مارس الرئيس الأميركي، جو بايدن، ضغوطا على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، خلال المحادثة الهاتفية بينهما، يوم الجمعة الماضي، وقال إنه يجب تقليص عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة ، وشدد على أنه لا يدعم حربا على غزة تستمر سنة، حسبما نقل موقع "واللا" الإلكتروني عن مسؤولين أميركيين اليوم، الجمعة.

وتدل أقوال بايدن على تزايد القلق الأميركي من استمرار الحرب على غزة، وعلى رغبته بانتهاء الحرب قبل وقت طويل بقدر الإمكان من الانتخابات الرئاسية، في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال أحد مستشاري بايدن إنه تتزايد خشية البيت الأبيض من فقدان أصوات ناخبين شبان يعارضون سياسة الرئيس الأميركي بدعمه البالغ للحرب على غزة.

ووفقا لمصدر أميركي مقرب من البيت الأبيض، فإن بايدن لا يمكنه السماح لنفسه بأن تستمر الحرب على غزة والعدد الكبير من الفلسطينيين الذين يُقتلون يوميا في توجيه الأجندة الإخبارية في الولايات المتحدة فيما يقترب موعد الانتخابات الرئاسية.

وتناول ثلث مدة تلك المحادثة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو، التي دامت 40 دقيقة، الجدول الزمني لانتقال الجيش الإسرائيلي إلى قتال بقوة منخفضة وإستراتيجية إسرائيل في الحرب بصورة عامة، وفق لمسؤول أميركي تحدث إلى "واللا".

وتطرق بايدن إلى أقوال نتنياهو حول استمرار الحرب لأشهر طويلة، خلال مؤتمر صحافي عقده يوم الخميس من الأسبوع الماضي. وقال بايدن لنتنياهو إنه لا يمكنه أن يدعم حربا تستمر لسنة، وطلب منه تسريع الانتقال إلى قتال أقل شدة من أجل تقليص عدد الضحايا المدنيين، حسبما قال مسؤولان أميركيان.

وذكر أحد المسؤولين الأميركيين أن بايدن قال لنتنياهو إنه لا يفهم ما هي إستراتيجية إسرائيل للخروج من الحرب، وسأل عدة مرات عن خطة نتنياهو لليوم التالي بعد انتهاء الحرب.

وقال نتنياهو لبايدن إن انتقال الجيش الإسرائيلي إلى المرحلة الثالثة من الحرب والقتال بقوة أقل شدة قد حدث في شمال القطاع وسيحدث في جنوبه لاحقا.

وادعى نتنياهو أن الانتقال للمرحلة الثالثة يستغرق وقتا أطول مما اعتقدت إسرائيل، وأنه إذا انسحب الجيش الإسرائيلي من المناطق التي يتواجد فيها الآن فإن حماس ستعود إلى السيطرة فيها.

ورفض البيت الأبيض ومكتب نتنياهو التعليق على ما جاء في هذا التقرير.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی على غزة

إقرأ أيضاً:

خبير: إدارة بايدن لن تتخلى عن إسرائيل

أكد الخبير في الشأن الإسرائيلي، فايز عباس، أن الجيش الأمريكي ووزير الدفاع الأمريكي أعلنا عن الاستعداد للدفاع عن إسرائيل، والسفن الحربية موجودة في البحر المتوسط والشرق الأوسط للدفاع عن إسرائيل، فضلًا عن وصول الطائرات الأمريكية للمنطقة للدفاع عن إسرائيل.

خبير سياسي: إدارة بايدن لن تتخلى عن إسرائيل.. ونتنياهو يعمل بإذن أمريكي ترقبا لضربات إيران وحزب الله.. إسرائيل تفتح الملاجئ وأمريكا تدعمها بالمقاتلات والسفن

وقال “عباس” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت،  إن إدارة "بايدن" لن تتخلى عن إسرائيل، وربما "بايدن" على استعداد للتخلى عن "نتنياهو" شخصيًا، لكن لا يستطيع أن يفعل ذلك، فكل البيانات التي تصدرها أمريكا ربما ليقف "نتنياهو" عن الاستفزازات والعمليات العسكرية التي من شأنها إدخال المنطقة في توترات أكثر، لأن نتنياهو لا يقوم بأي عمل إلا بإذن أمريكي، خاصة اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر.

 

وأشار إلى  أن "نتنياهو" وحكومة إسرائيل المتعاقبة لا تقوم بأي عملية عسكرية لها أبعاد خطيرة دون معرفة وموافقة ودعم من قبل الإدارة الأمريكية.

 

وواصل أن  رئيس وزراء بنيامين نتنياهو،أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لم يحن الوقت لوقف إطلاق النار، والتوصل إلى صفقة لإعادة المحتجزين، لكن التهديد الأمريكي أن الإدارة الأمريكية ستتخلى عن "نتنياهو" يعتبر تهديد مبالغ فيه كثيرًا.

 

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بمدن فلسطينية اليوم السبت


 

وفي إطار آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، أربعة مواطنين من محافظة نابلس،  وفقا ل "وفا". 

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية واعتقلت المواطن عدنان مسروجه ونجله نايف عقب مداهمة منزلهما، فيما اعتقلت الأسير المحرر عبد الجبار الشخشير، عقب مداهمة منزله في طلعة الطور بالمدينة، وجرى اعتقال عاصم الشنار خلال مداهمة منزله في بلدة عصيرة الشمالية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مواطنين اثنين من محافظة بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت رأفت مصطفى محمد النجار (38 عاما) بعد مداهمة منزله في مدينة بيت لحم، وكفاح محمد السقا (20 عاما) بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة الدوحة غربا.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، ستة مواطنين من بينهم فتى في محافظة جنينن.

وقالت مصادر أمنية ونادي الأسير في جنين لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين إياد عبد الجبار الخباص، وهمام عبد الباسط الحاج، بعد مداهمة منزليهما في قرية جلقموس .

مقالات مشابهة

  • خبير: إدارة بايدن لن تتخلى عن إسرائيل
  • «أكسيوس»: بايدن طلب من نتنياهو وقف التصعيد في الشرق الأوسط
  • مكالمة صعبة بين بايدن ونتنياهو بعد اغتيال هنية
  • أكسيوس: بايدن أكد لنتنياهو على مساعدة بلاده في التصدي لأي هجوم إيراني، لكنه شدد على ضرورة التوقف عن التصعيد عقب ذلك
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية وتحذير سرّي لنتنياهو من فشل ذريع
  • بايدن يدعو نتنياهو إلى ضرورة خفض التصعيد بالمنطقة
  • مدير معهد «فلسطين للأمن القومي»: الشرق الأوسط لا يتحمل حربا جديدة
  • البيت الأبيض: بايدن أكد لنتنياهو دعم واشنطن للجهود الجارية لخفض التصعيد في المنطقة
  • محللون: البرهان أمام خيارات ضيقة ومحدودة في ضوء تناقض مواقفه بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • 15 شهيدا في قصف مدرسة شرق غزة والجيش يقر