قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مديرية المخابرات المركزية بوزارة الدفاع الأوكرانية، علمت بوجود أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية على متن الطائرة الروسية إيل-76.

وأضاف بوتين في كلمة له، اليوم الجمعة: نظام كييف الحالي برمته يعتمد بطريقة أو بأخرى على الجرائم التي ترتكب يوميًا، بما في ذلك ضد مواطنيه، فهم الذين أسقطوا طائرتنا من طراز إيل-76، فقد علمت مديرية المخابرات المركزية الأوكرانية أننا كنا ننقل 65 عسكريًا من الأسرى إلى هناك، وكان من المخطط في المجموع نقل 190، ورغم علمهم بذلك، ضربوا الطائرة.

تحطم طائرة الأسرى الأوكرانيين 
ووفقًا له، أنه الواضح أن الصواريخ التي أسقطت الطائرة انطلقت من الأراضي التي تسيطر عليها كييف، مشيرًا إلى أن الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من موقع التحطم تقول إنها أنظمة دفاع جوي فرنسية أو أمريكية، وسيتضح ذلك في غضون يومان.

وشدد بوتين، على أن نتائج التحقيق في قضية الطائرة إيل-76، ​​سيتم نشرها حتى يعلم الشعب الأوكراني، معبرًا عن تعازيه لأسر الروس الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة.

وحسب ما نشرته وكالة رايا نوفستي الروسية، أسقطت القوات المسلحة الأوكرانية، يوم الأربعاء 24 يناير، طائرة نقل عسكرية من طراز إيل-76 فوق منطقة بيلجورود، كانت تقل 65 سجينًا أوكرانيًا لتبادلهم، وكان على متن الطائرة أيضًا ستة من أفراد الطاقم وثلاثة من الشرطة العسكرية الروسية، ولم ينج أحد.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن نظام كييف كان على علم بنقل أفراد عسكريين أوكرانيين من أجل التبادل المرتقب، والذي كان من المقرر أن يتم في وقت لاحق من ذلك اليوم على حدود منطقتي بيلجورود وسومي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطائرة الروسية وزارة الدفاع الروسية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حادث تحطم الطائرة المخابرات الاوكرانية الدفاع الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا

سرايا - أعلنت السلطات الأوكرانية عن إحباط مخطط لانقلاب مزعوم كان يستهدف الاستيلاء على السلطة في العاصمة كييف، وفق ما أفادت به مجلة «نيوزويك».

ووفقاً لمكتب المدعي العام الأوكراني، فقد احتُجزت مجموعة من الأشخاص بتهمة التخطيط لهذه المحاولة الانقلابية.

وأعلنت النيابة العامة الأوكرانية، عبر صفحتها الرسمية على تطبيق «تلغرام»، اليوم، أن الشرطة كشفت عن مجموعة من الناشطين الزائفين كانوا يجهزون لاستفزازات بالعاصمة الأوكرانية في 30 يونيو (حزيران) الماضي. وقد جرى توجيه اتهامات إلى 4 مواطنين بتوزيع منشورات تدعو إلى إطاحة الحكومة والنظام الدستوري بعنف، واحتجاز اثنين منهم.

ووفق التحقيقات، فإن المجموعة نشرت بين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) الماضيين منشورات على الإنترنت تشوه سمعة القيادة الحالية لأوكرانيا وتدعو إلى السيطرة على السلطة.

وأفاد المحققون بأن منظم الانقلاب، الذي يتزعم اتحاداً عاماً محلياً، وله سجل سابق بالمشاركة في استفزازات ضد الحكومة، استأجر قاعة في كييف تتسع لنحو ألفي شخص، وكان يحاول تجنيد جنود وميليشيات خاصة للمساعدة في تنفيذ خطته.

وتشير التحقيقات إلى أن المتواطئين مع المنظم كانوا من منطقتي دنيبروبتروفسك وكييف، في شرق وشمال البلاد على التوالي. كما أن رئيس منظمة غير حكومية من بريكارباثيا اقترب منه للانضمام إلى المجموعة، ولكنه رفض بسبب وضوح عدم قانونية المخطط.

وقال «جهاز الأمن الأوكراني (SSU) أو (SBU)» إن المجموعة معروفة بأعمالها المناهضة لأوكرانيا منذ عام 2015، وزُعم أنهم كانوا يأملون الاستيلاء على المبنى الذي ينعقد فيه البرلمان الأوكراني في وسط كييف. وتواصلت المجموعة عبر منصات مراسلة مختلفة وكانت تلتقي في مجموعات صغيرة من 3 أشخاص.

وأسفرت عمليات تفتيش منازل المشتبه فيهم عن العثور على أسلحة وذخيرة وهواتف جوالة ومعدات كومبيوتر تحتوي أدلة على أعمال إجرامية. وقبض على المعتقلين بموجب الفصول: الأول والثاني والثالث من المادة التاسعة من قانون العقوبات الأوكراني، التي تشمل الأعمال والدعوات إلى التغيير العنيف أو إطاحة النظام الدستوري أو السيطرة على السلطة.

وأكدت السلطات أن الأشخاص الذين شُجعوا على حضور الحدث من قبل المنظمين لم يكونوا على دراية كاملة بنياتهم الحقيقية. وصرح جهاز الأمن الأوكراني بأن المنظمين كانوا يأملون زعزعة الاستقرار الاجتماعي والسياسي داخل أوكرانيا؛ مما يصب في مصلحة الاتحاد الروسي.

وما زالت التحقيقات جارية، وفي حال ثبتت إدانة المتورطين، فقد يواجهون عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن.

الشرق الأوسط


مقالات مشابهة

  • لافروف: مفاوضات بوتين مع شي جين بينغ كانت جيدة
  • الدفاع الروسية تسيطر على منطقة تشاسيف يار بالكامل
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • مقتل امرأة وإصابة زوجها بقصف أوكراني على مقاطعة خيرسون
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا