قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، اليوم الجمعة إن كييف تتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على برنامج مساعدة جديد مدته أربع سنوات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا في الأول من فبراير المقبل.

وأضاف رئيس الوزراء الأوكراني، أن حكومته تواصل جمع الأموال من الشركاء والحلفاء من أجل تمويل جميع المدفوعات ذات الأولوية في ميزانية الدولة، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وأوضح شميهال "في الأول من فبراير، نتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على برنامج مساعدة جديد مدته أربع سنوات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا، ويمكننا أن نقول إن جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين وافقوا على دعم هذا البرنامج".

وأشار إلى أن أوكرانيا تتوقع هذا العام أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من تقديم المساعدة المالية على مستوى عام 2023. ومن أجل تغطية عجز الميزانية، من المهم جذب حوالي 18 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، أشار شميهال إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتزم تزويد أوكرانيا بمبلغ 11.8 مليار دولار أمريكي لدعم الميزانية هذا العام مضيفا "نتوقع قرارا إيجابيا من الكونجرس الأمريكي بشأن هذه القضية في المستقبل القريب".

ومن بين القرارات المهمة الأخرى التي اتخذتها واشنطن موافقة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يسمح بمصادرة الأصول الروسية ونقلها لتعزيز قدرة أوكرانيا على الصمود وإعادة الإعمار.

وشدد شميهال على أن الأطراف تبذل كل ما في وسعها لإنجاح الآلية ذات الصلة هذا العام، سواء في الولايات المتحدة أو في بلدان أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الأوكراني عجز الموازنة الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: توقيع 29 اتفاقية مع الجانب الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه تم توقيع 29 اتفاقية مع الجانب الأوربي بقيمة 49 مليار يورو.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك، اليوم، أننا نتطلع إلى عقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي كل عام.

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك، فالديس دومبروفسكسيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المُفوض الأوروبي للتجارة، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر في بروكسل ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، والسفير عمر أبو عيش، الأمين العام للأمانة التنسيقية لاتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، حيث استعرض اللقاء عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بتعزيز التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي ومناقشة صياغة خطة تنفيذية لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين مصر والمفوضية الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المصري: توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • مدبولي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شهد توقيع 29 اتفاقية بـ49 مليار يورو
  • مدبولي: توقيع 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • رئيس الوزراء: توقيع 29 اتفاقية مع الجانب الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو
  • المشاط: 3 أهداف رئيسية تُشكل محاور التعاون مع الاتحاد الأوروبي لدعم عجز الموازنة والإصلاحات الهيكلية
  • «التمثيل التجاري»: 11.5 مليار يورو صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي العام الماضي
  • المشاط توقع الشريحة الأولى ضمن آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA مع الاتحاد الأوروبي بقيمة مليار يورو
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • رئيس الوزراء يشهد التوقيع على 4 اتفاقيات تمويلية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي