جريدة الوطن:
2024-09-30@12:05:36 GMT

مايا دياب تشارك في عمل جديد مع هادي شرارة

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

مايا دياب تشارك في عمل جديد مع هادي شرارة

 

 

 

 

شوّقت النجمة اللبنانية مايا دياب جمهورها بمقطع غنائي، نشرته عبر مختلف حساباتها في منصات التواصل الاجتماعي، جمعها بالملحن والموزع الموسيقي هادي شرارة من الاستديو، تحضيراً لأعمال فنية تجمعهما معاً.

وتضع مايا دياب لمساتها الأخيرة على آخر أعمالها الفنية، لثلاث أغنيات جديدة من ألبومها “My Maya V” وهي: “كلّن قالولي، قولّي، وتعالى وافرح”.

 

ويذكر أن مايا دياب طرحت في الأشهر الماضية أغنيتين من الألبوم، منهم  أغنية “طاقة إيجابية” التي حققت أكثر من 3.8 مليون مشاهدة عبر منصة يوتيوب، من كلمات محمد يحيى، وأغنية “تقلان” التي حصدت 10 ملايين مشاهدة، من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وليد سعد.وكالات

 

 

 

“الذبابة السوداء” أمام العين تدق ناقوس الخطر

 

 

قالت عيادة العيون بمستشفى توبنغن الجامعي بألمانيا إن النقاط السوداء المتحركة أمام العين، والمعروفة أيضاً باسم “الذبابة السوداء” أو “مطر السخام”، تدق ناقوس الخطر، حيث تنذر بانفصال شبكية العين، الذي يهدد بالإصابة بالعمى.

 

وأوضحت العيادة أن الأعراض الأخرى الدالة على انفصال شبكية العين تشمل الومضات الضوئية، لا سيما في الظلام، وتقلص مجال الرؤية بسبب حدوث فقدان كامل للرؤية في مناطق معينة من المجال البصري، والذي يبدو كستارة سوداء تحجب الرؤية شيئاً فشيئاً.

الأسباب وعوامل الخطورة

وأضافت العيادة أن الأسباب وعوامل الخطورة المؤدية إلى انفصال شبكية العين تتمثل في التقدم في العمر والصدمات، وإعتام عدسة العين (المياه البيضاء)، بالإضافة إلى داء السكري، فيما يُعرف باعتلال الشبكية السكري.

ونظرا لأن انفصال شبكية العين قد يتسبب في فقدان البصر، فإنه ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض، وذلك للخضوع للعلاج الجراحي في الوقت المناسب، على سبيل المثال بواسطة الليزر.وكالات

 

 

 

 

أحمد حلمي يدعم منى زكي في “رحلة 404”

 

انطلق الأربعاء الماضي ، العرض الخاص بفيلم “رحلة 404″، بحضور أبطال وصناع الفيلم، بإحدى دور العرض، على أن يبدأ عرضه بدور السينما المصرية،  ودور السينما العربية يوم 1 فبراير المقبل.

وكان في مقدمة الحضور  بالعرض الخاص للفيلم، الفنانة منى زكي التي تؤدي دور البطولة، وزوجها الفنان أحمد حلمي، الذي حرص على دعمها في أول فيلم لها هذا العام، والمخرج هاني خليفة، وجيهان الشماشرجي، والمنتج محمد حفظي، والسيناريست مدحت العدل، ونجوم آخرون.

وفي سياق عرض الفيلم، قالت منى زكي لوسائل إعلام محلية “اللي حمسني إن سيناريو الفيلم مختلف، ومكتوب بطريقة بسيطة لكن وراها فلسفة”، مضيفة “وقعت في حب الفيلم من أول قراءة للنص”.

 

فيلم “رحلة 404” من بطولة الفنانة منى زكي إلى جانب مشاركة عدة نجوم، منهم “محمد فراج، خالد الصاوي، شيرين رضا، ومحمد علاء”، والفيلم من تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة، ومن إنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد.

