قال الصحفي البريطاني، جوناثان كوك، إن محكمة العدل الدولية، لم تجرؤ فرض وقف إطلاق نار، لأنها ستواجه الجاني الحقيقي لما جرى في غزة، وهو الولايات المتحدة.

وأشار في منشور عبر حسابه بموقع "إكس"، أن اتهام الولايات المتحدة من الممكن يضطر بايدن إلى استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن لمنع تنفيذ قرار المحكمة.



وأشار إلى أن توجيه الاتهام لواشنطن، باعتبارها الدولية الراعية للإبادة الجماعية، كان بمثابة الحد الأقصى للشجاعة من المحكمة الدولية.



وتساءل، "لماذا قبلت المحكمة كافة الحجج، التي ساقتها جنوب أفريقيا، لكنها لم تأمر بإسرائيل بإنهاء هجومها العسكري الذي ارتكب الإبادة الجماعية".

ورأى أنه تلاعبت محكمة العدل الدولية بحكمها بعدم إصدار أمر وقف إطلاق النار، لكنه مع ذلك كان بمثابة انتصار كبير لقضية جنوب أفريقيا،

ورأى أن التحقيق في الإبادة الجماعية، سوف يستغرق ذلك وقتا طويلا، طويلا جدا، ولكن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل أصبحت الآن تحت تدقيق المحكمة الدولية، فضلا عن تواطئها في الإبادة الجماعية التي ارتكبتها الولايات المتحدة وأوروبا.

وأضاف: "قد يستغرق الأمر سنوات لفحص الأدلة، حول ما إذا كانت إسرائيلـ تنفذ بالفعل ما يعترف القضاة بأنه يشبه إلى حد كبير إبادة جماعية في غزة".

وتابع: "إذا وجدت في نهاية المطاف أن إسرائيل مذنبة بالفعل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، فإن السؤال الكبير الذي سيتعين عليها الإجابة عليه هو، لماذا لم تصر على المزيد من التدابير الملموسة، التي يتم اتخاذها في الوقت الحقيقي، لوقف الإبادة الجماعية التي تحدث - إلى جانب مطالبة إسرائيل بأن تكون أكثر لطفا مع الفلسطينيين في غزة؟".

Why did the International Court of Justice accept all of South Africa's arguments but not order Israel to end its genocidal military assault on Gaza?

Because it dared not take on the real culprit: the US. Biden would have been forced to wield his veto at the Security Council to… — Jonathan Cook (@Jonathan_K_Cook) January 26, 2024
The International Court of Justice fudged its ruling by not issuing a ceasefire order. But it was nonetheless a big victory for South Africa's case:

The court's justices overwhelmingly ruled that it was plausible that Israel is committing a genocide in Gaza and has declared it… — Jonathan Cook (@Jonathan_K_Cook) January 26, 2024
وكانت محكمة العدل الدولية، أمرت الجمعة، "إسرائيل" باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

وقالت رئيسة المحكمة، القاضية الأمريكية جوان دونوغو، في كلمتها خلال جلسة الجمعة؛ إن "على إسرائيل أن تتخذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال، ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية".

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة محكمة العدل الدولية المكونة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة، تغطي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف إطلاق النار في غزة.

وأمرت المحكمة "إسرائيل" بالامتناع عن أي أعمال قد تندرج ضمن اتفاقية الإبادة الجماعية، وكذلك ضمان عدم ارتكاب قواتها أي أعمال إبادة جماعية في غزة.

اظهار ألبوم ليست



وأضافت المحكمة، خلال تلاوة حكم لها يتعلق بالقضية، أنها تقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

وذكرت أن الفلسطينيون مجموعة تحظى بالحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية فيما يبدو، مشيرة إلى أن المحكمة تتمتع بصلاحية الحكم بإجراءات احترازية في قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد "إسرائيل".

ولا يتناول الحكم الذي تصدره محكمة العدل الدولية اليوم الاتهام الأساسي في القضية، وهو ما إذا كانت هناك إبادة جماعية، ولكنه سيركز على التدخل العاجل الذي تسعى إليه جنوب أفريقيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العدل الدولية غزة الإبادة الجماعية غزة الاحتلال الإبادة الجماعية العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة جنوب أفریقیا فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تتطلب رسميا الانضمام إلى دعوى «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل

أعلنت إسبانيا، أمس الجمعة، أنها تقدّمت بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأشارت الخارجية الإسبانية، في بيان لها، أنها تدخلت في القضية وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية.

وأكدت أنها تهدف من وراء هذه الخطوة للمساهمة في عودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين، الذي يشكل بحسب البيان “الضمان الوحيد للتعايش السلمي والآمن للفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأشارت الخارجية إلى أنّ دولًا أخرى مثل كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت حالياً في هذه القضية، وأنّ دولاً مثل أيرلندا وبلجيكا وتشيلي تنوي التدخل، مؤكدة أنها

ونهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

ولاحقاً تقدمت عدة دول بطلبات الانضمام إلى القضية بينها فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

مقالات مشابهة

  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تتطلب رسميا الانضمام إلى دعوى «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية