صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد مصر وروسيا تبحثان أزمة السودان وتطورات الوضع في ليبيا، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي سفير مصر لدى موسكو والمبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا فيس بوك الثلاثاء 18 يوليو 2023 .، والان مشاهدة التفاصيل.

مصر وروسيا تبحثان أزمة السودان وتطورات الوضع في ليبيا

سفير مصر لدى موسكو والمبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا (فيس بوك)

الثلاثاء 18 يوليو 2023 / 14:59

حضر الملف الليبي في مشاورات مصرية روسية، تطرقت كذلك إلى تطورات الوضع في السودان وفلسطين.

وزارة الخارجية المصرية، بحث سفير مصر لدى موسكو، نزيه النجاري، مع نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، الاستعدادات الجارية لعقد قمة روسيا أفريقيا، التي ستستضيفها مدينة سان بطرسبرغ الروسية في 27 و28  يوليو (تموز) الجاري.

وتناول اللقاء تطورات الوضع في السودان، حيث عبر بوغدانوف عن ترحيبه بالجهود المصرية على هذا الصعيد، خاصة نتائج قمة دول جوار السودان، التي عقدت بالقاهرة في 13 يوليو (تموز) الجاري، آملاً استعادة السلام والاستقرار في السودان، وفق البيان.

وأشارت الوزارة المصرية إلى أن اللقاء تطرق أيضاً إلى "عدد آخر من قضايا المنطقة، منها التطورات في فلسطين وليبيا، وذلك في إطار التنسيق القائم بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية".

وأكدت قمة دول جوار السودان، في بيانها الختامي، أهمية الحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها ومؤسساتها، ومنع تفككها أو تشرذمها، وانتشار عوامل الفوضى في محيطها، بما في ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة، محذرة من "تداعيات بالغة الخطورة" جراء استمرار الأزمة على أمن واستقرار دول الجوار، والمنطقة.

واتفقت القمة على تشكيل آلية وزارية بشأن الأزمة السودانية على مستوى وزراء خارجية دول الجوار، تعقد اجتماعها الأول في جمهورية تشاد، بهدف وضع خطة عمل تنفيذية تتضمن وضع حلول عملية وقابلة للتنفيذ، لوقف الاقتتال، والتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية عبر التواصل المباشر مع الأطراف المختلفة، في تكاملية مع الآليات القائمة، بما فيها "الإيغاد" و "الاتحاد الأفريقي".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الوضع فی

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان تحذر من الوضع الكارثي لمعسكر زمزم للنازحين

حذرت شبكة أطباء السودان من الوضع الكارثي الذي يواجهه آلاف الأطفال في معسكر زمزم بولاية شمال دارفور، نتيجة تفشي حالات سوء التغذية الحاد.
وتفاقمت الأزمة بسبب الحصار المفروض على مدينة الفاشر، مما أدى إلى انقطاع إمدادات الغذاء والأدوية.
ورغم الاتفاق على فتح معبر الدبة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، إلا أن المجتمع الدولي والمنظمات المعنية لم تتحرك بالسرعة المطلوبة.
ودعت شبكة أطباء السودان في بيانٍ، المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته تجاه الأزمة الإنسانية في شمال دارفور، والضغط على قوات الدعم السريع لوقف الهجمات المتكررة على معسكر زمزم، وإنهاء عمليات النهب والاختطاف التي تستهدف المدنيين.
وطالبت بفك الحصار المفروض على المدينة والمعسكر، مما يتيح وصول المساعدات الغذائية والأدوية وفرق الإنقاذ، لتجنب وقوع كارثة إنسانية كبرى.
ووجهت الشبكة، دعوة للسلطات المحلية للقيام بمسؤولياتها في حماية المدنيين وتوفير الرعاية الصحية، مع التركيز على البحث عن حلول عاجلة لإنقاذ حياة الآلاف من الأطفال في مدينة الفاشر.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • جامعة الدول العربية تناقس الوضع السائد في ليبيا
  • شبكة أطباء السودان تحذر من الوضع الكارثي لمعسكر زمزم للنازحين
  • مصر وروسيا تؤكدان رفض التدخلات الخارجية ودعمهما لاستقرار ليبيا
  • وزير الخارجية المصري: ناقشت مع نظيري الروسي الوضع في السودان وليبيا
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط
  • إيران وروسيا تبحثان "أمن بحر قزوين" في بكين
  • الفضيل: أزمة السيولة في ليبيا وصلت لذروتها حالياً مع بروز أزمة الصراع على إدارة المركزي
  • أزمة جديدة قد تغرق ليبيا في الفوضى مرة أخرى
  • 11.7 مليار دينار قيمة الصكوك عبر المقاصة الإلكترونية في ليبيا حتى يوليو 2024