 

حمل الفيلم عدة تسميات، فكان بالبداية “القاهرة مكة”، قبل إعلان تغيير اسمه إلى “رحلة 404″، وتدور أحداثه حول غادة، التي تتورط في مشكلة طارئة قبل أيام من سفرها إلى مكة لأداء فريضة الحج، ما يجعلها مطالبة بجمع مبلغ كبير من المال، فتضطر أن تعود لأشخاص من ماضي ملوث، كانت قد قطعت علاقتها بهم. وكالات

 

 

 

 

 

 

“هشام جمال وليلى زاهر” يطرحان أول أعمالهما بالذكاء الاصطناعي

 

 

طرح النجمان المصريان هشام جمال وليلى أحمد زاهر، أول أعمالهما الفنية بعد ارتباطهما، وتميز العمل باعتماده على الذكاء الاصطناعي.

 

وتمثل العمل في فيديو كليب لأغنية بعنوان “أمور بسيطة”، كلمات وألحان وإخراج هشام جمال.

وكشف جمال عن تعاونه في الأغنية مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي في أوروبا، لإخراج فيديو كليب بجودة عالية دون إحداث تغييرات كبيرة في ملامح وجوه المطربين.

وكان جمال قد نشر البوستر الرسمي للأغنية عبر حسابه على إنستغرام، معلقا: “هتشوفوا حاجة جديدة جداً.. بقالنا فتره كبيرة شغالين عليها.. ياريت متربطوش بين اللي هتشوفوه وبين علاقتنا في الحقيقة”.

وكان الفنان أحمد زاهر، والد العروس، كشف موعد خطوبتهما، والمقررة الصيف المقبل، بعد قراءة الفاتحة مؤخراً.

واجتمع الثنائي معاً للمرة الأولى في مسلسل “في بيتنا روبوت” عام 2021، والذي كان سبباً في تعارفهما، ثم اجتمع مجدداً في الجزء الثاني عام 2022، بعدها طرحت ليلى أغنية “كلمة أخيرة” تعاونت فيها مع جمال، فكانت بمثابة شرارة الحب التي نشأت بين الثنائي.وكالات

 

 

 

 

سوسن بدر تنضم إلى “الأمير” مع هاني سلامة

 

انضمت الفنانة سوسن بدر مؤخراً لمسلسل “الأمير”، وتعد آخر المنضمين للعمل، الذي يسابق صنّاعه الزمن للانتهاء من تصوير أكبر عدد من الحلقات قبل حلول شهر رمضان.

بحسب ما تداولت وسائل إعلام “تؤدي الفنانة سوسن بدر دور والدة الأمير،  الذي يقدمه الفنان المصري هاني سلامة بعد غياب عامين عن الدراما”.

 

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي يجمع ما بين الإثارة والتشويق، ويراهن خلاله هاني سلامة على شخصية لم يقدمها في أعماله السابقة، وهو رجل أعمال وصاحب سلسلة شركات واسمه “أمير” ضمن أحداث العمل.

 

وبجانب بدر وسلامة، يشارك في بطولة مسلسل كل من خالد زكي، وأحمد صفوت، ومحسن محي الدين، وهاجر الشرنوبي، ومي سليم، وميريهان حسين، والعمل من 30 حلقة، ومن تأليف أحمد صبحي، وإخراج محمد النقلي .

وإلى جانب مشاركة سوسن بدر في مسلسل “الأمير”، تنتظر الفنانة طرح عملها الأخير “حدوتة منسية”، المقرر عرضه على شاشة قناة CBC، في 27 يناير الحالي.

 

“حدوتة منسية” مكوّن من 30 حلقة، بطولة كل من “سوسن بدر، عبير صبري، وأحمد فهيم، ومحمود حجازي، وهشام إسماعيل، وطارق صبري، وعدة نجوم آخرون”، ومن تأليف محمود حمدان، وإخراج محمد محيي الدين.

تدور أحداث المسلسل حول “سعاد” التي ورّثها زوجها كل ثروته وحرم أبناءه من الميراث، لتكون هي المسؤولة عن كل شيء، فيتنافس أبناؤه على نيل رضاها، ولكن يطاردها ماضيها الأليم إذ يظهر في حياتها “خيري” الذي دخل السجن بسبب قضية كانت شريكته فيها، ويطالبها بجزء من الميراث.وكالات

 

 

 

 

 

علاج جيني جديد يُعيد السمع لـ5 أطفال

 

قال باحثون إن علاجاً جينياً تعمل شركة صينية على تطويره أعاد السمع إلى أطفال يعانون من صمم خلقي، وهو ما يدعم أدلة متزايدة على فاعلية مثل هذه العلاجات.

 

ووفقاً لتقرير نشر في مجلة “ذا لانسيت” الطبية فإن 5 من بين 6 أطفال صغار يعانون من الصمم الحاد شهدوا تحسناً في حاسة السمع، فضلاً عن تحسن في التعرف على الكلام بعد ستة أشهر من الخضوع للعلاج، الذي تطوره ريفريشجين ثيرابيوتكس.

وكان جميع الأطفال يعانون من صمم حاد ناجم عن طفرات في جين أو.تي.أو.إف (أوتوفيرلين)، ويعد بروتين الأوتوفيرلين أساسياً لنقل الإشارات الصوتية من الأذن إلى الدماغ.

وتشير أبحاث سابقة إلى أن طفرات هذ الجين مسؤولة عن اثنين إلى ثلاثة بالمئة من حالات الصمم الخلقي. ويعاني مولود من كل ألف في الولايات المتحدة من فقدان سمع بين متوسط إلى حاد. واستخدم الباحثون في تدخلات جراحية أجريت في مستشفى العيون والأنف والأذن والحنجرة بجامعة فودان فيروسا غير ضار لحمل نسخة من الجين البشري إلى الأذن الداخلية للمرضى.

وأعلن الباحثون بعد 26 أسبوعاً أن خمسة من الأطفال الستة بدت عليهم مؤشرات على تحسن السمع، فضلاً عن تحسن كبير في إدراك الكلام والقدرة على إجراء محادثات.

وأضاف الباحثون أن الأعراض الجانبية جاءت في معظمها طفيفة ولم يكن لأي منها تأثير طويل المدى.

والباحثون غير متأكدين من سبب عدم استجابة الطفل السادس للعلاج. وأحد التفسيرات المحتملة هو أن بعض محلول العلاج الجيني تسرب من الأذن الداخلية أثناء الجراحة أو بعدها.وكالات

 

 

 

 

 

 

تقدم كبير في البحث عن الحياة في الفضاء عبر اكتشاف جديد

 

 

كشف علماء عن تطور واعد في البحث عن حياة غريبة من خلال دراسة بيانات الأقمار الصناعية لوكالة ناسا واكتشاف 85 “كوكبا خارجيا” آخر.

وأوضح العلماء في جامعة Warwick أنها مثل الأرض، من المحتمل أن تكون على مسافة مناسبة من نجومها المضيفة للحصول على درجة حرارة يمكن أن تدعم الحياة.

وحتى الآن، تم اكتشاف أكثر من 5000 كوكب خارجي، ولكن لا يزال من غير المؤكد أي منها يؤوي أشكال الحياة الغريبة.

وقالت قائدة الدراسة وطالبة الدكتوراه فيث هوثورن، في قسم علم الفلك والفيزياء الفلكية: “توجد جميع الكواكب الخارجية في 85 نظاما فريدا – كوكب واحد لكل نجم. بعضها يمكن أن يكون صخريا، وبعضها يمكن أن يكون غازيا. من النادر جدا اكتشاف كواكب صالحة للحياة، فأنت بحاجة إلى مجموعة محددة جدا من الشروط لقابلية الحياة، وستحتاج إلى عمل مستقبلي لتأكيد ذلك”.

واستخدمت هوثورن وفريقها القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا، والذي تم إطلاقه في عام 2018 لمراقبة السماء بحثا عن التغيرات في سطوع النجوم الأقرب.

وبشكل عام، إذا كان الكوكب على مسافة مماثلة من نجمه مثل مسافة الأرض من الشمس (93 مليون ميل)، فيمكن للعلماء أن يقترحوا بشكل معقول أنه ليس حارا جدا وليس باردا جدا – وبالتالي يمكن أن يكون صالحا للحياة.

ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير مما لا تعرفه هوثورن وفريقها عن الكواكب الخارجية الجديدة، بما في ذلك المسافات الدقيقة من النجوم.

