تشهد البلاد حاليًا طقسا متقلبا، وتكسو السماء غيوم تنذر بأمطار شديدة بخلاف البرد الشديد، وبالنسبة للصغار في هذا الطقس البارد سرعان ما يمرضون؛ لذلك وجب تقديم أفضل 5 طرق لتدفئة الطفل أثناء البرد الشديد ضمن نصائح مهمة للأمهات حتى يحافظن على صحة أطفالهن، ولعل أهم هذه النصائح التي قدمها الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة لـ«الوطن»؛ وموقع «daynurseries» البريطاني.

أفضل 5 طرق لتدفئة الطفل أثناء البرد الشديد

يقول استشاري الحساسية والمناعة، الدكتور أمجد الحداد بالنسبة لـ أفضل 5 طرق لتدفئة الطفل أثناء البرد الشديد، التي نقدمها ضمن نصائح للأمهات، يجب في البداية الاهتمام بالملابس التي يرتديها الصغير، والابتعاد تمامًا عن الصوف، كما يجب الالتزام بالملابس القطنية.

1- ملابس مناسبة

- ألبسي الأطفال والرضع ملابس مناسبة عدة طبقات رقيقة ستبقي أطفالك جافين ودافئين.

- تأكدي من أن الأطفال الصغار يرتدون أحذية دافئة وقفازات وقبعة في الهواء الطلق.

- قومي بإلباس الأطفال بشكل مناسب للنوم بحيث يكونون دافئين بالفعل عند وضعهم للنوم.

2- ضعي حدودا للعب الصغير في الخارج

في أوقات الطقس البارد، يجب أن تضعي لطفلك حدود للخروج واللعب مع الأصدقاء وهي واحدة بين أفضل 5 طرق لتدفئة الطفل أثناء البرد الشديد حتى والحفاظ عليه في اجواء المنزل الدافئة، بجانب عدم إختلاطه بأقرانه من الأطفال الذين يعانون من نزلات البرد.

3- الوجبات الساخنة والمشروبات الدافئة

أعط طفلك وجبة ساخنة واحدة على الأقل يوميًا ومشروبات دافئة منتظمة حتى تضمنين شعوره بالدفء أثناء البرد الشديد، تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن الأطفال يجب أن يتناولوا وجبة ساخنة واحدة على الأقل يوميًا.

4- قومي بتدفئة منزلك

ومن بين أفضل 5 طرق لتدفئة الطفل أثناء البرد الشديد ولا يمكن تجاهلها هي تدفئة البيت فمن المهم التأكد من تدفئة منزلك بشكل كافٍ  حتى لا تتعرضين لمشاكل الرطوبة وتجميد الأنابيب إذا كان الطقس باردًا، مما قد يؤدي إلى أضرار تصل قيمتها إلى مئات الجنيهات؛ كما يوصي صندوق توفير الطاقة بتهوية الغرف وتشغيل التدفئة إلى حد ما خلال فصل الشتاء.

5- ممارسة الرياضة

إذا كان طفلك كبير قومي بممارسة الرياضة معه سواء بالمشي في المكان، أو اجعليه يساعدك في تنظيم البيت حتى يكتسب جسمه الطاقة ويشعر بالدفء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرد التدفئة

إقرأ أيضاً:

سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك

لم تكن تربية الأطفال أمرًا سهلاً بالنسبة للعديد من الأمهات، خاصة الفتيات اللاتي يكنَّ في «سنة أولى أمومة»، إذ قد يرتكبن أخطاءً كثيرة تؤذي حياة الطفل نظرًا لنقص الخبرة في الكثير من الأمور التي تخص أطفالهن الرضع وطريقة تعاملهن معهم.

ولذلك، نستعرض في هذا التقرير الأخطاء التي يجب على الأمهات الابتعاد عنها أثناء تربية الطفل.

أخطاء في «سنة أولى أمومة»

هناك العديد من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات الشابات أثناء تربية أطفالهن، لدرجة أن البعض منهن قد لا يدرك مدى خطورتها، زمن بين هذه الأخطاء التعامل بعصبية مع بكاء الرضيع، إذ تعتقد بعض الأمهات أن من واجبهن عدم ترك الطفل يبكي.

لكن عندما يبكي الطفل، قد تتعصب بعض الأمهات، وهذا يعد أمرًا خاطئًا، لذلك لا داعي للقلق والعصبية لأن بكاء الطفل يعبر عن مشاعره، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

عدم تحديد درجات الحرارة المناسبة للطفل

من الأخطاء الشائعة بين الأمهات، سواء عند تحضير الحليب الصناعي أو عند الاستحمام، ومن الضروري أن تضع الأمهات قطرات من الحليب على أيديهن، وكذلك بالنسبة لمياه الاستحمام لضمان سلامة الطفل.

عدم الاهتمام بأسنان الرضيع 

عدم الاهتمام بأسنان الرضيع هو أيضًا من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات، ومن الضروري أن تحافظ الأمهات الجدد على سلامة أسنان الطفل من خلال عدة طرق، مثل تنظيف اللثة بقطعة قماش مبللة بشكل مستمر بعد الرضاعة أو تناول الطعام، كما يفضل عدم إعطاء الرضيع الحليب أثناء النوم لأنه قد يضر بأسنانه.

التساهل مع ارتفاع حرارة جسم الطفل

لم تقتصر الأخطاء التي قد ترتكبها الأمهات في «سنة أولى أمومة» عند هذا الحد، بل تشمل أيضًا التساهل مع ارتفاع درجة الحرارة، كما أنّ بعض الأمهات قد يتساهلن في مسألة درجة حرارة طفلهن ويكتفين بإعطائه دواءً خافضًا للحرارة دون الرجوع للطبيب، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات للطفل مثل التشنجات.

مقالات مشابهة

  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • 5 أشياء يجب وجودها في شنطة المدرسة.. نصائح لأول يوم دراسة
  • نصائح للآباء والأمهات للتعامل مع الطفل الجاحد
  • أفضل 3 أساليب لتعليم الطفل بطريقة صحيحة.. اتبعيها مع أولادك
  • أفضل نصائح للبحث عن شركة تسويق إلكتروني
  • لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل
  • سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟
  • نصائح لاختيار الألعاب الآمنة للأطفال
  • نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية