الحرة:
2024-10-05@00:45:33 GMT

بايدن يتحدث مع أمير قطر بشأن إسرائيل وغزة والرهائن

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

بايدن يتحدث مع أمير قطر بشأن إسرائيل وغزة والرهائن

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث، الجمعة، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشأن غزة والجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وقبل ذلك أعلن الديوان الأميري في قطر أن بايدن عبر عن تقديره لجهود قطر الدبلوماسية والإنسانية ومساعيها المتعلقة بالوضع في غزة.

وأضاف الديوان الأميري في قطر في بيان أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأميركي جو بايدن بحثا خلال اتصال هاتفي التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

ونقل البيان عن أمير قطر التأكيد على "ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن دماء المدنيين في غزة وحمايتهم".

كما دعا أمير قطر إلى "استمرار فتح المعابر لدخول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى قطاع غزة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

سمو الأمير المفدى يتلقى اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة. https://t.co/YJBuECLIyl

— الديوان الأميري (@AmiriDiwan) January 26, 2024

ويأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد مصدرين لرويترز يوم الخميس بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز ونظيره الإسرائيلي دافيد برنياع سيلتقيان مسؤولين قطريين في الأيام المقبلة لإجراء محادثات بشأن اتفاق جديد محتمل للإفراج عن رهائن محتجزين في غزة. 

وقال مسؤول لرويترز إن بيرنز وبرنياع سيلتقيان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في أوروبا مطلع الأسبوع.

وقال المصدر الثاني إن رئيس المخابرات المصرية عباس كامل سيشارك في المحادثات.

وتحاول إدارة البيت الأبيض تسهيل إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة متبقين ممن احتجزتهم حماس خلال الهجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر، والذي أشعل فتيل حرب إسرائيل على قطاع غزة.

والتقى مديرا المخابرات الأميركية والإسرائيلية مسؤولين قطريين ومصريين في وقت سابق ضمن جهود الوساطة التي أثمرت عن هدنة قصيرة في نوفمبر وإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة.
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

بايدن يتحدث عن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفط إيران

تحدّث الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على الدولة العبرية. 

 

 

وخلال تصريحات في البيت الأبيض، سئل بايدن "هل توافق على توجيه اسرائيل ضربات تطال منشآت نفطية إيرانية؟"، أجاب "نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون..." دون أن ينهي جملته.

كما سئل الرئيس الأميركي قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى جنوب الولايات المتحدة "ما هي الخطط للسماح لإسرائيل بالرد على هجوم إيران الصاروخي؟".

 

 وأجاب "أولا، نحن لا نسمح لإسرائيل بأن تقدم على أي خطوة، نحن ننصح إسرائيل. لا شيء سيحصل اليوم"، وذلك في إشارة الى ردّ إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.

وتوعدت إسرائيل إيران بالردّ على إطلاق طهران الثلاثاء حوالى 200 صاروخ باتجاه الدولة العبرية انتقاما لاغتيال حليفيها زعيم حركة حماس اسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله.

مقالات مشابهة

  • بايدن: إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الهجوم الإيراني
  • بايدن: إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد
  • بايدن.. يحث إسرائيل على بدائل أخرى تجنبا لاستهداف حقول النفط الإيرانية
  • بايدن: إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الضربة الإيرانية
  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • بايدن يتحدث حول ضربات إسرائيلية محتملة ضد إيران
  • بايدن يتحدث عن نقاشات بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية
  • بايدن يتحدث عن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفط إيران
  • بايدن يكشف عن نقاشات بشأن هدف إيراني قد تضربه إسرائيل
  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