويات بنسبة تصل إلى 30%.

مقالات مشابهة

  • بدء اخلاء شوارع مدينة العريش من شاحنات المساعدات
  • شارون ستون تستعيد فترة صعبة من حياتها خسرت خلالها 18 مليون دولار من مدخراتها بعد إصابتها بسكتة دماغية
  • محافظ شمال سيناء يتفقد امتحانات الثانوية العامة في لجان العريش
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا كوريا لبحث التعاون في مجال إنتاج الملح
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد كوري لبحث التعاون في مجال الملح
  • محافظ شمال سيناء يستقبل أعضاء مكتب خدمة المواطنين بمستشفي العريش العام
  • محافظ شمال سيناء: إقامة 600 مصنع وورشة حرفية في المنطقة الصناعية
  • تجاوز على الذات الإلهية.. حاخام أمريكي يتحدث عن آثار 7 أكتوبر على إيمانه
  • الشباب والرياضة تنظم ندوة تثقيفية عن التغذية السليمة والغذاء الصحي بشمال سيناء
  • محافظ شمال سيناء يشيد بدور مستشفى العريش في علاج مصابي غزة