أتاح مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية في منطقة عسير، منصة لعرض إبداعات فنية ويدوية جذبت الكثير من الزوار لأجنحة المهرجان.

وقدم الحرفي عقيل علي المرهون أعمالاً لفتت أنظار زوار المهرجان تمثلت في صناعة الحُلي والأساور والقلائد والخواتم بطريقة مبتكرة تجمع بين نوى التمر وحبات اللؤلؤ.

وأشار المرهون إلى أنه اعتمد على فكرة مختلفة تمثلت في الجمع بين خيرات النخلة وخيرات البحر وهما أبرز ما يميز الجزيرة العربية والخليج العربي بشكل عام منذ القدم، مؤكدا أن المهرجان وفر له فرصة مهمة للالتقاء بالجمهور ومحبي اقتناء الأساور والخواتم، حيث أبدى الزوار إعجابهم بفكرة صناعة الحُلي من نوى تمر.

ويُعد مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية حدثًا سنويًا تُنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية في منطقة عسير؛ لتُعرِّف من خلاله المجتمع المحلي والسيّاح بعراقةِ الفنون الأدائية الجبلية محليًا ودوليًا، وترفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية بوصفه أحد القطاعات الثقافية الحيوية، وخلق فرص وظيفية للمواهب المحلية من أبناء المنطقة، وتعزيز حضور الفنون الأدائية بالمملكة على المستوى المحلي والعالمي، كما يجسد حرص الهيئة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفِه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منطقة عسير هيئة المسرح مهرجان قمم للفنون الأدائية

إقرأ أيضاً:

وزير النقل: لن يتم استيراد أي أتوبيس أو ميني باص من الخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد  الفريق مهندس  كامل الوزير وزير النقل اجتماعا موسعا مع وفد من كبرى الشركات المصرية المتخصصة في صناعة الاتوبيسات وبحضور رؤساء شركات (القابضة للنقل البحري والبري والسوبرجيت واكتا) التابعة لوزارة النقل ورئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

في بداية الاجتماع أكد وزير النقل أن  الوزارة تنفذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي  بتوطين صناعة النقل في مصر ومنها  توطين صناعة الاتوبيسات والميني باصات. 

وأشار إلى أنه لن يتم إستيراد أي أتوبيس أو ميني باص  من الخارج وسيتم الإعتماد على الإنتاج المحلي، بالاضافة الى تعظيم التعاون مع شركات القطاع الخاص لتطوير وتحديث أسطول نقل الركاب لكل الشركات التابعة لتقديم اعلى مستويات الخدمة في نقل الركاب، موضحاً أنه من خلال التعاون مع الشركات المصنعة للأتوبيسات محلياً يتم الطرح عليها وصولا لأفضل المواصفات والخدمات لأفضل النماذج وبأقل الأسعار، وأن هذا النهج هو نهج كل وزارات الحكومة المصرية ومنها وزارة النقل حيث يطبق الجميع شعار لا استيراد من الخارج ودعم الصناعات الوطنية بكل السبل، على ان يتمتع المنتج النهائي باعلى درجات الجودة التي لا تضاهي فقط جودة الاتوبيسات المستوردة بل تتفوق عليها في الجودة.

وأشار الوزير، الى ان هذا النهج يساهم في توفير العملة الصعبة وتشجيع المنتج المحلي وخلق فرص العمل للشباب وتلبية احتياجات السوق المحلي والتوسع في التصدير للخارج لتكون مصر قاعدة صناعية كبرى لانتاج انواع الاتوبيسات كافة.  
وخلال الاجتماع استعرض الوزير مع وفد الشركات المصنعة امكانات كل شركة وحجم تغطيتها لاحتياجات السوق المحلي والدول التي يتم تصدير الاتوبيسات  لها مثل تصديرشركة MCV الأتوبيسات لانجلترا  حيث أكد وزير النقل ان الوزارة تدعم بكل قوة توسيع القاعدة الصناعية لتلك الصناعة الهامة لتلبية احتياجات السوق المحلي والتوسع في التصدير للخارج .

وثم توجه الوزير عقب الاجتماع لتفقد عدد  من الميدي باصات المصنعة محليا من ماركات(MCV - ميتسوبيشي- هيونداي )  حيث من المخطط دعم شركات نقل الركاب التابعة لوزارة النقل بعدد كبير من الميني باصات المصنعة محليا (250 ميني باص) وذلك في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتدعيم أسطول شركاتها التابعة بأحدث الاتوبيسات والميني باصات لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

مقالات مشابهة

  • جرش شريك استراتيجي للمسرح الحر بمساراته المختلفة
  • وزير النقل: لن يتم استيراد أي أتوبيس أو ميني باص من الخارج
  • انطلاق فعاليات مهرجان "صيف حقل 2024"
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • مهرجان فرق الأقاليم يحتفي بـ "يا عزيز عيني" على مسرح السامر
  • مهرجان جرش للثقافة والفنون…اي برامج سيقدمها؟
  • أحمد سعد يفاجئ الجميع برأيه في صفعة عمرو دياب
  • إطلاق مركز الفنون الأدائية .. أول المعالم الثقافية في القدية
  • إطلاق مركز الفنون الأدائية كأول معلم ثقافي في القدية
  • المخرج محمد الشافعي عضوا بلجنة تحكيم مهرجان مسرحي دولي في الصين