عقد رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة، اليوم الجمعة بالرباط، جلسة عمل مع مجلس الجالية المغربية بالخارج ومغاربة العالم، بهدف توسيع دائرة النقاش وصياغة مقترحات كفيلة بإغناء الاستراتيجية الصناعية التي هي حاليا في طور الإعداد.

ويندرج هذا اللقاء، يقول بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة، في سياق الخطاب الملكي ليوم 20 غشت 2022، والذي دعا فيه الملك إلى تعزيز إشراك الجالية المغربية بالخارج في مختلف المشاريع الوطنية ودعم مساهمتها في مسلسل التنمية بالبلاد، بشكل كبير.

وأوضح المصدر أن “العملية الرامية إلى إعداد الرؤية الصناعية الوطنية في إطار مبادرة تضم كافة الفاعلين الاقتصاديين والكفاءات والقوى الحيوية للأمة، ستتعزز بخبرات وتجارب أفراد جاليتنا المغربية المقيمة بالخارج”.

وبهذه المناسبة، تحدث رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، عن الدور الهام لمغاربة العالم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، وأوضح المسؤول الحكومي، أن المقترحات المُدْلى بها اليوم، “ستساهم في إثراء محتوى الاستراتيجية الصناعية الجديدة”.

وقال ادريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إن “هذا اللقاء يندرج في إطار الرغبة في استدامة انخراط مغاربة العالم، خاصة من خلال مواصلة المشاورات في مختلف مراحل تنفيذ الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة. كما يستجيب هذا اللقاء إلى ضرورة انخراط المغرب في المنافسة العالمية بتعزيز الكفاءات المغربية”.

يذكر أن الاستراتيجية الصناعية الجديدة تأتي تجسيداً للتوصيات والأولويات التي حددتها الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة المنعقد بتاريخ 29 مارس الماضي.

ويتعلق الأمر بمقاربة شمولية ترتكز على فكرة السيادة، بالإضافة إلى محاور رئيسية أخرى مثل القدرة التنافسية والابتكار والتنمية المستدامة.

كلمات دلالية رياض مزور، مغاربة العالم، الاستراتيجية الصناعية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاستراتیجیة الصناعیة

إقرأ أيضاً:

مقترحات لتحسين المناهج الدراسية فى مدارسنا

سبق لى أن كتبت عن أهمية تدريس الفلسفة وعلم النفس واللغة الفرنسية فى مناهج الثانوية العامة، لأن التقليل من أهمية هذه المواد قد يؤدى إلى تقويض التنمية الشاملة للطلاب وانخفاض مستوى التعليم فى مصر. وأنا هنا أقدم بعض المقترحات لتحسين المناهج الدراسية وهى مقترحات نابعة من تجارب ناجحة فى الأنظمة التعليمية فى الولايات المتحدة حيث أقمت ودرست فيها لسنوات عدة.

أولاً: أهداف المقترحات

1 - تطوير مهارات التفكير النقدى والإبداعى:

2 - تعزيز التعلم الذاتى:

3.    تركيز المناهج على القيم الحياتية:

ثانياً: استراتيجيات التنفيذ

1.    تطوير المناهج:

مقالات مشابهة

  • د. رياض ياسين مساعدا لعميد شؤون الطلبة في اليرموك
  • مكتبة الإسكندرية و"إيسيسكو" تتعاونان للاحتفال بعقد من إرث " عباس العقاد"
  • تريندز أول مركز بحثي من الشرق الأوسط ينضم لشبكة الثورة الصناعية الجديدة
  • «الوزير» و«المحافظ» و«التنمية الصناعية»
  • كشف الاستراتيجية الجديدة لإسرائيل في لبنان
  • 7 طرق منزلية كفيلة بعلاج الرشح والزكام..ما هي؟
  • بجودة HD..تردد قناة العربية الحدث الجديد 2024 عبر جميع الأقمار الصناعية لمتابعة آخر المستجدات حول العالم
  • مقترحات لتحسين المناهج الدراسية فى مدارسنا
  • الوزير: سحب الاراضى الصناعية من المستثمرين فى حالة تعدى المُهل الممنوحة لتشغيل الاراضى الصناعية
  • الجماهير المغربية بأوزباكستان فخورة بأسود الصالات بعد الخروج المشرف من ربع نهائي المونديال