 

وبالمقارنة مع معظم الكواكب الخارجية التي اكتشفها مشروع TESS حتى الآن، فإن هذه الكواكب الخارجية الـ 85 لها فترات مدارية أطول وبالتالي فهي أكثر برودة بكثير.

 

ويعرف العلماء ذلك لأن الكواكب دارت حول نجمها مرتين فقط خلال فترة دراسة معينة، بدلا من ثلاث مرات مثل الكواكب الخارجية التي اكتشفها TESS سابقا.

ويكشف تقدير أولي أن الكواكب الخارجية الـ 85 تستغرق ما بين 20 إلى 700 يوم للدوران حول نجومها المضيفة، في حين أن معظم الكواكب الخارجية التي رصدتها TESS لها فترات مدارية تتراوح من 3 إلى 10 أيام فقط.

ويعترف الفريق أنه من بين إجمالي 85 كوكبا خارجيا، هناك 60 كوكبا عبارة عن اكتشافات جديدة تماما، بينما تم اكتشاف 25 كوكبا أيضا في بيانات TESS بواسطة فرق بحث أخرى باستخدام تقنيات بحث مختلفة.

وفي هذه المرحلة، لا تزال هناك حاجة إلى تأكيد نهائي من قبل ناسا على أنها كواكب خارجية، لكن العلماء يأملون في تحقيق ذلك من خلال الملاحظات المستقبلية.

 

تُعرّف وكالة ناسا الكواكب الخارجية المؤكدة بأنها “كواكب تم التحقق من صحتها من خلال طريقتين أو أكثر من طرق الاكتشاف”.

وقالت هوثورن: “ربما يؤكد العمل المستقبلي الذي تقوم به مجموعات بحثية أخرى وجود الكواكب، حيث يعتبر الكوكب “مؤكدا” عندما يكون له كتلة (لدينا فقط حجمه، وليس كتلته)”.وكالات

 

 

 

 

 

 

فيلم “بنات ألفة” التونسي في القائمة النهائية للأفلام المرشحة لنيل الأوسكار لعام 2024

 

كشفت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، يوم الثلاثاء 23 يناير، في حفل عبر الإنترنت قدمه الممثلان زازي بيتز وجاك كويد، عن المرشحين لجوائز الأوسكار في دورتها الـ96.

 

وقدمت الأكاديمية قائمتها النهائية للأفلام المرشحة لنيل جوائز الأوسكار لهذا العام، والتي تضمنت الفيلم التونسي “بنات ألفة”، للمخرجة كوثر بن هنية.

 

ويتنافس الفيلم مع أربعة أفلام أخرى ضمن فئة أفضل فيلم وثائقي طويل. وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ترشيح فيلم للمخرجة كوثر بن هنية لجوائز الأوسكار، حيث كان الترشيح الأول بفيلم “الرجل الذي باع ظهره” في النسخة الـ93 عام 2021، والذي يروي معاناة مهاجر سوري منذ خروجه من بلده إلى لبنان أملا في السفر من هناك إلى أوروبا، حيث تعيش حبيبته، ما دفعه إلى قبول صفقة حولت ظهره إلى لوحة فنية يرسمها أحد أشهر الفنانين المعاصرين، وبالتالي “باع ظهره”، ليدرك أن الأمر يتعدى ذلك إلى فقدانه حريته وشخصيته ومعتقداته.

 

وتلعب الممثلة هند صبري بطولة فيلم “بنات ألفة” وهو من إنتاج تونسي فرنسي ألماني وسعودي. والفيلم مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها 4 بنات مراهقات، لديهن ميول نحو التطرف ويهربن إلى ليبيا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية وينتهي بهن المطاف في السجن. ويأتي الفيلم في قالب وثائقي درامي.

 

 

ونشرت المخرجة التونسية عبر حسابها على “فيسبوك” إعلان الترشح لجائزة الأوسكار معلقة: “لقد فعلناها”، وشاركت أيضا صورة للترشيح معلقة: “نحن مرشحون لجائزة الأوسكار”.

وبهذا الترشيح أصبحت كوثر بن هنية أول امرأة عربية تترشح مرتين لجوائز الأوسكار.

