اكتمل عدد المنتخبات الإفريقية لكرة اليد المتأهلة الى منافسات كأس العالم المقرر إقامتها في كرواتيا والنرويج والدنمارك مطلع عام 2025.

وشهدت منافسات اليوم، في بطولة كأس الأمم الإفريقية لليد، فوز غينيا على الكونغو الديمقراطية في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس، ليكتمل بعده عدد المنتخبات الإفريقية المتأهلة رسميا إلى بطولة العالم المقبلة.

كانت منتخبات مصر وتونس والجزائر والرأس الأخضر حسمت تأهلها إلى بطولة العالم المقبلة بعد صعودها إلى نصف نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة في مصر خلال الفترة من 17 إلى 27 يناير الجاري.

وشهدت بطولة الأمم الإفريقية مشاركة 16 منتخبًا، تضم 5 منتخبات عربية في، وهي منتخب مصر "البلد المستضيف وحامل اللقب"، بالإضافة إلى منتخب تونس الأكثر تتويجا بالبطولة، والمنتخب الجزائري، والمنتخب الليبي والمنتخب المغربي، كما تشارك منتخبات كاب فيردي والكونغو الديمقراطية وزامبيا ورواندا وغينيا والكاميرون وجمهورية الكونغو والجابون وأنجولا ونيجيريا وكينيا.

وتتأهل المنتخبات أصحاب المراكز الـ5 الأولى إلى بطولة العالم لكرة اليد 2025، والتي ستُقام في كرواتيا والنرويج والدنمارك، بينما يتأهل المنتخب البطل إلى منافسات كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا لليد 2024 لـ16 منتخبًا إلى 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، تُلعب مواجهات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الثمانية، وبداية من الدور ربع النهائي تقام المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أول المنتخبات المغادرة بطولة أمم أوروبا وألمانيا تتأهل مع سويسرا

تأهل المنتخبان الالماني والسويسري إلى دور الـ16من بطولة كأس أوروبا لكرة القدم ( يورو 2024) المقامة حالياً في المانيا بعد تعادلهما بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

وتقدمت سويسرا عن طريق دان ندوي في الدقيقة 28، فيما خطف البديل نيكلاس فولكروج هدفاً في الوقت المحتسب بدل الضائع ليقود المانيا لصدارة المجموعة الأولى في بطولة أمم أوروبا. 

ورفع المنتخب الألماني رصيده إلى سبع نقاط في الصدارة بعد الفوز الكبير على اسكتلندا بخمسة اهداف مقابل هدف، وفوزه على هنغاريا بهدفين مقابل هدف في الجولة الثانية، فيما رفع منتخب سويسرا رصيده الى خمس نقاط في المركز الثاني بعد فوزه على هنغاريا بثلاثة اهداف مقابل هدف، وتعادله مع منتخب اسكتلندا بهدف لكل منهما.

وسيلتقي منتخب ألمانيا في الدور الثاني مع ثاني المجموعة الثالثة من بين منتخبات إنجلترا والدنمارك وسلوفينيا، فيما ينتظر منتخب سويسرا مواجهة قوية مع وصيف المجموعة الثانية بين منتخبي إيطاليا حامل اللقب أو كرواتيا.

وغادرت اسكتلندا البطولة كأول المغاردين بعد خسارتها امام هنغاريا بهدف سجله البديل كيفن تشوبوث في اللحظات الأخيرة من المباراة ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024، لتودع اسكتلندا منافسات البطولة وتترقب هنغاريا نتائج المجموعات الأخرى على أمل التأهل لدور الستة عشر ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

مقالات مشابهة

  • معركة التأهل إلى مونديال 2026 تبدأ: مجموعات قوية في قرعة الدور الثالث لتصفيات آسيا
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم بالمجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • قرعة تصفيات آسيا لكأس العالم 2026.. صدامات نارية للسعودية و5 منتخبات عربية في مجموعة واحدة
  • مواجهات نارية.. مجموعة السعودية في تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لـ كأس العالم 2026
  • وزير الداخلية القطري ووزير الأمن القومي الأمريكي يبحثان جهود تأمين مونديال 2026
  • الزمالك يتعاقد مع باربيتو دلجادو لقيادة فريق اليد
  • درب إسبانيا وبرشلونة وتجربة ناجحة بالسعودية.. من هو باربيتو مدرب الزمالك الجديد؟
  • الزمالك يعلن التعاقد مع الإسباني فرناندو باربيتو دلجادو لتدريب فريق اليد
  • رسميًا.. فرناندو باربيتو مدربًا لفريق كرة اليد بالزمالك
  • أول المنتخبات المغادرة بطولة أمم أوروبا وألمانيا تتأهل مع سويسرا