شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن 3 من كل 5 أردنيين لديهم نظرة سلبية تجاه الوضع الاقتصادي، سواليف أظهر استطلاع مؤشر ٳبسوس لثقة المستهلك_الأردني، ارتفاعًا بمقدار 3.9 نقطة بين الربع الأول والثاني من عام .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات 3 من كل 5 أردنيين لديهم نظرة سلبية تجاه الوضع الاقتصادي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

3 من كل 5 أردنيين لديهم نظرة سلبية تجاه الوضع الاقتصادي

#سواليف

أظهر استطلاع مؤشر #ٳبسوس لثقة #المستهلك_الأردني، ارتفاعًا بمقدار 3.9 نقطة بين الربع الأول والثاني من عام 2023، إلى جانب مؤشر الثقة على المستوى العالمي الذي ارتفع خلال نفس الفترة.

وارتفع مؤشر ثقة المستهلك في الأردن 3 درجات ليحتل الآن المرتبة 17 عالميًا بين الدول التي تجري إبسوس مسح مؤشر ثقة المستهلك، متقدمًا على عدة بلدان مثل كوريا الجنوبية واليابان وجنوب أفريقيا، والأرجنتين وهنغاريا وتركيا.

في الواقع، فإن ما يقارب من 3 من كل 5 أردنيين لديهم #نظرة_سلبية تجاه #الوضع_الاقتصادي الحالي في #الأردن. كان الدافع الرئيسي وراء ذلك هو مخاوفهم بشأن ارتفاع #تكاليف_المعيشة و #التضخم و #البطالة، بالإضافة إلى ذلك، ذكر 3 من كل 5 أردنيين تكاليف المعيشة والتضخم كواحدة من أكثر الأسباب إقلاقاً في الوقت الحالي، يليها البطالة مباشرة.

ووفقًا لتوقعات أسواق السلع لعام 2023 الصادرة عن البنك الدولي، “من المتوقع أن تنخفض أسعار السلع الأساسية بنسبة 21 بالمئة هذا العام وأن تظل مستقرة في الغالب في عام 2024”.

وقال التقرير إن أسعار الطاقة من المتوقع أن تنخفض بنسبة 26 بالمئة في عام 2023. ومع ذلك، على الرغم من الانخفاضات الكبيرة المتوقعة هذا العام، ستظل أسعار جميع السلع الرئيسية فوق متوسط مستويات 2015-2019.*

بالفعل، يعتقد 3 من كل 5 أردنيين أن وضعهم المالي ضعيف. ومع ذلك، يتوقع نصفهم أن يتحسن وضعهم الحالي في الأشهر الستة المقبلة. في حين أن النظرة المستقبلية كانت دائما محايدة في الغالب، فقد تغير هذا منذ الربع الماضي حيث كان لدى معظم الأردنيين إما نظرة غالبا إيجابية أو غالبا سلبية.

علاوة على ذلك، ازدادت ثقة الأردنيين في مناخ الاستثمار الحالي بنسبة 3.5 نقطة، وينعكس هذا في قدرتهم على توفير المال لتقاعدهم أو لتعليم أبنائهم.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بثقتهم في إجراء عمليات شراء كبيرة (على سبيل المثال، سيارة / منزل)، كان هناك ازدياد بسيط بنسبة 2 نقطة مقارنة بالربع الأول من عام 2023. علاوة على ذلك، سجلت زيادة بنحو 6 نقاط مئوية عندما يتعلق الأمر بمدى شعور المواطنين الأردنيين بالراحة عند شراء السلع المنزلية المعمرة.

وأكد الاستطلاع أنه على الرغم من التحسن الذي طرأ على مؤشر ثقة المستهلك للمناخ الاستثماري، إلا أنه لا تزال ارتفاع تكاليف المعيشة والتضخم هي الشاغل الأول للمواطنين الأردنيين، ومع ذلك، فقد ارتفعت الثقة بمستقبل الاقتصاد بشكل ملحوظ بنسبة 5 نقاط مئوية خلال الربع الثاني من العام، مما أدى إلى زيادة الثقة بنسبة 4 نقاط مئوية تجاه الأمن الوظيفي، كما أدى ذلك إلى تحسن في حالة التوظيف العامة حيث انخفض فقدان الوظائف المبلغ عنه بمقدار 3 نقاط مئوية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ومع ذلک عام 2023

إقرأ أيضاً:

البورصة تربح 22 مليار جنيه بمستهل تعاملات جلسة اليوم

ارتفعت مؤشرات البورصة في مستهل جلسة تعاملات اليوم الثلاثاء  بصورة جماعية، ربح رأس المال السوقي للأسهم  22 مليار جنيه، ووصل إلى مستوي 1.900.3 تريليون جنيه.

صعد مؤشر إيجي أكس 30 الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بنسبة 0.66% ليصل إلى مستوي 28153 نقطة، صعد مؤشر إيجي اكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.64% 

تراجع مؤشر إيجي اكس 100الاوسع نطاقا والذي يضم الشركات المكونة لمؤشري إيجي اكس 30 وإيجي اكس 70 بنسبة 0.65%.

مقالات مشابهة

  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الثلاثاء
  • البورصة تربح 22 مليار جنيه بمستهل تعاملات جلسة اليوم
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • البورصة تربح 15.3 مليار جنيه في ختام تعاملات الاثنين
  • تركيا.. ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في يونيو
  • 4.5 % ارتفاعا في مؤشر الدولار منذ بداية عام 2024
  • وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي
  • عدم الاستقرار السياسي يهدد بتفاقم الوضع الاقتصادي الفرنسي
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا بنسبة 0.6 نقطة