ونال الفيلم استحسانا واسع النطاق بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي السادس والسبعين، حيث تنافس خلال هذه الدورة على جائزة السعفة الذهبية، وكانت هذه المرة الأولى التي تتنافس فيها كوثر بن هنية ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.

ومن المقرر أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في 10 مارس على مسرح دولبي في لوس أنجلوس.وكالات

 

 

 

 

 

سُمك شبكية العين يكشف مخاطر القلب والرئة

 

 

قدمت دراسة جديدة تفاصيل حول قدرة التنبؤ بالمخاطر المستقبلية على القلب والرئة، من خلال قياس سُمك شبكية العين، حيث تبين أن الشبكية الرقيقة ترتبط بخطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، إلى جانب حالات أخرى.

 

الدراسة هي الأولى التي تجد أن شبكية العين الرقيقة تزيد من خطر إصابة شخص ما بحالة رئوية كالتهاب الشعب

 

وباستخدام بيانات من 44828 مشاركاً، وجد فريق بحث دولي أن وجود شبكية العين الرقيقة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض العين والعصبية والقلب والأوعية الدموية.

 

ووفق “نيو ساينتست”، هذه هي الدراسة الأولى التي تجد أن شبكية العين الرقيقة تزيد من خطر إصابة شخص ما بحالة رئوية، مثل التهاب الشعب الهوائية أو انتفاخ الرئة، في وقت لاحق من الحياة.

 

وأجريت الدراسة في جامعة هارفارد استناداً إلى قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني، التي تحتوي على تفاصيل حول الحالة الصحية والبيانات الوراثية لنحو نصف مليون شخص في المملكة المتحدة.

 

وتم التقاط صور الشبكية المضمنة في البيانات باستخدام إجراء غير جراحي، يسمى التصوير المقطعي التوافقي البصري.

ويستخدم أطباء العيون هذه التقنية بشكل روتيني لتحديد مدى خطورة إصابة المريض بأمراض العين المختلفة، ويلتقط الإجراء معلومات حول شبكية العين، التي يبلغ سُمكها عادة 0.5 ملم، وطبقاتها الداخلية.

وتأمل نازلي زيباردست الباحثة المشاركة، أن تصبح فحوصات الشبكية في نهاية المطاف جزءًا من الفحص الصحي الروتيني.

وتقول: “لدينا مرضى يأتون إلى عيادة العيون لدينا طوال الوقت”. “ألن يكون من الرائع أن نتمكن من معرفة صورة شبكية شخص ما، “يبدو أنك قد تكون معرضًا لخطر كبير للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم”، أو “قد يكون لديك خطر كبير للإصابة بمرض السكري”؟”

 

ولا تزال هذه التقنية بعيدة عن الاستخدام السريري، لكنها تشير إلى إمكانية مستقبلية للتنبؤ بالمخاطر الصحية.وكالات

 

 

 

 

 

 

“الفيتامينات المتعددة” تحمي القدرات العقلية مع تقدم  العمر

 

أشار تحليل لأكثر من 5000 شخص إلى أن الفيتامينات المتعددة تحمي قدراتنا العقلية مع تقدمنا في العمر، ما يزيد من احتمال أن الجرعات اليومية من هذه المكملات يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض مثل ألزهايمر.

 

وأجرى الباحثون بـ «Mass General Brigham» اختبارات معرفية شخصية على 573 مشاركًا تزيد أعمارهم على 60 عامًا على مدار عامين.

 

وقسم المتطوعون إلى أربع مجموعات؛ تم إعطاؤهم مجموعات مختلفة من مكملات مستخلص الكاكاو ومكملات الفيتامينات المتعددة والأدوية الوهمية. وعند مطابقتها مع اختبارات القوة العقلية التي تم إجراؤها، تم ربط المكملات الغذائية بفائدة ذات دلالة إحصائية من حيث المهارات المعرفية الشاملة على مدى عامين، وزيادة أكبر في الذاكرة العرضية.

 

وجرى بعد ذلك دمج بيانات الدراسة الشخصية مع التحليل التلوي لدراستين سابقتين تغطي 4630 شخصًا آخرين تزيد أعمارهم على 60 عامًا، وتم تقييمهم عبر المكالمات الهاتفية والاختبارات عبر الإنترنت.

