نظَّم الصالون الثقافي، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، ندوة أدبية مميزة حول الكاتب الكبير "يحيى حقي" ضمن إطار محور مشروعات السرد العربي في برنامج المعرض الثقافي.
شارك في الندوة الدكتور يسري عبدالله، أستاذ الأدب والنقد بجامعة حلوان، والدكتور خيري دومة أستاذ الأدبي والنقدي الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، والكاتب منتصر القفاش، وقدمت الندوة سارة حازم.

 


وقال الدكتور يسري عبد الله أستاذ الأدب والنقد بجامعة حلوان، إن يحيى حقي من أيقونات الثقافة المصرية وليس مجرد كاتب عابر في تاريخنا الثقافي بل إن استعادة يحيى حقي هو استعادة لتاريخنا الثقافي.


واضاف عبد الله، أن يحيى حقي يمثل واحدًا من الكتاب الذين لا يمكن النظر إلى إبداعه كتلة واحدة، فهو متنوع، حيث كتب المقال والقصة والرواية وكذلك كتب النقد الأدبي، وحوت بعض كتبه ملامح سيرته الذاتيه كما في كتابه "كناسة الدكان" و"خليها على الله".


من ناحيته، قال الدكتور خيري دومة أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب بجامعة القاهرة: كنا نحتفل في عام 2005 بمرور 100عام على ميلاد يحيى حقي وكان الكاتب الكبير خيري شلبي هو من اختار عنوان الندوة "وجوه يحيي حقي"، موضحًا أن هذا العنوان للندوة كان اختيارًا موفقًا جدًا لأن يحيى حقي مجموعة وجوه كثيرة متداخلة تلمسها في أعماله.


وأضاف دومة، أن يحيى حقي ظل يبحث عن الهوية المصرية ومعتد بها جدًا لدرجة كبير، وهذا حاضر جدًا في أعماله وفي لغة الأعمال التي كتبها، حيث نجد كتاباته تظهر فيها روح العامية المصرية.


وأوضح دومة، أن  جوهر أعمال يحيى حقي مأساوي دائمًا لكنه يصيغها في أسلوب فكاهي يعده جزءًا من الهوية المصرية، كما  أن أعمال يحيى حقي في ظاهرها بسيط، لكنه عالم بالغ التركيب وهذا يظهر بشكل كبير في كتاب "أنشودة للبساطة". 


معرض القاهرة الدولي للكتاب


وافتتح أول أمس الأربعاء الموافق 24 يناير، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدورة الـ ٥٥ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، المقام بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".


وتحل مملكة النرويج ضيف شرف المعرض هذا العام، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض كتاب الطفل.
ومن المقرر أن يستمر معرض الكتاب حتى يوم 6 فبراير 2024.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب الصالون الثقافي بمعرض الكتاب معرض الكتاب يحيى حقي یحیى حقی

إقرأ أيضاً:

استعراض كتاب بحوث في آثار ملتقى الجوف عبر ملتقى القراءة في مركز السديري الثقافي

المناطق_واس

ناقش مركز عبدالرحمن السديري الثقافي ضمن أنشطة ملتقى القراءة، كتاب بحوث في آثار منطقة الجوف، مع مؤلف الكتاب عضو مجلس الشورى ورئيس جامعة حائل السابق الدكتور خليل بن إبراهيم المعيقل، مساء أمس، في جلسة دورية يعقدها المركز بحضور مجموعة من الباحثين والمهتمين، لاستعراض جوانب الكتاب مع مؤلفه ولمحات تفصيلية عما يحتويه من فصول ومعلومات.

وعرّف الدكتور المعيقل اهتمامه وارتباطه بالآثار بأنه نبع من المرحلة الجامعية وتحديداً عبر مرحلة البحث العلمي للتخرج بجامعة الملك سعود والتي كانت تحث الطلاب على البحث في محيطهم للتركيز على جوانب عناصر الآثار، حيث نشأت علاقة اهتمامه بآثار منطقة الجوف ليتطور هذا الاهتمام ويصاحبه خلال فترة تعيينه معيداً في قسم الآثار بذات الجامعة.

أخبار قد تهمك انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بافتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية 3 يوليو 2024 - 6:28 صباحًا الاتحاد الدولي للاتصالات يختار المملكة لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لعام 2025م 3 يوليو 2024 - 1:57 صباحًا

وحول تأليف الكتاب، عرج المعيقل أن فكرته نبعت بعد إكمال الدراسات العليا في بريطانيا ونشر مجموعة من المقالات تشكلت الفكرة إلى ضم هذه المقالات في مؤلف واحد نتج عنه هذا الكتاب.

واستعرض خلال الجلسة ملامح آثار منطقة الجوف وعمقها التاريخي والمسوحات الأثرية التي نتجت عنها معلومات قيمة عن تواريخ وعصور المكتشفات الأثرية والمنشآت الحجريّة في منطقة الجوف، منوهاً بالتنوع الثقافي والعمق التاريخي لمنطقة الجوف وعاداً في الوقت ذاته الاكتشافات في هذا الجانب لا تسجل سوى نسبة 10٪ من العمق التاريخي للمنطقة.

ونادى المؤلف عقب جلسة المناقشة بتفعيل سوق دومة الجندل والذي يعد أهم أسواق العرب، مشيداً بالتطور الثقافي الذي تشهده المملكة عبر نشاطات وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 يوليو 2024 - 6:38 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 يوليو 2024 - 1:48 صباحًاأمير منطقة جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض تطور مشروعات القطاع الزراعي والمياه بالمنطقة أبرز المواد3 يوليو 2024 - 1:31 صباحًا“الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة أبرز المواد3 يوليو 2024 - 1:25 صباحًا“إثراء” يطلق المسابقة الوطنية لبرنامج فورمولا1 في المدراس أبرز المواد3 يوليو 2024 - 1:22 صباحًا27 فارسًا وفارسة بتبوك يشاركون في الدورة التدريبية لرياضة التقاط الأوتاد أبرز المواد3 يوليو 2024 - 1:20 صباحًاالأمين العام لمجلس التعاون يلتقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لجمعية صناعة الفضاء الأسترالية SIAA3 يوليو 2024 - 1:48 صباحًاأمير منطقة جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض تطور مشروعات القطاع الزراعي والمياه بالمنطقة3 يوليو 2024 - 1:31 صباحًا“الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة3 يوليو 2024 - 1:25 صباحًا“إثراء” يطلق المسابقة الوطنية لبرنامج فورمولا1 في المدراس3 يوليو 2024 - 1:22 صباحًا27 فارسًا وفارسة بتبوك يشاركون في الدورة التدريبية لرياضة التقاط الأوتاد3 يوليو 2024 - 1:20 صباحًاالأمين العام لمجلس التعاون يلتقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لجمعية صناعة الفضاء الأسترالية SIAA انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بافتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بافتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهما
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • استعراض كتاب بحوث في آثار ملتقى الجوف عبر ملتقى القراءة في مركز السديري الثقافي