نظمت القاعة الدولية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، وضمن نشاط ضيف الشرف «مملكة النرويج»، محاضرة لمناقشة كتاب «النيل نهر التاريخ» للكاتب النرويجي الكبير تاربيه تفايت، ترجمة منى الخازندار، والصادر بالعربية عن دار العربي للنشر والتوزيع، إذ أدار المناقشة الكاتب مصطفى عبيد.

في البداية، أكد الكاتب مصطفى عبيد، أن الكاتب النرويجي تاربيه تفايت، استطاع أن يوثق رحلة النيل، إذ أنه على مدار 59 عامًا من حياته يجرى وراء نهر النيل، ويبحث في منابع نهر النيل ويتجول عبر البلدان التي يمر بها على التاريخ، موضحًا أننا اكتشفنا أن هناك كتابا عن النيل رغم نجاحه جدا، وأنه يحمل صورة مهمة عن النيل للعالم كله، وبالتالي حرصت دار العربي للنشر على ترجمته إلى العربية، ومعرفة ما يقدمه الآخر عن نهر النيل.

وأشار إلى أن الكاتب تناول أعظم أنهار التاريخ وهو نهر النيل والتعريف بكل ما يواجهه من مشكلات تحدث حتى يومنا هذا، موضحا أن كاتبًا نرويجيًا كتب الكتاب باللغة النرويجية وترجم اللغة الإنجليزية ومؤخرا للعربية.

وأكد الكاتب النرويجي تاربيه تفايت، أن نهر النيل ظل على مر التاريخ هو محور الأحداث التي أثرت - ولا تزال تؤثر - في جميع الدول التي تقع على روافده.

ويرى الكاتب النرويجي، أنه منذ بداية التاريخ والغموض يكتنفه، وهناك من قالوا إنه نهر من أنهار الجنة، وأنه معجزة إلهية، وآخرون ربطوا بينه وبين الأساطير التي حاولت أن تجد سبباً يبرر قوة وعنفوان هذا النهر، خصوصًا وأن أحد لم يتخيل المكان الذي ينبع منه.

عاصمة الساحل الاسكندنافي المطير

وأشار إلى أنه قام بكتابة الكتاب من منطلق ولعه المائي في مدينة بيرجن - عاصمة الساحل الاسكندنافي المطير، منذ عقود، انتقلت من الجانب الشرقي من النرويج، حيث تهطل الأمطار بمعدل طبيعي إلى مدينة بيرجن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس الکاتب النرویجی نهر النیل

إقرأ أيضاً:

رسالة عتب من الكاتب الزعبي إلى صحيفة الرأي

#سواليف – خاص

وجه الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي النزيل في سجن أم اللولو اليوم الأربعاء ، #رسالة_عتب إلى #صحيفة_الرأي ، عبر المحامي وسام عادل جباعته عضو هيئة الدفاع ، والذي كان في زيارة له اليوم .

وذكّر الكاتب الزعبي في رسالته ، إدارة جريدة الرأي بموقف حدث معه عام 2013 ، أي قبل 11 عاما ، حين عرضت عليه صحيفة منافسة أن ينتقل إليها كاتبا، وبضعف الراتب الذي كان يتقاضاه من صحيفة الرأي في ذلك الوقت .

وتابع الزعبي ، أن رئيس إدارة صحيفة الرأي استدعاه إلى مكتبه في ذلك الحين ، فكان جواب الكاتب الزعبي له حول عرض الصحيفة الأخرى :

مقالات ذات صلة هل يتسبب رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الإيراني في حرب إقليمية؟ 2024/10/02

صحيفة أسسها وصفي التل ، لن يتركها أحمد حسن الزعبي من أجل المال ، وأضاف أن صحيفة وصفي التل ومحمود الكايد مرورا بأحمد حسن الزعبي ، ستبقى صوت الوطن الذي نحب .

مقالات مشابهة

  • «نيران تخرج من تحت الأرض».. مقطع فيديو يوثق لحظة اغتيال حسن نصر الله
  • سيد محمود سلام يكشف عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • سماح أبو بكر: الكاتب الناضج هو من يكتب للطفل.. وأصدرت عدة كتب للأطفال
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. حتى في غيابك!
  • قبلة شكر.. مصور يوثق لحظة خاصة جمعت بين أنثى طائر البوم وفرخها في سلطنة عُمان
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • رسالة عتب من الكاتب الزعبي إلى صحيفة الرأي
  • تحديث قوائم المستفيدين من المشروع النرويجي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. خالة العروس
  • هيومان رايتس ووتش .. نكرر دعوتنا للإفراج عن الكاتب أحمد حسن الزعبي / شاهد