 

وقد أظهر التحليل الإضافي أيضًا أن أولئك الذين تناولوا المكملات الغذائية كان أداؤهم أفضل في الاختبارات المعرفية والذاكرة.

 

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال الطبيب النفسي شيراج فياس من «Mass General Brigham» «يعد التدهور المعرفي من بين أهم المخاوف الصحية بالنسبة لمعظم كبار السن، والمكملات اليومية من الفيتامينات المتعددة لديها القدرة على أن تكون نهجًا جذابًا ويمكن الوصول إليه لإبطاء الشيخوخة المعرفية». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن المجلة «الأميركية للتغذية السريرية».

وبأخذ مراجعة جميع الأشخاص البالغ عددهم 5203 أشخاص معًا، يقول الباحثون إن تناول الفيتامينات المتعددة يبدو أنه يبطئ الشيخوخة المعرفية بما يعادل عامين في المتوسط، مقارنة بتناول الأدوية الوهمية.

وفي حين أن الدراسة الجديدة ليست كافية لإثبات السبب والنتيجة المباشرة، إلا أنها كبيرة بما يكفي لإثبات أن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تقدم فوائد صحية مهمة (وهو أمر لم تثبته الأبحاث السابقة حقًا).

وقد لاحظ المؤلفون أن التنوع العرقي كان منخفضًا بين المشاركين البيض غير اللاتينيين، وأنهم درسوا مكملًا واحدًا متعدد الفيتامينات فقط؛ لذلك قد لا تكون نتائجهم قابلة للتعميم وكان عمر جميع المشاركين أكبر من 60 عامًا، لذا هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من أي فائدة تعود على المجموعات الأخرى. ومن فوائد التحليل أنه تم استخدام طرق مختلفة لتقييم القدرة المعرفية عبر الدراسات الثلاث، ومع ذلك فقد توصلوا جميعًا إلى نفس الاستنتاج العام، وهو أن هذه المكملات يمكن أن تبطئ تدهور الدماغ.

 

ويضيف فياس «يوفر التحليل التلوي لثلاث دراسات إدراكية منفصلة دليلاً قوياً وثابتاً على أن تناول الفيتامينات المتعددة يومياً، التي تحتوي على أكثر من 20 من المغذيات الدقيقة الأساسية، يساعد على منع فقدان الذاكرة وإبطاء الشيخوخة المعرفية».

ومع استمرار ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض التنكس العصبي، فمن المحتمل أن تكون هذه طريقة بسيطة وبأسعار معقولة للحد من مخاطر تطور هذه الحالات في سن مبكرة.

من أجل ذلك، يهدف الباحثون التعمق في سبب ظهور هذه العلاقة بين الفيتامينات المتعددة والقدرة الإدراكية، لأنه ليس من الواضح على الفور أي من هذه الفيتامينات والمعادن المتعددة قد يكون له التأثير الأكبر على الدماغ.

ويخلص عالم الأوبئة هوارد سيسو، من «Mass General Brigham» الى القول «من المهم الآن فهم الآليات التي يمكن من خلالها للفيتامينات المتعددة اليومية أن تحمي من فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي مع التركيز على الحالة التغذوية والعوامل الأخرى المرتبطة بالشيخوخة».وكالات

 

 

 

 

 

40 يوماً على ظهور “الحشاشين” بعد تصويره في 3 قارات

 

بدأ المخرج بيتر ميمي الترويج للمسلسل التاريخي “الحشاشين”، الذي يخوض به دراما رمضان مع النجم كريم عبدالعزيز.

وكشف ميمي، في منشور عبر فيس بوك، بعض تفاصيل العمل المنتظر، الذي وصفه بأنه عمل ضخم جداً، ويسرد قصة أكثر الفرق دموية في التاريخ الإسلامي.

وقال ميمي إن المسلسل تم تصويره في 3 قارات، واستخدم فيه آلاف قطع الملابس والآلاف من قطع السلاح.

وعلّق قائلاً: “يتبقى 40 يوماً تقريباً على عرض مسلسل الحشاشين.. الفرقة التي أرعبت العالم في القرن الحادي عشر ومؤسسها حسن ابن الصباح.. الرجل الأخطر في التاريخ”، واعداً الجمهور بعمل فني يليق بالعالم العربي، وأرفق منشوره بصورة من العمل.

 

 

 

والمسلسل بطولة كل من كريم عبدالعزيز، وفتحي عبد الوهاب، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، وإسلام جمال، ونيقولا معوض، وسامى الشيخ، وعمر الشناوي، ونور إيهاب، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين ضيوف شرف سيتم الإعلان عنهم خلال الفترة المقبلة، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإنتاج شركة سينرجي، وإخراج بيتر ميمي.

ويجسد كريم عبدالعزيز شخصية حسن ابن الصباح، مؤسس وقائد طائفة الحشاشين، وهي شخصية مثيرة للجدل، ويكتنفها الغموض وتدور حولها أساطير وروايات متضاربة.

وسيتناول المسلسل العديد من الأحداث الهامة المرتبطة بجماعة الحشاشين، من بينها محاولتها اغتيال صلاح الدين الأيوبي، الذي خاض العديد من المعارك ضد الصليبيين من أجل استعادة الأراضي المقدسة.

والمعروف عن تلك الطائفة أنها أرهبت أوروبا والشرق في القرون الوسطى، ودخلوا في عداء مع المسلمين والمسيحيين على حد سواء، وقتلوا رموزهم باغتيالات كانت الأدق والأكثر ذكاء في التاريخ، وانشقت تلك الجماعة عن الفاطميين لتدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله.

وكان عبدالعزيز قد طرح برومو المسلسل سابقاً، ليكون أول الأعمال التي تحجز مكانها في دراما رمضان 2024، وظهر كريم فى البرومو بالبحر يحاول النجاة ويقول: “اطمن.. مفيش ألم.. مفيش موت.. فيه طيران أسرع من البرق لروحك.. من هنا للجنة.. أنا صاحب مفتاح الجنة.. أنا حسن ابن الصباح”.,وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يشعل السعودية بأجمل أغانيه.. صور

أحيا الهضبة عمرو دياب، حفلًا غنائيًا ضخمًا مساء أمس، بمدينة العلا في السعودية.

وغنى عمرو دياب، باقة من أغانيه الشهيرة والتي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، وبدأها بأغنية "يا أنا يا لاء" ضمن افتتاح مهرجان سماء العلا.

وبعدها غنى: "بحبه، انت الحظ، لو اتساب، برج الحوت، وياه، قمرين، نور العين، العالم الله، ليلي نهاري، هتتدلع، تملي معاك" وغيرها من الأغاني.

آخر حفلات عمرو دياب 

وكان عمرو دياب، قد أحيا حفلا غنائيا خاصا خلال الأيام الماضية بمنطقة أهرامات الجيزة، وسط حضور كبير من مشاهير المجتمع والشخصيات العامة وغنى عمرو دياب باقة من أغانيه الشهيرة.

كما يستعد الهضبة عمرو دياب أيضًا لإحياء حفل بالكويت في 24 أكتوبر المقبل، بـ "الأرينا كويت"، وهو واحد من أكبر المسارح هناك.

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي تكشف تفاصيل مبادرة تدريب الرائدات الاجتماعيات على الإسعافات الأولية
  • عمرو دياب يضيء سماء العلا بحفل جماهيري ضخم
  • أبرز اللقطات من حفل عمرو دياب في السعودية
  • عمرو دياب يشعل السعودية بأجمل أغانيه.. صور
  • أبو هادي الذي تورط أيضًا في اليمن.. ماذا تعرف عن حسن نصرالله؟ (بروفايل)
  • فنان شهير يكشف سراً عن عمرو دياب
  • إسرائيل تغتال نصر الله: بداية النهاية لحزب الله أم شرارة حرب إقليمية؟
  • الشيخ هادي.. صوت العقل في شرق آسيا (بورتريه)
  • عصام السيد: اعتصام المثقفين شرارة ثورة 30 يونيو ضد نظام الإخوان البائد
  • هيئة محلفين كبرى في أستراليا تتهم إيرانيين عدة باختراق حملة ترامب.. وكالات الحكومة الأمريكية: قراصنة إيرانيون نشروا موادا مسروقة من حملة المرشح الأمريكي