أمرت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، كيان الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها في قطاع غزة، ورفضت الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها ضدها جنوب أفريقيا.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة محكمة العدل الدولية المكونة من 17 قاضيًا، لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تغطي معظم ما طلبته جنوب إفريقيا، باستثناء توجيه الأمر بوقف العمل العسكري الإسرائيلي في غزة.

وقالت أعلى محكمة في الأمم المتحدة: "على إسرائيل أن تتخذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية". 

حماس ترحب وتطالب بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ قرارات المحكمة

وأعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، والذي ثبت الاتهام لدولة الاحتلال بتهمة الإبادة الجماعية.

وأوضحت الحركة أن القرار يعني إيقاف كافة أشكال العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة، وفقًا لموقع الحركة الرسمي على منصة «تليجرام».

وطالبت حماس المجتمع الدولي بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ قرارات المحكمة ووقف «جريمة الإبادة الجماعية»، المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، مثمنة ما وصفته بـ«الموقف الأصيل» لجنوب أفريقيا، ودعمها الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته، وسعيها المخلِص لدفع العدوان عن غزة، ورفضها لجرائم الاحتلال الوحشية، متوجهة بالشكر للدول التي عبّرت عن دعمها لهذا التحرُّك الإنساني النبيل.

الخارجية الفلسطينية ترحب وتدعو إلى ضمان تنفيذ التدابير التي أمرت بها المحكمة

ورحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي  بحكم محكمة العدل الدولية، مشيرًا إلى أن قضاة المحكمة حكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي. ودعا المالكي جميع الدول إلى ضمان تنفيذ جميع التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة، بما في ذلك إسرائيل، وهذا تعهد قانوني ملزم.

نتنياهو:  إسرائيل ملتزمة بمواصلة الدفاع عن نفسها

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على قرار محكمة العدل الدولية، مؤكدًا أن إسرائيل ملتزمة بمواصلة الدفاع عن نفسها "مثل أي دولة أخرى، لدى إسرائيل حق أصيل في الدفاع عن نفسها". 

وقال نتنياهو: "إن التزام إسرائيل بالقانون الدولي لا يتزعزع. وبنفس القدر من الالتزام المقدس سنواصل الدفاع عن بلدنا والدفاع عن شعبنا".

وأضاف: "المحاولة الدنيئة لحرمان إسرائيل من هذا الحق الأساسي هي تمييز صارخ ضد الدولة اليهودية، وقد تم رفضها بحق. تهمة الإبادة الجماعية الموجهة ليست كاذبة فحسب، بل إنها شنيعة، ويجب على الأشخاص المحترمين في كل مكان أن يرفضوها". 

جنوب أفريقيا تشيد بـ "النصر الحاسم"

وأشادت جنوب أفريقيا بما وصفته "بالنصر الحاسم" لحكم القانون الدولي، بعد أن قضت محكمة العدل الدولية لصالح طلبها فرض إجراءات طارئة على إسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في غزة. 

وقالت حكومة جنوب أفريقيا: "اليوم يشكل انتصارا حاسما لحكم القانون الدولي ومحطة مهمة في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية غزة حماس محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة جنوب أفریقیا الدفاع عن

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا تعتزم مجددا تقديم أدلة للعدل الدولية تثبت ارتكاب “إسرائيل” إبادة في فلسطين

 

كيب تاون/
أعلنت جنوب إفريقيا، عزمها تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، الشهر المقبل، تضم أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل “جريمة إبادة” في فلسطين.
وقالت رئاسة جنوب إفريقيا في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، “ستقدم جنوب إفريقيا مذكرتها إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل (أكتوبر 2024م)”.
وأضافت: “تعتزم جنوب إفريقيا تقديم الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين”، وأكدت أن “هذه القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها”.
وأعربت عن أملها في أن “تلتزم إسرائيل بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن، بينما تتقدّم القضية”.
وأشارت إلى أن “القضية تمثل جهدا عالميا متزايدا نحو ضمان السلام في الشرق الأوسط”.
كما ذكرت أن “العديد من الدول، وهي نيكاراجوا وفلسطين وتركيا وإسبانيا والمكسيك وليبيا وكولومبيا، انضمت إلى القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • رئيس جنوب إفريقيا: نواصل قضيتنا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية في غزة
  • حماس ترحب بطلب تشيلي الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية
  • «العدل الدولية»: تشيلي تطلب التدخل في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تعتزم مجددا تقديم أدلة للعدل الدولية تثبت ارتكاب “إسرائيل” إبادة في فلسطين
  • جنوب إفريقيا تعلن التزامها بمواصلة قضيتها بالعدل الدولية ضد إسرائيل
  • فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل
  • ترحيب فلسطيني بإعلان استمرار دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • جنوب إفريقيا: سنقدم للعدل الدولية أدلة ارتكاب "إسرائيل" إبادة في فلسطين
  • جنوب إفريقيا تعتزم تقديم ادلة للعدل الدولية تثبت ارتكاب إسرائيل إبادة في فلسطين
  • جنوب أفريقيا تعد بتقديم أدلة تثبت جرائم إسرائيل في فلسطين