بوابة الوفد:
2024-12-29@04:18:09 GMT

اللغة العربية وتاريخ الكتاب

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

مضت العربية مع الكتابة والحرف إلى فن الخط وأنواعه وأشكاله وصفاته، يتعدد بتعدد بيئاته وكتّابه أو رجاله المتفننين فيه، وصولا إلى صناعة الكتاب بدءا بالصحيفة، وفى تاج العروس: «الرقش الخط الحسن، الترقيش الكتابة فى الصحف»، واشتهرت (الصحف) كصحيفة قريش، ما شابهها، وقد كانت رواية الحديث الشريف فى حاجة إلى القيد والكتابة، قال شعبان بن عنين لزهير بن معاوية الجعفى: أخرج كتبك، فقال أنا أحفظ من كتبى التهذيب لأبن حجر.

 

قال أبونعيم الحافظ: «معاوية بن أبى سفيان، وأمّه هند بنت عتبة، وأمها صفية بنت أمية بن الأوقص من بنى سليم كان من الكتبة الحسبة الفصحة»، وذلك كما ورد فى معجم بنى أميّة، استخرجه من تاريخ دمشق لابن عساكر، وزاد فيه صلاح الدين المنجد، (ص ص 168ـ169)، كما تحدث فى ذلك كرنكوف فى مقاله (الكتابة فى حفظ الشعر العربى القديم).

وشأن العربى هنا شأن الإنسان منذ أقدم العصور، قداهتم الإنسان، منذ فجر تاريخ البشرية مع الحضارة المعرفة والثقافة، فعكف على النظر والتقييد، مجيلا طرْفه فى كتاب الكون يستجليه، ويستنطق خفاياه، ويفسر ظواهره ومظاهره، ويسأل وينقب، ويبحث ويدقق، وحين اهتدى إلى القراءة والكتابة لم يكفّ عن البحث والاطلاع ناشدا المعرفة والهداية، والتعرف على خبرات السابقين، وتراث الأولين، فكان الكتاب.

والكتَاب: أسم لما كُتب مجموعاً، والكِتَاب مصدر، وهو جامع الكتابة، والجمع: كتب، والكتابة لمن تكون له صناعة، مثل الصياغة والخياطة، وكتّب الرجل، وأكْتبه إكْتابا: علّمه الكتاب، والمكتّب: المعلّم، ورجل كاتب: حرْفته الكتابة، والكِتْبَة: اكتتابك كتاباً تنسخُه، ويقال: اكتتب فلانٌ فلاناً أى سأله أن يكتُب له كتاباً فى حاجةٍ، واستكتبه الشىء سأله أن يكتبه له. وقيل: كتبه خطَّه، واكتتبه استملاه، وكذلك استكتبه، واكتتبه: كتَبه، واكتتبْتُه: كتبْتَهِ قال تعالى: «اكتَتَبها فهى تُملى عليه بُكرةً وأصيلاً»، أىْ استكتبها، وتقول: أَكْتِبْنى هذه القصيدة، أى أَمْلِها عليّ، والكِتَاب: ما كُتِب فيه، والمكاتبة بمعنى التكاتب، وقيل فى نهى الرسول صلى الله عليه وسلم، عن كتابة الحديث عدم الجمع بينه وبين القرآن الكريم فى صحيفة واحدة، وإذا أُطلق الكتاب دلّ على: التوارة، والقرآن، وأطلقوا الكتاب على الصحيفة والدواة. وكتَّب الرجلَ وأكتبه إكتاباً علَّمه الكتاب. ورجُل مُكتِب: له أجزاء تُكتَب من عنده، والمُكتِب: المعلِّم، والمُكتِّب: الذى يعلِّم الكتابة، ويقال: رجل كاتب، والجمع كُتَّاب وكَتَبَه، وحِرْفَتُه الكتابة، والكُتَّاب: الكَتَبة، والكاتب: العالِم، والكِتْبه: اكتتابك كتاباً تنسخه. ومن أصل الجمع والضمّ كان الكتاب: فالكُتْبة الخرزة المضمومة بالسَّيْر، تُحْرَز به المزادة والقِربة والسِّقاء، كتبه كَتْباً خَرَزه بسَيْريْن، وشدُّ الفمّ حتى لا يقطر منه شىء، وشدُّ القِربة بالوِكاء، والكَتْب: الجمع، وجمع شفريْ البغلة بحلقة أو سَيْر، والحَزْم بحلقة حديد، وكتّبتُ النّاقةَ: صررْتُها. ومن الجمع: الكتيبة لما يجمع ولم ينتشر، والجماعة من الخيل، والجيش، والقطعة العظيمة منه، وتجمُّع الخيل، وهو الجمع بين الشيئين، ومنه قيل: َتبْتُ الكِتَاب لأنه يُجمَع حرفاً إلى حرف، وقَوْل ساعدةَ بن جؤَيّة:

لا يُكتَبون ولا يُكَتُّ عديدهمْ جعَلتْ بساحتهم كتائبُ أوْعَبوا

قيل معناه: لا يكتبهم كاتب من كثرتهم، وتكتّبوا: تجمعوا.

وشغل الكتابُ المفكرين والأدباء حتى قال المتنبى 

ولو قلمَّ أُلقيتُ فى شقِّ رأسه

من السُّقم ما غيّرتُ من خط كاتب 

وعن وسائل الكتابة، وموادها: تعددتْ بتعدد استعمالات العرب فى جاهليتهم بين:

1ـ سعفة النخيل، أو جريدتها إذا يبستْ، وجرّدتْ عن خوصها، وكانت عريضة، وتسمى عسبا وجمعها عسيب، أما أصلها الملتصق بجذع النخلة فهو الكرنافة، وجمعها كرانيف.

2ـ اللخاف، عظام أكتاف الدواب وأضلاعها.

3ـ الحجارة البيض الرقاق. قال تعالى:» والطور وكتاب مسطور فى رق منشور».

4ـ الجلود، وهى الرقاع، والرّق الذى رقّق، والأديم: الأحمر أو المدبوغ، والقضيم، وهو الأبيض، وهى من جلود الحيوانات كالماشية، والإبل، والأغنام، والماعز، بعد دبغها، وإزالة أوبارها، أو صوفها، أو شعرها، حيث تكشط، وتحكّ، حتى ترقّ، وعند اليونان كانت تسمى Diphterai، وهى كلمة يونانية ذات أصل فارسى قديم (دفتر)، ومنها أخذ العرب التسمية، والجمع دفاتر، مجموعة من الصحف، مضمومة، وكلمة الجفر، وهى الرقاق من جلود الماعز.

الصحف البيض من الحرير، قال تعالى:» إن هذا لفى الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى»، وقال تعالى: «رسول من الله يتلو صحفا مطهّرة»، وهى مهْرق، وجمعها مهارق، أو من القطن الأبيض، وهى الكرباس، وجمعه كرابيس، والجمع: الصحف، وهى كل ما يكتب عليه بقطعة واحدة، وعلى وجه واحد، والمصاحف، متميزة عن الصحيفة بالكتابة على وجهيها وتربط أطرافها، ويكتب على دفتى المصحف، وجمع القرآن على هذه الطريقة فسمى مصحفا، وعرف بـ(ال)، تعظيما.

6ـ السجلّ، وجمعه: سجلات، وتختلف عن الصحف بالمضمون المكتوب، وهى وثائق رسمية، أو حسابات تجارية، تحفظ مطويات، أسطوانية، ولا تكون من اللخاف أو الرقاق أو العسب، لصعوبة طيها، قال تعالى: «يوم السماء كطى السجل للكتب»، الأنبياء 104.

7ـ الكراسة، والجم: كراريس، مثل الدفتر، وتصغر عنه، وتضم موضوعا واحدا، أو جزءا من كتاب.

8ـ وأضيف، بعد ذلك، القباطىّ، وهو نوع من النسيج عرفه العرب بعد فتح مصر.

9ـ ورق البردى المصرى، كما سنفصل القول عنه، وعرف عند العرب بأسماء متعددة، مثل: أبردى، وخوص، وحفأ، وغافر، وأكثر أسمائه شيوعا هو القرطاس قال تعالى: «ولو نزّلْنا عليك كتابا فى قرطاس»: (الأنعام)، 7، و9، وقد تحدث أبن البيطار عن طريقة تجهيز البردى فى كتابه ( الجامع لمفردات الأدوية والأغذية).

10ـ الورق الذى اشتق اسمه من تسمية ورق الشجر.

* عضو المجمع العلمى المصرى وأستاذ النقد الأدبى بجامعة عين شمس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د يوسف نوفل لغتنا العربية جذور هويتنا تاج العروس الحديث الشريف قال تعالى والک ت

إقرأ أيضاً:

ذاكرة الكتابة | "مصر تحت الحكم الروماني".. جديد قصور الثقافة

"مصر تحت الحكم الروماني" كتاب جديد صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، للدكتور فاروق حافظ القاضي، تحرير وتعليق الدكتور هيثم السيد قنديل، ضمن إصدارات سلسلة "ذاكرة الكتابة".

"مصر تحت الحكم الروماني" مجموعة من أعمال الدكتور فاروق القاضي التي تناولت فترة مهمة من تاريخ بلادنا، وهو مؤرخ من الثقات في تخصصه، جمع مادته من مصادرها الأصلية، من كتابات المؤرخين القدامى والوثائق البردية التي حفظتها رمال مصرنا الحبيبة للعالم، ويعنى بالفترة التي وقعت فيها تحت الاحتلال الروماني، قام المحرر الدكتور هيثم قنديل، بجمعها وتحقيقها والتعليق عليها، في سبعة فصول تتناول المرحلة الانتقالية من الحكم البطلمي إلى الحكم الروماني، وما اتصل وما انفصل بين هذين الحكمين، ومعالم التاريخ السياسي لمصر تحت الحكم الروماني.

 “مصر تحت الحكم الروماني”  يقدم تحليلا مفصلا لنظم الإدارة الرومانية وفلسفتها في مصر في تلك الفترة، كما يتناول بالتحليل أيضا الحياة الاجتماعية والاقتصادية والديانات والعقائد، وفي الختام يلقي الضوء على الحياة العلمية والثقافية بالإسكندرية، عاصمة العلم والثقافة لقرون عديدة منذ نشأتها على يد البطالمة.

"ذاكرة الكتابة" سلسلة تعنى بنشر أبرز الأعمال الفكرية والأدبية والنقدية التي طبعت منذ بدايات القرن العشرين، وهي إحدى سلاسل الإدارة العامة للنشر الثقافي، بإشراف الكاتب الحسيني عمران، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعرالدكتور مسعود شومان، تصدر السلسلة برئاسة تحرير الدكتور أحمد زكريا الشلق، مدير التحرير عماد مطاوع، الإخراج الفني للكتاب د. إنجي عبد المنعم، وتصميم الغلاف محمد أحمد مرسي.

غدا.. ورشة تدريبية لمسئولي الإعلام بوسط الصعيد

من ناحية أخرى، تطلق الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، غدا الأحد، ورشة تدريبية لمسئولي الإعلام بإقليم وسط الصعيد الثقافي، تقام في قصر ثقافة أسيوط، في الفترة من 29 ديسمبر الحالي إلى 2 يوليو المقبل، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة.

الورشة تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة  منال علام، وتهدف إلى تطوير الأداء والتزود بالمعارف الحديثة والمهارات والتقنيات اللازمة لصياغة الرسائل الإعلامية بطرق مبتكرة وفعالة، تحقق أهداف المؤسسة وتواصلا أعمق مع الجمهور.

مقالات مشابهة

  • مهدي قطبي.. فن تفكيك الكتابة
  • رحمة ضياء: الكتابة رحلة اكتشاف وتجريب
  • ذاكرة الكتابة | "مصر تحت الحكم الروماني".. جديد قصور الثقافة
  • جلسة نقاشية حول دور السفراء في تعزيز اللغة العربية عالميًا عبر التكنولوجيا الحديثة
  • صالون تواصل الأجيال يناقش اللغة العربية بين التحديات والآفاق
  • حكم صلاة الجمعة بخطبة واحدة بغير العربية .. الإفتاء تجيب
  • عباس شومان: الأزهر يحافظ على اللغة العربية ويدافع عنها.. والإمام الأكبر مثال يحتذى به
  • أمين البحوث الإسلامية: الأزهر حافظ على هيبة اللغة العربية
  • لغتي.. هويتي الثقافة بالوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للغة العربية
  • الجامعة القاسمية تطلق برنامجي الماجستير في اللغة العربية والفقه وأصوله