\

بيروت ـ “راي اليوم” ـ نور علي: اكد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان بان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تجامل احدا حول وحدة اراضيها وسيادتها الوطنية وقال: ان ايضاحات روسيا حول ما ورد في بيانها المشترك مع دول مجلس التعاون حول الجزر الايرانية الثلاث نعتبرها غير كافية ولا نتحمل تكرار مثل هذا النهج من قبل روسيا او اي طرف آخر.

أعرب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن رفض طهران أي تدخل روسي أو دولي بوحدة الأراضي الإيرانية، ومسألة الجزر الثلاث. وقال عبد اللهيان، إن طهران “لا تتحمل تدخل روسيا أو أي بلد آخر في قضية وحدة الأراضي الإيرانية”

واستضاف وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية، حسين أمير عبد اللهيان اليوم الاثنين، وزير خارجية عمان بدر بن حمد البوسعيدي، في مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية.

وكانت روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي أصدرت بيانا مشتركا، أعرب فيه وزراء خارجية الدول عن دعمهم مبادرة الإمارات “ومساعيها للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية، وفقا لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لحل هذه القضية وفقا للشرعية الدولية”

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، قال عبد اللهيان إن بلاده تعتبر تصريحات روسيا بخصوص وحدة الأراضي الإيرانية غير كافية”، بعد توضيحات قدمها السفير الروسي لدي طهران.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، بالبيان، باعتباره متناقضا مع العلاقات الودية بين إيران وجيرانها، مضيفا أن “الجزر الثلاث تابعة لإيران إلى الأبد”.

وفيما يتعلق بالبيان المشترك لدول الخليج وروسيا حول الجزر الثلاث، أوضح أنه تم استدعاء السفير الروسي أليكسي ديدوف، وأكدنا أننا لا نجامل أحدا على سيادتنا ووحدة أراضينا”. وذكر أن السفير الروسي قدم تفسيراته حول البيان، إلا أنها غير مقبولة، ولا نتحمل أي تدخل من روسيا أو أي طرف بشأن سيادتنا ووحدة أراضينا. وبشأن الأزمة الأوكرانية، أفاد الدبلوماسي الإيراني بأن موقف طهران يؤكد على وحدة الأراضي الأوكرانية.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الجزر الثلاث عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

منتخبنا لفروسية التقاط الأوتاد يشارك في “دولية روسيا”

يشارك منتخب الإمارات للفروسية لالتقاط الأوتاد، في بطولة روسيا الدولية لالتقاط الأوتاد، التي تنطلق غدا “الثلاثاء” في العاصمة الروسية موسكو، وتستمر خلال الفترة من 9 إلى 15 يوليو الجاري، بإشراف الاتحاد الدولي للعبة وذلك باللباس التقليدي الرياضي .
وتشهد البطولة مشاركة 8 منتخبات هي الإمارات، ومصر، وقطر، وروسيا، وجنوب أفريقيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وسوريا.

واختتم المنتخب أمس “الأحد” مرحلة الإعداد في المعسكر الداخلي بأكاديمية بوذيب في منطقة الختم بأبوظبي، ضمن خطة الجهاز الفني لتأهيل الفرسان وتجهيزهم لمنافسات البطولة.

ويترأس البعثة راشد المزروعي رئيس قسم التقاط الأوتاد في اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، وتضم خمسة لاعبين هم عبد الله محمد الشامسي، وسيف مبارك الحارثي، وفهد شنوان الشمري، وسيف سعيد الجنيبي، ومحمد عبد الله حسين.

وأكد راشد المزروعي أهمية المشاركة في بطولة روسيا الدولية، نظراً لدورها في الارتقاء بمهارات فرسان الإمارات، وتطوير قدراتهم ضمن خطة طويلة الأمد للوصول إلى مرحلة التأهل إلى مونديال 2026 ، مشيرا إلى أن المنتخب سيشارك في منافسات فئات عدة من بينها الرمح والسيف على مستوى الفردي والزوجي والفرق، والرمح حلقتين ووتد.وام


مقالات مشابهة

  • “التحريات العامة” تلقي القبض على عامل في محل للمواد الغذائية بتهمة التحرش بالأطفال
  • منتخبنا لفروسية التقاط الأوتاد يشارك في “دولية روسيا”
  • بعد ساعات من انتخاب بزشكيان.. إيران تحتج على بيان عربي بمجلس الأمن
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد: البلاد بحاجة إلى “العودة لموقف متوازن” تجاه حرب غزة
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن “كونفدرالية” وتكرس القطيعة مع إكواس
  • “كرة الثلج” تتدحرج تجاه بايدن.. ضغط ديمقراطي مكثف ودعوات متزايدة للتنحي
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • “تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة
  • بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • “الست”.. منى زكي تدخل رسمياً عالم كوكب الشرق أم كلثوم